الخارجية التركية : تركيا تفتح أبوابها لاستقبال الأويغوريين من تايلاند

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية "تانجو بيلغيج"، إن أبواب تركيا مفتوحة لاستقبال 60 شخصاً من أتراك الأويغور الموجودين في تايلاند. جاء ذلك في مؤتمر...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
الخارجية التركية : تركيا تفتح أبوابها لاستقبال الأويغوريين من تايلاند


أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية "تانجو بيلغيج"، إن أبواب تركيا مفتوحة لاستقبال 60 شخصاً من أتراك الأويغور الموجودين في تايلاند.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي دوري عقده "بيلغيج" بمبنى وزارة الخارجية في العاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، حيث أكد أن بلاده لم تعد أي شخص طرق أبوابها، مضيفاً " في حال قدوم الـ 60 أويغوري من أبناء جلدتنا، فإن تركيا ستفتح أبوابها لهم".

وأعرب بيغيج عن احترام تركيا لسيادة ووحدة التراب الصيني، مجدداً اعتبار بلاده إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ)، غربي الصين، جزءا لا يتجزأ من الصين.

وكان نائب المتحدث باسم الحكومة التايلاندية الكولونيل، ويراتشون سوكوندهاباتيباك، أعلن في التاسع من يوليو الجاري أن بلاده أعادت الى الصين 90 شخصا من أتراك الأويغور، كانوا قدموا إلى تايلاند، في وقت سابق، قائلاً في اتصال تليفوني مع مراسل الأناضول، إن عملية الإعادة تمت وفقا للوائح والأنظمة.


تجدر الإشارة إلى أن تركيا استقبلت في الثاني من تموز الحالي 173 من الأويغور القادمين من تايلاند.

وفي الشأن السوري، قال بيلغيج في تعليقه على إدعاءات توجه 54 شخصاً إلى سوريا، ممن تلقوا التدريب في تركيا ضمن برنامج "تدريب وتجهيز المعارضة السورية"، "لن أقدم أي معلومات حول العمليات العسكرية، ولكن هذه مرحلة طويلة ومستمرة"، مشيراً إلى مواصلة البرنامج على قدر ما تقتضي الحاجة.

يشار إلى أنه اتفاقية "تدريب وتجهيز"، لتدريب وإعداد عناصر من المعارضة السورية، وقعت بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، في 19 فبراير الماضي، في مقر وزارة الخارجية التركية بأنقرة.

كما نفى المسؤول التركي تقارير تشير إلى توقيع تركيا والولايات المتحدة على مذكرة تفاهم لاستخدام الأخيرة قاعدة "إنجرليك" بولاية أضنة (جنوبي تركيا) في الضربات الجوية ضد تنظيم داعش، مستدركاً أن المحادثات متواصلة بذلك الصدد.
 
توقيعي
أعلى