الصين تنتقد إدانة الولايات المتحدة ترحيل أويغوريين من تايلاند

محمد عبد القادر

المدير التنفيذي
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
إنضم
7/11/08
المشاركات
14,701
مستوى التفاعل
60
النقاط
48
الإقامة
بانكوك
الموقع الالكتروني
www.thai-trips.net
Skype
[email protected]


قدمت وزارة الخارجية الصينية احتجاجا للولايات المتحدة، لإدانتها ترحيل مجموعة من الأويغور من تايلاند الأسبوع الماضي، في الوقت الذي عرض التلفزيون الحكومي صورا لبعض العائدين وقد غُطيت رؤوسهم.

وسافر المئات، وربما الآلاف، من الأويغور الحريصين على الهروب من الاضطرابات في منطقة شينغيانغ غربي الهند، سرا إلى تركيا عبر جنوب شرقي آسيا. ويعيش في الصين 20 مليون مسلم تقريبا، ولا يمثل الأويغور، الذين يتحدثون اللغة التركية، سوى جزء منهم فقط.

وأثار ترحيل 109 من الأويغور من تايلاند الأسبوع الماضي، غضبا في تركيا، التي يعيش فيها عدد كبير من الأويغور في الشتات، وقلقا عميقا بين الجماعات الحقوقية والولايات المتحدة، بسبب مخاوف من تعرضهم لمعاملة سيئة لدى عودتهم.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صدر في ساعة متأخرة مساء السبت، إن البيان الأميركي حرف الحقائق ومجحف ولن يؤدي إلا إلى تشجيع المزيد من الهجرة غير الشرعية.

وأضافت إن “الصين مستاءة للغاية وتعارض تماما هذا وقدمت بالفعل شكاوى جادة للجانب الأميركي. نحث الجانب الأميركي على أن ينظر بشكل سليم لجهود الصين لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والكف عن إصدار بيانات خاطئة”.

وقال ضابط شرطة صيني كبير، السبت، إن بعضا من الأويغور الذي استقروا في نهاية المطاف في تركيا، يذهبون للقتال لحساب جماعات مسلحة مثل “تنظيم الدولة”.
 

المواضيع المتشابهة

أعلى