تعال و شاهد فتح القسطنطينية

بسم الله الرحمن الرحيم ( بانوراما 1453 فتح القسطنطينية ) منقول من مسافر بن رحال عش تلك اللحظة و كأنها اليوم و عودة بالتاريخ الي ماقبل أكثر من 550 سنة...

تعال و شاهد فتح القسطنطينية
بسم الله الرحمن الرحيم


( بانوراما 1453 فتح القسطنطينية )

منقول من مسافر بن رحال

عش تلك اللحظة و كأنها اليوم و عودة بالتاريخ الي ماقبل أكثر من 550 سنة




التعريف / هو معرض و شبه متحف , تم أنشائه لتخليد موقعة تاريخية وعودة أيضاً بالتاريخ الي عام 857 هـ الموافق 1453 م , عندما قام المسلمين بفتح القسطنطينية ( اسطنبول الآن ) بمعركة تاريخية مزالت خالدة في ذاكرة التاريخ الأسلامي , وذلك بعد ان استعصت هذه المدينة علي المسلمين 8 قرون .
و اعادة أحداث تلك المعركة التاريخية بشكل رائع و مثير , و ادخلت فيها التكنلوجيا لتسهل من عملية عرضها و تضيف عليها عوامل الأثارة وذلك الترجمة الي اللغة العربية عبر المرشد الصوتي الآلي و غيرها من الوسائل .
كل ذلك يجعلك تحس بالغشعريرة أحياناً عندما تستحضر عظمة تلك اللحظة التاريخية و شجاعة و بسالة من قام بها من الأبطال , و ستغمر بمشاعر و أحاسيس الفخر و الكبرياء لما كان عليه الأسلام و المسلمين و خصوصاً أننا في هذا الزمن نشاهد تكالب الأمم علينا من جميع الجهات ( حتي الأحباش أصبحوا يغزون بلاد الأسلام في الصومال !!!؟؟؟ ) , ونحن بأمس الحاجة لمثل هذه المعارض و مثل هذه المشاهد لتعيد تذكيرنا بأننا آمة لم تكن تخشي الصعاب , آمة كان آيمانُها كبيراً فصغر أمامها حتي الجبال .
و يكفي ان من أثنئ عليهم و كرمهم بالمدح هو المصطفي صلي الله عليه و سلم حيث قال (( لتفتحن القسطنطينية , فلنعم الأمير أميرهم و لنعم الجيش ذلك الجيش ))


* حديث الرسول صلي الله عليه و سلم , علي لوحة كبيرة معلقة عند مدخل البانوراما , في لمحة مهمة للجانب الأسلامي الكبير لهذه المعركة .

خلاصة / ان الخلاصة التي خرجت بها من زيارتي لهذا البانوراما , اقولها بأختصار (( أنها تجربة مختلفة رائعة و قيمة و لو لم أستفد من السفر الي تركيا الا هذه البانوراما لكانت كافية , و لقلت ان سفري و ترحالي لم يذهب سدى ))



* مدخل البانوراما , و يبلغ قيمة التذكرة 10 ليرات و لا يوجد قيمة أضافية للتصوير .



نبذة تاريخية :


انتظر المسلمون أكثر من ثمانية قرون حتى تحققت البشارة النبوية بفتح القسطنطينية، وكان حلمًا غاليا وأملا عزيزا راود القادة والفاتحين لم يُخب جذوته مر الأيام وكر السنين، وظل هدفا مشبوبا يثير في النفوس رغبة عارمة في تحقيقه حتى يكون صاحب الفتح هو محل ثناء النبي (صلى الله عليه وسلم) في قوله: "لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش".
وقد بدأت المحاولات الجادة في عهد معاوية بن أبي سفيان وبلغ من إصراره على فتح القسطنطينية أن بعث بحملتين الأولى سنة 49 هـ = 666، والأخرى كانت طلائعها في سنة 54 هـ = 673م، وظلت سبع سنوات وهي تقوم بعمليات حربية ضد أساطيل الروم في مياه القسطنطينية، لكنها لم تتمكن من فتح المدينة العتيدة، وكان صمود المدينة يزيد المسلمين رغبة وتصميما في معاودة الفتح؛ فنهض "سليمان بن عبد الملك" بحملة جديدة سنة (99 هـ = 719م) ادخر لها زهرة جنده وخيرة فرسانه، وزودهم بأمضى الأسلحة وأشدها فتكا، لكن ذلك لم يعن على فتحها فقد صمدت المدينة الواثقة من خلف أسوارها العالية وابتسمت ابتسامة كلها ثقة واعتداد أنها في مأمن من عوادي الزمن وغوائل الدهر، ونامت ملء جفونها رضى وطمأنينة.
ثم تجدد الأمل في فتح القسطنطينية في مطلع عهود العثمانيين، وملك على سلاطينهم حلم الفتح، وكانوا من أشد الناس حماسا للإسلام وأطبعهم على حياة الجندية؛ فحاصر المدينة العتيدة كل من السلطان بايزيد الأول ومراد الثاني، ولكن لم تكلل جهودهما بالنجاح والظفر، وشاء الله أن يكون محمد الثاني بن مراد الثاني هو صاحب الفتح العظيم والبشارة النبوية الكريمة.



* صورة يقال أنها للسلطان محمد الفاتح رحمة الله عليه في مدخل البانوراما .




الموقع :
داخل المدينة القديمة (التاريخية) , بجوار السور القديم للمدينة و تحديداً عند بوابة الطوب كابيه ( وليس قصر الطوب كابيه , هناك فرق ) و البانوراما لا تبعد عن البوابة الا أمتار قليلة .



* أحد و سائل العرض الحديثة , شاشات تلفزيونية كبيرة تعرض مشاهد سينمائية للحدث اعدة خصيصاً للمعرض




الوصول اليها :
هناك عدة طرق للوصول الي البانوراما , منها الترام حيث انها قريبة من محطة طوب كابيه للترام و التي يمكن الوصل اليها من كباتاش(للقادمين من تقسيم) مروراً بـ كاراكوي و سيركيسي و أمين نونو و لالالي ...الخ , الي محطة طوب كابيه .
( لاحظ الخط الأزرق الغامق (الترام ) في خريطة مواصلات أسطنبول في خريطة الأخ/ علي ترك و المعرض بمنتص الخط تقريباً )


او عند استخدام الباص السياحي ( الباص الأحمر ) فهو يمر بجوار السور القديم و يمكنك طلب التوقف عند بوابة الطوب كابيه عند طلبك من السائق ذلك ( ان جربت هذه الطريقة و لم يمانع رغم انها ليست نقطة توقف و لكن لاحظ انك اذا اردت العودة بالباص فلا بد ان تذهب الي بوابة أديرنه كابية و هي ليست ببعيدة من مكان نزولك )


و هناك التاكسي طبعاً و ان كلفني 10 ليرات من لالالي الي البانوراما .




الوصف الداخلي للبانوراما :


تتكون البانوراما من 3 أدوار و القبة العلوية ( قبة عرض المعركة ) فعند دخولك من الدور الأرضي تنزل أولاً الي الأسفل , القبو ( و فيه مجموعة من الشاشات التلفزيونية و السينمائية ) او تصعد الي الدور العلوي حيث معرض الصور و الخرائط التي توضح طريقة حصار المدينة و من ثم المعركة و منه تصعد الي القبة البانورامية .






هذه الصورة أخذت من الدور الأسفل و يتضح في الوسط المدخل و فوقه الدور العلوي .



و نبدا الجولة دأخل البانوراما :


في الأول و كما قلت سابقاً ان هناك وسائل حديثة لتسهيل أعادة شرح هذا الحدث التاريخي و منها الكتيبات عن المعرض و كيفية الأستفادة من أجزائه و منها عن المعركة ومجرياتها , ما سبقها و تلاها ( و التي أفادونا انها ستكون متوفرة باللغة العربيى قريباً ) .


* صورة لأحد هذه الكيبات .

و أم الوسيلة الثانية و الأهم لنا نحن العرب , هي المرشد الصوتي الآلي
و هو جهاز يشرح لك عن جميع اجزاء و صور و مشاهد البانوراما بشكل الالي و مبرمج بمجرد مرورك من جوارنقاط مخصصة له ومتوفر بعد لغات منها العربية ( حسب طلبك ) و ذلك مقابل 5 ليرات فقط و هذه الصور عنه .


* و تضهر اللغة العربية بالوسط يشار اليها بعلم السعودية من ضمن 11 لغة متوفرة .


* الجهاز و كما قلنا سابقاً قيمته 5 ليرات فقط .
و طريقة أستخدامة ألية و بشكل اليكتروني بمجرد مرورك من نقاط الأرسال التي أعلي كل جزاء من المعرض سيعمل بشكل تلقائي , لآحظ أعلي الصورة التالية .


كل هذا بالدور الأرضي و معه جزاء آخر مهم سنتركها الي نهاية الجولة .
و ننزل الي الأسفل لنشاهد مجموعة كما ذكرنا من الشاشات لعرض مقاطع سينمائية مع بعض الصور .

* تلفزيون بلازما للعرض .


* صورة توضح طريقة حصار المسلمين للمدينة .

و ثم نصعد الي الدور العلوي ( هناك مصعد يسهل الصعود و النزول بين ادوار المعرض لكبار السن و ذوي الأحتيجات الخاصة ) حيث الممر الطويل المؤدي الي القبة و علي جوانبه صور كثيرة للحدث و في آخره مجسم صغير للقبة و عليك العودة الي أول الممر و الأنتظار للصعود للقبة فلا يسمح بدخولها الا كمجموعات حوالي 30 لكل مجموعة .


* بداية الدور العلوي و يلاحظ الممر المؤدي للقبة .


* كل شيئ في البانوراما اعادوها الي ذلك التاريخ حتي البشر و هذه ملابس جنود الأنكشارية علي ما اعتقد .
و في نهاية هذا القسم و بعد مشاهدة العديد من الصور و الخرائط يوجد مجسم للقبة


* مجسم للقبة بحجمين صغير و كبير .



