جولة سياحية فى الصومال

الاسم : جمهورية الصومال العاصمة : مقديشو المدن الرئيسية : هرجيسا، بيدوا ، كيسمايو الموانئ الرئيسية : بربرة، مركا، شيزيمايو اللغة : الصومالية والعربية...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
جولة سياحية فى الصومال
الاسم : جمهورية الصومال
العاصمة : مقديشو
المدن الرئيسية : هرجيسا، بيدوا ، كيسمايو
الموانئ الرئيسية : بربرة، مركا، شيزيمايو
اللغة : الصومالية والعربية
الديانة : الإسلام
العملـة : الشلن
الاستقلال : 1960م
الانضمام لجامعة الدول العربية : 1974م
المساحة : 637.665 كم²
السكان : أكثر من تسعة ملايين نسمة
الكثافة السكانية : 35/ميل²


[الصومال]

إحدى دول القرن الأفريقي ، وبلد عربيّ إسلاميّ ، تقع الصومال شمال شرق أفريقيا ، يحدها خليج عداً شمالاً والمحيط الهندي شرقاً وكينيا وأثيوبيا غرباً وجيبوتي في الشمال الغربي . .
وتُعد الصومال قديماً مركزاً تجارياً بين دول العالم القديم ، ويرجّح المؤرخون أن الصومال قديماً هي نفسها مملكة البنط القديمة التي كانت تربطها علاقة وثيقة بمصر الفرعونية . .

وازدهرت حضارتها وتقدمها بدخول أهلها للإسلام ، وهجرة المسلمين إليها من كل مكان ، وصار لبعض مدنها كمقديشو وبربرة وزيلع ؛ اليد الطولى في التحكم بالتجارة هناك .



لم تزل الصومال ودول القرن الأفريقي محط أنظار الغربيين لتحكمها بالمياه الدولية وما زالت الأطماع للسيطرة عليها مستمرة . .
وفي الحملة الاستعمارة التي قادتها الدول الغربية على الشرق وبدعوى الاكتشافات الجغرافية المزعومة ، حاولت البرتغال وتمكنت لفترة من بسط نفوذها على السواحل الشرقية لقارة أفريقيا للتحكم بطريق رأس الرجاء الصالح ، ولكن استطاع المسلمين هناك وبمساندة الدولة العثمانية وبعض الدول الإسلامية أن يقضوا على الوجود الاستعماري . .

وبعد فتح قناة السويس أصبح للصومال الذي يقرب من باب المندب الأهمية البالغة ليتنافس عليه المستعمرون ويلهثوا خلف أطماعهم وجشعهم ، وتمكنت كل من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا بالإضافة للحبشة(أثيوبيا) وكينيا من بسط نفوذهم والسيطرة على ثروات البلاد وتقسيم أراضيها بينهم . . وهكذا استمروا حتى تقلص النفوذ إلى الجزئين الصومال البريطاني والصومال الإيطالي ، حتى نالت الصومال على استقلالها سنة 1960م وكونت نظام حكم جمهوري ديمقراطي . .



حالياً الصومال تُقسّم إلى أربعة أقسام رئيسية هي:

1- الصومالاند : في الشمال وهي متاخمة لجيبوتي وهي منطقة آمنة مستقرة ولم تدخل في الحروب التي أنهكت الصومال طوال الواحد وعشرين سنة الماضية.
2- الصومال برولاند (بونتلاند) : وهي مستقرة نسبيا ولها إدارة منفصلة.
لكن كلا من الصومال لاند وبرولاند لم يعترف بهما من قبل الدول الأخرى مع أن أهلها يرغبون في الإنفصال لتكوين كيان مستقل يستفيد من العلاقات الدولية ويعمل على التنمية الحضارية ولا يكون رهن منطقة مضطربة لا يعرف لها مستقبل (صومال الجنوب).
3- مقديشو : وتبلغ مساحتها ما يقارب 50 كم وتتواجد فيها الحكومة الحالية برئاسة شيخ شريف، وهذه الحكومة حكومة ضعيفة تخضع لإملاءات خارجية كثيرة وفي نفس الوقت يكتنفها الخوف من حركة الشباب في الداخل، زد على ذلك اتهام عدد من رموزها بالفساد، ولذلك يمكن القول بأنها حكومة غير فاعلة أو مؤثره في الواقع .
أضف إلى ذلك (مناطق سيطرة جماعة أهل السنة والجماعة -الصوفية-) والتي أُنشئت لمحاربة حركة الشباب المجاهدين . .
4- المناطق الأخرى المتبقية تخضع تحت سيطرة حركة الشباب المجاهدين ، والمناطق المسيطر عليها أشبه ما تكون بولايات إسلامية ، لكل ولاية أمير ، ويتم جمع الزكاة وتوزيعها ، وتطبّق فيها الشريعة الإسلامية .

ليس هناك تناقض بين الصورة والمكتوب لأن النقاط الأربعة هي مراكز القوة والتأثير . .


ينتمي الشعب الصومالي إلى مجموعة العناصر الحامية ذات الثقافة الحامية الشرقية ، ومن المعتقد أن هذه العناصر قَدَمَت أصلاً من شبه الجزيرة العربية واختلطت بعناصر الجلا وهم عنصر حامي ، وكذلك بزنوج البانتو ، ونتج عن هذا الاختلاط شعب الصومال الحالي . .
ينقسم الصوماليون إلى مجموعتين كبيرتين هما الصمالي والصابي ، ويوجد بعض زنوج البانتو ويتركزون على طول نهري جوبا وشبيلا . .
وتوجد جالية عربية ترجع أصل معظمها إلى اليمن ويضاف إلى العناصر السابقة بعض الهنود والباكستانيين ، وهؤلاء يشتغلون أساساً بالأعمال التجارية وهناك جالية إيطالية تقلصت بعد زوال الاستعمار الإيطالي ، ويشتغل أفرادها في التدريس والأعمال الحرة والوظائف العامة . .


تعتمد الصومال اعتماداً كبيراً على الثروة الحيوانية ، حيث تغطي المراعي الزراعية الطبيعية نحو 50% من مساحة البلاد . .
وتصل نسبة الرعاة 60% من مجموع السكان ، والباقون يعملون بالزراعة وتربية الحيوانات والتجارة وغير ذلك من الوظائف . .

ويقال إن اسم الصومال مشتق من "سومال" أي: "لِتَحلب بمعنى أذهب أحلب ، من الحَلِب" . .

ويقدر عدد الحيوانات سنة 1996م إلى :
الأبقار : 5.2 مليون
الأغنام : 13.5 مليون
الماعز : 12.5 مليون
الإبل : 6.1 مليون


تقدر نسبة الأراضي الصالحة للزراعية بنو 12% من المساحة الكلية . .

والمناطق الزراعية التي تعتمد على الأمطار كثيراً ما تتعرض لموجات جفاف . .

ومن الصادرات الزراعية الصومالية يأتي في المقدمة الموز ، وكذلك الباباي وقصب السكر والقطن والجريب فروت والفول السوداني . .


المناخ في الصومال عامة هو مناخ صحراوي حار بالأساس وإن كانت تهب عليه الرياح الموسمية مرتين كل عام. حيث تهب الرياح الشمالية الشرقية في الفترة ما بين كانون الأول/ديسمبر وشباط/فبراير من كل عام مما يساعد على تلطيف الجو في شمال البلاد وإن كان يظل حاراً في جنوبها.
وتهب الرياح الموسمية الأخرى في الفترة ما بين أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر ، وهي رياح جنوبية غربية حيث يبقى الجو حاراً في الجنوب ويتغير في الشمال (جو صيفي شديد الرطوبة مع هبوب رياح محملة بالأتربة).
ويتخلل فترتي هبوب الرياح الموسمية فترات غير منتظمة من هطول الأمطار وفترات من الرطوبة والجفاف وارتفاع شديد في درجات الحرارة تعرف محلياً باسم "التانجامبيلي" .


اللغة الصومالية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي أحد اللغات الكوشية ، التي هي بالتبعية فرع من فروع اللغات الأفريقية الآسيوية، وتعد أقرب اللغات للصومالية هي لغات عفار التي يتحدث بها أهل إثيوبيا وإريتريا وجيبوتي، وأورومو التي يتحدث بها أهل إثيوبيا وكينيا ، واللغة الصومالية هي أكثر اللغات الكوشية تدوينا .
وتنقسم اللهجات الصومالية إلى ثلاث لهجات أساسية: اللهجة الشمالية، لهجة بنادر، ولهجة إفمآي.

وخلال القرن العشرين استحدثت اللغة الصومالية العديد من نظم الكتابة الأخرى منها على سبيل المثال لا الحصر: الأبجدية العثمانية والأبجدية البورامية والأبجدية الكإدارية .

وبالإضافة إلى الصومالية تعتبر العربية لغة رسمية ووطنية للبلاد ، والتي يجيدها غالبية الشعب الصومالي إجادة تامة وذلك لقدم الروابط التي تربط الصومال بالوطن العربي بالإضافة إلى التأثير الواسع للإعلام العربي المنتشر بالبلاد وكذلك التعليم الديني الذي يتلقاه الصوماليون في الصغر .
 
توقيعي
أعلى