أصغر 10 بلدان فى العالم

مساحات البلدان تبدأ بحجم علب الطعام وتكبر إلى مساحة هائلة يمكنك أن تركض فيها بدون هدف لأيام ولن تصل إلى أي نهاية، هناك دول صغيرة جداً يمكنك أن تقطعها من...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
أصغر 10 بلدان فى العالم
مساحات البلدان تبدأ بحجم علب الطعام وتكبر إلى مساحة هائلة يمكنك أن تركض فيها بدون هدف لأيام ولن تصل إلى أي نهاية، هناك دول صغيرة جداً يمكنك أن تقطعها من غربها إلى شرقها مشياً، يمكنك بعد ذلك أن تخبر الناس بأنك فطعت كل مساحة الدولة على قدميك فقط، وأنك لم تحمل في رحلتك هذه أي طعام أو ماء! أي أنجاز هذا؟!

هذه قائمة لأصغر بلدان العالم من حيث المساحة، وقد وضعت الدول فقط، أي الدول المستقلة ذات السيادة التامة على كافة شؤونها الداخلية والخارجية، هناك مقاطعات وجزر وإمارات حول العالم لا تملك سيادة كاملة على شؤونها، هذه لم أضفها في هذه القائمة، حاولت أن أكون دقيقاً بقدر الإمكان، لكن هناك احتمال أنني أخطأت فتجاوزت إحدى الدول، إن انتبهت لأي خطأ فأرجو منك ألا تتردد أبداً بقذف التصحيح في رد سريع.

نبدأ بالمركز العاشر، جمهورية مالطة، تقع في منتصف البحر المتوسط، هذه الدولة ما هي إلا متحف حي، فهناك آثار تعود لأكثر من 2000 عام، عادات وتقاليد قديمة قدم التاريخ، مباني أثرية من عصور مختلفة، حافلات وسيارات قديمة لا تزال تعمل منذ 40 عاماً.

في المركز التاسع جزر المالديف، إحدى الدول المهددة بالزوال في حال ارتفاع مستوى البحر، تقع في المحيط الهندي إلى جنوب غرب الهند، إحدى الوجهات السياحية العالمية وهي دولة مسلمة لها تاريخها وعاداتها وثقافتها، سكانها يعتمدون على الصيد والتجارة والسياحة، إن كنت مسافراً للسياحة فضع هذه الدولة على رأس القائمة.

وفي البحر الكاريبي جاءت دولة سانت كيتس ونيفيس في المركز الثامن، إحدى الدول القليلة في البحر الكاريبي التي ما زالت تعتمد على الزراعة أكثر من السياحة كمصدر للدخل، تتشكل من جزيرتين ويسكن معظم السكان في جزيرة كيتس الأكبر حجماً.

ومن المحيط الهادئ وفي المركز السابع جاءت جمهورية جزر مارشل، هذه الدولة المكونة من مئات الجزر الصغيرة عانت في القرن الماضي من 66 تجربة نووية جعلت بعض الجزر غير آمنة ولا زال كثير من السكان يعاني الأمراض من هذه التجربة، احتلتها الولايات المتحدة في عام 1944 وطردت منها الاحتلال الياباني، لكنها بقت هناك وأبقت الاحتلال ولا زالت تملك هناك قواعد عسكرية، اعلنت مارشل استقلالها في عام 1979م.

وجاءت إمارة لختنشتاين في المركز السادس، إذا بحثت عنها في الخرائط فغالباً لن تجدها حتى لو نظرت لنفس الخريطة عشرات المرات، أخبرني كم مرة لاحظت وجود هذه الدولة عند النظر إلى خريطة قارة أوروبا؟ هذه الدولة هي شطيرة تقع بين النمسا وسويسرا، إبحث عنها جيداً، عدد الشركات في هذه الدولة أكثر من عدد السكان! وهي جنة للضرائب، تستخدم عملة الفرانك السويسري، ولا جيش لها.

في منتصف القائمة وفي المركز الخامس سان مارينو، دولة تقع داخل دولة! فهي محاطة من جميع الجهات بإيطاليا، أحد مخرجي الأفلام استأجرالدولة بأكملها لتصوير فيلمه! تتميز بقلاعها ويقال بأنها أقدم جمهورية على وجه الأرض.

اقتربنا من نهاية القائمة، في المركز الرابع، دولة توفالو، تقع في جنوب المحيط الهادئ وهي مكان رائع للاختباء والابتعاد عن العالم إذ لا يزورها الكثير من السياح وهي بعيدة عن كل شيء، ومن المؤسف حقاً أنها معرضة للخطر بسبب مشكلة الاحتباس الحراري الذي قد يرفع مستوى مياه المحيط فتغرق جزر هذه الدولة، وهناك تفكير جدي بخطة لإجلاء السكان في حال الضرورة إلى دول مجاورة أو إلى نيوزيلاندا.

المركز الثالث
يذهب لجمهورية ناورو، أصغر دولة جزيرة، هناك دول حول العالم مكونة من جزيرة واحدة أو أكثر، ناورو مكونة من جزيرة واحدة وهي أصغر دولة من هذا النوع، وهي تعاني اقتصادياً فقد كانت تصدر الفوسفات لكن مناجم الفوسفات بدأت تنضب ولم يعد سوى جزء صغير منها ينتج الفوسفات، ونظراً لسوء إدارة الدخل وللفساد المالي لم يبقى الكثير من عوائد الفوسفات، وناورو تعاني من شح المياه والزراعة، وضعها بالفعل صعب.

في المركز الثاني، إمارة موناكو، تقع في جنوب غرب فرنسا، جنة للضرائب والمكان المفضل للكثير من أغنياء ومشاهير العالم، منهم من يهرب من برد الشتاء في بلدانهم ومنهم من يهرب من الضرائب الثقيلة، لا أجد الكثير لأقوله حول هذه الدولة غير أنني أتمنى زيارتها فقط لمشاهدة سباق الفورميولا للسيارات الذي يقام في كل الإمارة، أحد أصعب السباقات وأكثرها جنوناً لضيق المساحة.

في المركز الأول، الفاتكان، دولة مشكلة من مدينة واحدة، أصغر بلدان العالم من حيث المساحة والسكان وتحيط بها إيطالية من كل ناحية فلا مهرب لهم إلا إلى إيطاليا، مساحتها تبلغ 0.44 كيلومتر مربع، أي حوالي نصف كيلومتر مربع، وهي مقر الكاثوليكية في العالم، هذا المذهب له أكثر من مليار تابع حول العالم والفاتيكان هي المقر الروحي لهم.

هذه المدينة لا يسكنها أحد مع ذلك عدد سكانها يبلغ 821 نسمة! حسناً هناك من يسكنها، لكن معظم من يعمل فيها يأتون من خارجها، وكما يقول موقع ويكيبيديا العربي ... هذه الدولة الوحيدة التي لا تحوي أي أطفال! رائع! دولة تناسبني جداً لولا عدم وجود مسجد فيها.

منقول من / http://diycountry.blogspot.com/2008/06/10.html
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى