أسباب و أعراض تراجع معدلات الخصوبة عند الرجال وطرق العلاج و الوقاية

نظرا لأسلوب الحياة السريع الذي نعيشه في وقتنا الحالي فقد زادت نسبة كبيرة تراجع معدلات الخصوبة عند الرجال وأصبح كثير منهم يعانون من نقص حاد في عدد الحيوانات...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
أسباب و أعراض تراجع معدلات الخصوبة عند الرجال وطرق العلاج و الوقاية
نظرا لأسلوب الحياة السريع الذي نعيشه في وقتنا الحالي فقد زادت نسبة كبيرة تراجع معدلات الخصوبة عند الرجال وأصبح كثير منهم يعانون من نقص حاد في عدد الحيوانات المنوية و لذلك يجب الانتباه لهذه الأسباب وتحاول تفاديها فعلى الرغم من الإنتظام في ممارسة العلاقة الحميمة ولكن لا يحدث حمل، وهذا قد يؤشر بتراجع الخصوبة لدى الرجل، وإنخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، فما هي الأسباب وكيف يمكن علاج المشكلة؟


ماذا يعني تراجع معدلات الخصوبة؟

تراجع معدلات الخصوبة هو قلة عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي فالوضع الطبيعي هو إحتواء السائل على ملايين من الحيوانات المنوية، وإذا قلت النسبة عن 5 مليون فيصبح هناك ضعف في الحيوانات المنوية، وبالتالي فإن هذا التراجع يؤدي إلى قلة فرص حمل الزوجة.

أعراض تراجع معدلات الخصوبة لدى الرجال
هناك بعض الأعراض التي يمكن أن يكتشفها الرجل والتي تؤشر بتراجع معدلات الخصوبة لديه، وتشمل:
  • عدم وجود شهوة جنسية: فيشعر الرجل بأن نسبة الإستثارة لديه أصبحت أضعف مما كانت عليه من قبل.
  • مشكلة في الإنتصاب: فلا يقدر الرجل أن يحتفظ بالإنتصاب لوقت طويل.
  • وجود بعض الإنتفاخات في الخصيتين: بالإضافة إلى الشعور ببعض الوخز والالام بهما.
  • تأخر الحمل: وهذا هو أبرز الأعراض التي تعني وجود مشكلة في معدلات الخصوبة، طالما إنتظم الزوجين في ممارسة العلاقة الحميمة، وعدم إصابة المرأة بأي مشكلات جنسية.

أسباب تراجع معدلات الخصوبة لدى الرجال

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة، منها أسباب متعلقة بروتين الحياة، ومنها أسباب صحية عند الرجل.

1- الأسباب المتعلقة بنمط الحياة
  • تناول الأطعمة السريعة والسمنة: حيث أن وجبات المطاعم السريعة تحتوي على عدد كبير من الدهون الضارة، والتي تؤدي لحدوث السمنة، مما يؤثر على إفراز الحيوانات المنوية بصورة طبيعية.
  • التدخين: يعتبر التدخين من أبرز أسباب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
  • التعرض لمواد كيميائية وملوثات: قد لا يعتبر الرجل هذا عاملاً مؤثراً على خصوبته، ولكن في الحقيقة تأثيرها كبير، ونقصد بها المبيدات الحشرية وغيرها من المواد الملوثة.
  • الضغط النفسي والتوتر: نتيجة صعوبات الحياة والجهد الكبير الذي يبذله الرجل في عمله، يمكن أن يصاب كثيراً بالتوتر والضغط النفسي، مما يؤثر على الهرمونات التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يضر بالخلايا المسؤولة عن إنتاجها.
كما أن سيطرة التفكير السلبي على رأس الرجل، تؤثر على إستجابته الجنسية، وتشغله عن الإستمتاع بعلاقته الجنسية مع زوجته، وتخفض من الرغبة لديه.

2- الأسباب الصحية
هناك بعض الأسباب الصحية التي من شأنها أن تؤثر على معدلات الخصوبة لدى الرجال، أهمها:
  • الإصابة بدوالي الخصيتين: يقل عدد الحيوانات المنوية في حالة إصابة الرجل بدوالي الخصيتين.
  • الإضطرابات الهرمونية: مثل نقص هرمون التستوستيرون، والمسؤول عن الصفات الذكورية والرغبة الجنسية لدى الرجال، وكذلك بناء الأعضاء التناسلية.
  • تناول بعض الأدوية: فهناك علاجات لأمراض معينة يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل وضعف حيواناته المنوية.
  • تقدم العمر: على الرغم من وجود عمر محدد لضعف الخصوبة لدى الرجل، ولكن يحدث هذا تدريجياً وببطء كلما تقدم عمره.
علاج ضعف معدلات الخصوبة لدى الرجال
إن الأمور الأساسية في العلاج هي تجنب الأسباب المرتبطة بأسلوب حياتك، من خلال تناول الأطعمة الصحية، تجنب التدخين أو التعرض لملوثات ومواد كيميائية ضارة، والتوتر الدائم، ومع هذا يجب إستشارة الطبيب ليخبرك بالعلاج المناسب، والذي غالباً ما يتمثل في:
  1. تناول مضاد حيوي: وهذا إذا كان سبب نقص معدلات الخصوبة هو وجود تلوث في الخصيتين أو بعض المشكلات البسيطة التي لا تستدعي تدخلاً جراحياً.
  2. العلاجات الهرمونية: ويصفها الطبيب في حالة وجود مشكلات في الهرمونات الذكورية أدت إلى تراجع الخصوبة.
  3. العمليات الجراحية: نتيجة لوجود دوالي بالخصيتين، قد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي لفتح الإنسداد في القنوات المنوية أو توسيع الأوردة.
كما يوصي الأطباء الرجل الذي يعاني من تراجع معدلات الخصوبة ونقص الحيوانات المنوية بتناول الأغذية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تفيد في هذه الحالات، ولكن لا ينصح بتناولها إلا بعد إستشارة الطبيب.


# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله


خدماتنا العلاجية
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى