جديد المحيط الهادىء The Pacific Ocean

المحيط الهادىء The Pacific Ocean . تعريفه : المحيط الهادىء هو أكبر مسطح مائي على سطح الكرة الارضية ، يمتد من القطب الشمالي شمالاً وإلى القطب المتجمد...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
المحيط الهادىء The Pacific Ocean

المحيط الهادىء The Pacific Ocean

.




تعريفه : المحيط الهادىء هو أكبر مسطح مائي على سطح الكرة الارضية ، يمتد من القطب الشمالي شمالاً وإلى القطب المتجمد الجنوبي جنوباً ..


المساحة : تبلغ مساحة المحيط الهادىء حوالي 169 كيلو متر مربع اي حوالي 47 % من مساحة الماء ، و 30 % من مساحة الكرة الارضية ..


حجمه : يبلغ حجم المحيط حوالي 622 مليون كيلو متر مكعب

" الحجم = سعة المحيط من الماء "


عمقه : يبلغ عمق المحيط الهادىء حوالي 4188 متر ..


تقسيماته : يقسم خط الاستواء المحيط الى قسمين ، المحيط الهادىء الشمالي والمحيط الهادىء الجنوبي يفص بينهما خندق ماريانا الذي يعتبر اعمق نقطة في العالم ..


اكتشافه : شوهد المحيط الهادىء بواسطة الاوروبين في اوائل القرن السادس عشر ، لكن الاسم الحالي له اكتشف بواسطة الرحالة البرتغالي ماجلان الذي وجد البحر هادئاً اثناء اكتشافه فأطلق عليه لقب المحيط الهادىء ..




أسئلة عن المحيط :


كم عدد جزر هذا المحيط ؟


يحتوي المحيط الهادىء على حوالي 25000 جزيرة وغالبيتها توجد في منطقة جنوب خط الاستواء ، شاملة الجزر المغمورة جزئياً ..


هل ينقص حجمه ام يزداد ؟


في الوقت الراهن المحيط الهادئ يأخذ في التقلص بسبب تكتونيات الصفائح ، في حين أن المحيط الأطلسي ياخذ بالزيادة في المساحة ، بوصة واحدة تقريباً كل سنة ..


ما هي البحار الناتجة من المحيط الهادىء ؟


بحر سيلبيس ، بحر كورال ، بحر الصين الشرقي ، بحر الفلبين ، بحر اليابان ، بحر الصين الجنوبي ، بحر سولو ، بحر تسمان و البحر الاصفر ..


هل المحيط الهادىء هادء دوماً ؟؟


معظم رحلات ماجلان ، وجد فيها المستكشفون المحيط مسالما ، ومع ذلك فإن المحيط الهادئ لايكون مسالما دوماً ، فإن العواصف الاستوائية تضرب العديد من الجزر في المحيط الهادئ ، جميع الأراضي المطلة على المحيط الهادئ مليئة بالبراكين وكثيراً ما تتأثر بالزلازل ويحدث التسونامي بسبب الزلازل تحت الماء الذي يسبب بتحطيم العديد من الجزر وتدمير مدن بأكملها ..


وهذه صورة لعاصفة في المحيط تضرب سواحل كاليفورنيا

.







مياه المحيط الهادىء :


درجة حرارة المياه : تحتلف درجات حرارة مياه المحيط الهادىء تبعاً لـ المناطق ، فالمناطق القريبة من القطبين تصل درجات الحرارة الى حدود التجمد ، أما المناطق المجاورة لخط الاستواء فتبلغ حرارتها حوالي 30 درجة مئوية ..


ملوحة مياهه : تكون المياه القريبة من خط الاستواء أقل ملوحة من تلك الموجودة في منتصف خطوط العرض ..


حركه مياهه : تكون حركة مياهه باتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالية ، وبعكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي ..



صورة لغروب الشمس فوق مياه المحيط الهادىء









تضاريس المحيط الهادىء :


ذكرنا مسبقاً خندق ماريانا الذي يعد اعمق نقطة في العالم ، أما الآن سنتكلم عن بقية معالم تضاريس هذا المحيط ..


خط انديسايت : وهو أكثر المناطق المتميزة في هذا المحيط ، لأنه يفصل صخور حديد المغنزيوم البركانية العميقة في حوض المحيط الهادئ الأوسط ..



السلاسل الجبلية :للمحيط الهادىء سلاسل جبلية بحرية متعددة مغمورة في قاع المحيط ، وأحد اهم هذه السلاسل ما يسمى بالحزام الناري وهو أكبر حزام من البراكين المتفجرة في العالم ، ولقد سمي بهذا الاسم بعد فوران العديد من البراكين النشطة الموجودة ضمنه ، كما يحتوي على سلاسل أخرى ، كسلاسل جبال هاواي امبرور وسلاسل جبال لويز فيل البحرية ..


صورة لتضاريس المحيط الهادىء من ولاية كاليفورنيا






صورة للحزام الناري حول المحيط الهادىء





صورة لغواصة وهي تستعد للغوص في خندق ماريانا








نظرية تكون المحيط الهادىء :


تكون المحيط الهادىء من محيط بانتالاسا ، وذلك بعد تفكك القارة بانجيا التي يقال ان جميع القارات كانت ملتحمة فيها ..

ولم يذكر العلماء اي وقت محدد لعملية تشكل هذا المحيط ..






اليابسة :


أكبر مساحة يابسة في المحيط الهادىء هي " جزيرة غينيا الجديدة " ، والتي تعد ثاني أكبر جزيرة في العالم ، أما بالنسبة لأصغر جزره فهي تلك التي تقع شمال خط الاستواء كجزر ( كوك - سامو - توكلوا - تونجا - وجزيرة توافلوا ) ..


وهذه صورة لخريطة جزيرة غينيا الجديدة

.






بيئة المحيط الهادى وتلوثه :


اكتشف العلماء الأمريكيون ووصول أسماك تونة مشعة قرب سواحل كاليفورنيا آتية من اليابان ، كانت تلك الأسماك قد أصابها الإشعاع من مياه المحيط المتلوثة بعد حادث المفاعلات النووية ، في فوكوشيما في مارس 2011 على إثر تسونامي من المحيط. وتتابعت وصول نفايات هذا الحادث إلى سواحل كاليفوريا التي هي على بعد 9700 كيلومتر من اليابان ..



وهذه صورة توضح انتقال الاشعاعات من اليابان الى المحيط الهادىء مباشرة








لغز المحيط الهادىء المرعب :


لغز هذا المحيط انه في عام 1997 قد سمع من داخله صوت عال جداً ، سمع من على بعد 5 آلاف كيلو متر ، ولم يعرف مصدر هذا الصوت لحد الآن ، وسمي العلماء هذا الصوت ب Bloop
ومن ابرز النظريات التي حاولت تفسير ذلك الصوت هو أنه صوت حوت ، ولكن ذلك مستحيل فالحوت لا يستطيع ان يصل صوته لبعد 5 آلاف كيلو متر !!!

أما بقية النظريات فقالت انه لربما يوجد هناك كائن بحري عملاق جداً لم يكتشف بعد لحد الآن !!


كل ذلك والله أعلم ..


وفي الختام ، هذه صورة لغروب شمس المحيط الهادىء ملتقطة من محطة الفضاء الدولية

.



أرجوا أن أكون قد وفقت في هذا الشرح الموجز عن المحيط الهادىء أكبر محيطات العالم

بالتوفيق لكم ولجميع المشاركين بهذه المسابقة

دمتم بخير
 
أعلى