تشخيص وعلاج وذمة حليمة العصب البصري Swollen disc Papilledema أحد أمراض العيون ومعرفة أعراضه وأخطاره

إن حُلَيْمَةَ العَصَبِ البَصَري هي مكان خروج الأعصاب البصرية التي مصدرها في خلايا الشبكية العِقْدية؛ وهو نفس جزء عصب الرؤية، الذي تتم رؤيته بمساعدة منظار...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
تشخيص وعلاج وذمة حليمة العصب البصري Swollen disc Papilledema أحد أمراض العيون ومعرفة أعراضه وأخطاره
إن حُلَيْمَةَ العَصَبِ البَصَري هي مكان خروج الأعصاب البصرية التي مصدرها في خلايا الشبكية العِقْدية؛ وهو نفس جزء عصب الرؤية، الذي تتم رؤيته بمساعدة منظار العين (Ophthalmoscope)، ويطلق عليه أيضًا اسم حُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري (Optic disc – "ثُلاَمَةُ القُرْصِ البَصَري") و يشير المصطلح Papilledema لوَذَمَةِ حُلَيمَةِ العَصَبِ البَصَرِيّ، كنتيجة فرط الضغط المُخي.


يُنقل الضغط المُخي المرتفع، بواسطة أغلفة الأعصاب البصرية ليصل لِحُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري، وهناك يتسبب بتوقف جريان هيولي المحاور (Axoplasmic flow) السليم. يسبب تراكم السوائل، المظهر الوَذَمِيَّ للقرص. حيث تكون حُلَيْمَةُ العَصَبِ البَصَري في الشكل السليم مسطحة، ولكن عند تواجد وَذَمَة فيها (Disc swelling)، تصبح حدود الحُليْمَة غير واضحة، مع وجود ارتفاع وانتفاخ في الألياف البصرية. كما أنها تفقد من لمعانها المعهود، وتصبح أقل شفافية. بالإضافة لهذا، يتشكل فائض أوردة قرب الحُلَيْمَة، ومن الممكن ظهور نزيف وانْصِباب (Effusion) قربها.إذا لم يكن سبب وَذَمَةُ حُلَيمَةِ العَصَبِ البَصَرِيّ فرط في الضغط المُخي (Intracranial pressure)، يحدث في الغالب انخفاض بحدة الرؤية، واضطراب في مجال الرؤية، دون وجود أعراض عصبية إضافية. قد تعطي العيوب الخِلقية منظرًا متورمًا لِلْحُلَيَمة، رغم عدم وجود أي وذمة فيها , إن وذمة حُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري، كنتيجة فرط ضغط مُخي كبير، هي غالبًا ثنائية الجانب ومتماثلة و يُرَكِّزُ فحص وَذَمَةِ حُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري، على إيجاد العامل المسبب (Etiologic factor) وتحديد العلاج المناسب لمنع ضمور حُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري (Optic atrophy – ضُمور بصري) وتضرر مجال الرؤية، وهي أمور تدل على الإصابة في ألياف العصب البصري.

أعراض وذمة حليمة العصب البصري
يمكن أن تظهر الأعراض التالية لدى الأشخاص المصابين بوَذَمَةِ حُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري: آلام رأس، غثيان، تقيؤ، بالإضافة لأعراض تتعلق بالرؤية، كعدم وضوح (تشوش) بالرؤية، ورؤية مزدوجة ناتجة عن ضغط مُخٍّي عال.

أسباب وعوامل خطر وذمة حليمة العصب البصري
يمكن أن تتشكل الوَذَمَة في القُرْصِ البَصَري لعدة أسباب: أسباب التهابية، تلوثية، تورمية، اضطراب في تزويد الدم وفرط ضغط مُخِّي. تتعلق الأعراض الظاهرة بالعوامل المسببة لها.

تشخيص وذمة حليمة العصب البصري
يجب القيام بتصوير مقطعي في حالة وَذَمَةِ حُلَيْمَةِ العَصَبِ البَصَري، وذلك للتأكد من عدم وجود عملية "تورم محتل للمكان" (Space occupying Lesion - SOL) في الدماغ.
اذا لم يتم إيجاد أي دليل على تطور المرض في الدماغ، يجب القيام بمختصر بَزْلٍ قَطَنِيّ (LP - Lumbar Puncture) لقياس الضغط المُخِّي، والتحقق من عدم تواجد تطورات تلوثية. إذا كان سائل النخاع الشوكي، عدا عن الضغط المُخِّي المرتفع، سليمًا، فمن الممكن أن يكون المريض مصابًا بمرض كاذب مُخي (Pseudotumor cerebri).

أفضل مستشفي فى تايلند من حيث الخدمة والكفاءة والأسعار ومزود بأحدث التقنيات والاجهزة الحديثة لدينا فقط فى مستشفي جولارت الدولية - مركز العيون ( تواصلوا معنا فى خدمتكم إن شاء الله)


# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله


خدماتنا العلاجية
 
توقيعي
  المواضيع المتشابهة المنتدى التاريخ
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 2K

المواضيع المتشابهة

أعلى