الجزء الأهم و الأكبر من المعرض هي ( القبة ) : وهي قبة دائرة 360 درجة يوجد بها رسوم علي جدرانها توضح ساحة معركة فتح المدينة برسم متصل لا تعرف بدايته من نهايته و كأنك تشاهد ساحة المعركة بالفعل , يرافق ذلك مؤثرات صوتيه مثيرة لطلقات المدافع و طبول الحرب و صهيل الخيول و صيحات الجنود , تجعلك تشعر بأحساس مختلف و كأنك وسط الحدث فعلاً و قد وزعت علي الأرض و أمام كل جزاء من الرسم أسلحة و أدوات من التي أستخدمت بالفعل في المعركة و منها و ابرازها المدفع العملاق الذي طوره و استخدمه المسلمون لفتح المدينة , بالأضافة الي أجزاء متبقية من ابراج الأقتحام و الأسلحة الشخصية لجنود المعركة .


* هذا الجندي العثماني ينتظرك عند بداية القبة .

* صورة القائد البطل محمد الفاتح يشير بيده لبداية المعركة .
* نلاحظ الرجل الكبير في أقصى يمين الصورة رافع يديه بالدعاء هو العالم الكبير محمد بن حمزة الشهير بآق شمس الدين و كان له دور كبير في المعركة بعد محمد الفاتح .

الجنود من حول قائدهم و نلاحظ اختلاف بينهم حسب ادوارهم و مهامهم في المعركة و حتي رايات القتال كانت تختلف حسب أقسام الجيش .

و كانت البداية بطلاقات المدافع العملاقة بأتجاه اسوار المدينة الحصينة .

المدفع الأصلي الي أستخدم في المعركة .

صورة آخري لمدفع آخر اصغر حجماً و بجواره الكور الحديدة التي كانت تدك اسوار المدينة .



طريقة أستخدام المدافع في ذلك الوقت .



و مع تقدم المسلمين في المعركة كانوا يقربون المدافع المتوسطة للسور لتكون اكثر دقة في الهجوم .

بقايا الابراج الخشبية التي كان يحاول بها المسلمون اقتحام سور المدينة ( لم تكن فعالة بسبب أحتراقها و يلاحظ اثار الحريق عليها )

المعركة كانت حامية علي طول السور و لكن كان اشدها ضراوة أمام باب الطوب كابيه .

المعركة أمام الباب و كان البيزنطة يدافعون عنه بأعتباره أهم مداخل المدينة في ذلك الوقت .

كان للمدينة 4 أسوار متتالية و كانوا كما كلاحظون وسط الصورة ينزعون الأبواب الخشبية للسور و يردمونها بالحجارة عندما يحاصرهم المسلمون .

بداية أقتحام المسلمين للبوابة العاتية بأحتلال البرج الشمالي و رفع العلم عليه و بداية أنهيار البرج الأيمن تحت ظربات المدافع العثمانية .
و لمعلومية أقتحام المدينة كان من جهة القرن الذهبي و لكن البيزنطة استمروا بالقتال بظراوة حول هذه البوابة بالتحديد .

و لكن المسلمين اقتحموا السور و دخلوا المدينة منتصرين .
مجموعة من الأسلحة الشخصية للجنود العثمانيين في المعركة و كلها حقيقة جمعت من المتاحف للوضعها بالمعرض .

الدرع و الفأس

الخوذة .

السهام الحديدية .

السيوف .

ستشاهد في البانوراما الناس من كل الجنسيات و الأعراق و حتي الغربيين و بكثرة و لول الخوف ان اطيل عليكم بالصور وخصوصاً ان بعض الصور قد دخل فيها نساء الغرب بملابسهم الضيقة او المتعرية بسبب الزحام لكنت اوردت جميع الصور .
و في النهاية نعود من حيث البداية في الدور الأرضي و هناك و بجوار بوابة الخروج يوجد معرض يوجد به معروضات و مجسمات للبانوراما و صور قيمة و رائعة فلا تفوتكم زيارته .


و قد قضيت في البانوراما 3 ساعات مرت بصراحة و كأنها 3 دقائق او لاحظات , لم اشعر بها من شدة مأندهشت مما رأيت و تعجبت أيضاً من قلة علم الناس بوجوده و خصوصاً الأتراك فقد رافقنا دليل سياحي نعرفه كنت تحدث معه عن البانوراما قبل ما اصل الي اسطنبول و لم يكن يعرف عنها من قبل شيئً !!!!؟؟؟؟
و قد أخذ بناء هذه البانوراما 4 سنوات منها 3 سنوات للقبة فقط تعاون في رسمها 8 من اشهر رسامين تركيا و قام بأنشائها بلدية اسطنبول مشكورة علي عملها هذا .

تحياتي لكم و اتمني ان تكونوا قد استمتعتم معي في هذه الجولة , وأتمني لكم زيارتها و مشاهدتها عن قريب ان شاء الله و من زار أسطنبول فلا يتردد في الذهاب اليها .

منقول
 

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
تعال و شاهد فتح القسطنطينية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صراحة موضوع رائع وصور أروع

مشكور أخى الفاضل أبوعبدالله على النقل الطيب

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).
أعلى