حمامات عفرا العلاجبة , الأردن

حمامات عفرا هي حمامات مياه معدنية تقع على بعد 26 كيلومتراً شمالي من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن تنطلق المياه الحارة من أكثر من 15 مصدراً أو ينبوعاً...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
حمامات عفرا العلاجبة , الأردن

حمامات عفرا هي حمامات مياه معدنية تقع على بعد 26 كيلومتراً شمالي من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن تنطلق المياه الحارة من أكثر من 15 مصدراً أو ينبوعاً تتراوح حرارتها في المتوسط ما بين 45 - 48 ºم لتشكل سيولاً وشلالات تتجمع في برك مائية تمتلئ بالمعادن الشافية. تضم منطقة حمامات عفرا مركزاً للخدمات السياحية وعيادات طبية لأغراض السياحة العلاجية. مياه حمامات عفرا ذات خصائص علاجية مميزة في معالجة العقم، وتصلب الشرايين، وفقر الدم، والروماتيزم والكثير من الأمراض المزمنة.













معلوومات عامة





التاريخ

أستخدمت حمامات عفرا منذ قديم الزمان لغايات العلاج، ويعود استخدامها لزمن الرومان. فبعد أن احتل الرومان جنوب الأردن عام (106) ميلادية، استخدم بعض الميسورين من الشعب وطبقة الحكم الارستقراطية، المياه المعدنية للعلاج بعفرا في الأردن. استشهد، عندها فروة بن عمرو الجذامي، بسبب إسلامه ليكون أول عربي شهيد في بلاد الشام وذلك بعد أن أعلن إسلامه وقد كان والياً على بعض مناطق الشام من قِبل الرومان.
غفقا==الموقع== يقع وادي عفرا شمال مدينة الطفيلة. يحدد بخطوط عرض 35.35 º و 36.38 º شرق غرب ودرجتي طول 31.54º جنوب شمال.


التضااريس

يبلغ طول الوادي 15 كم. ينبع من أعلى الوادي عدة ينابيع حارة تخرج من طبقات رمل الكرنب. هنالك ينبوع بارد وسط المياه الحارة دليل على اختلاف المصدر الجيولوجي المزود للماء. يبلغ معدل التدفق للمياه الحارة 500 لتر / ثانية . تتراوح درجة حرارة المياه من ( 47 ºم - 55 ºم ) .


المياة المعدنية المتدفقة من بين صخوره طيلة العام جعلت من وادي عفرا في شمال مدينة الطفيلة في جنوب الأردن وجهة سياحيةذات أهمية كبيرة للزوار الباحثين عن الاستجمام والعلاج بما تحويه منطقة حمامات عفرا من وسائل الراحة للزوار متضمنة مركزا للخدمات السياحية وعيادات طبية لأغراض السياحة العلاجية.. وايضا بركا للاستحمام وثماني شاليهات مجهزة وخيما للمبيت ومبنى للخدمات ووحدات صحية ومصاطب للزوار يفترشونها للراحة ومشاهدة المناظر الخلابة.

كما يقع بالقرب من حمامات عفرا مقام فروة بن عمرو الجذامي أول شهيد في البلاد الشامية وخارج الجزيرة العربية. ويقال انه كان عاملا للروم على معان من ارض البلقاء.
ووفقا للروايات التاريخية فإن الروم علموا بإسلام هذا الأمير الغساني فأخذوه وحبسوه وقاموا بصلبه على مياه عفرا ، وهذا المقام يضم قبرا يقع على بعد 200 متر عن حمامات عفرا.

الخصائص العلاجية.

تتدفق المياه الحارة التي ترفد حمامات عفرا من أكثر من 15 نبعا لتشكل سيولا وشلالات تتجمع في برك مائية تمتلئ بالمعادن الشافية ، خمس برك للمياه المعدنية التي تغذيها مياه عدد من الينابيع هناك منها بركتان مغلقتان خاصة للنساء إضافة الى غرفة لـ"البخار". وتبلغ قوة تدفق مياه هذه الينابيع نحو500 لتر في الثانية وتتراوح حرارتها بين 45 - 51 درجة مئوية على مدارالعام. وتصل درجة الحرارة في إحدى البرك المسماة المقلى نحو 51 درجة مئوية في حين تحوي المياه المعدنية الساخنة على الكالسيوم والصوديوم ،والمغنيسيوم ، والبايكربونات والكلوريد والكبريتات ، فيما اطلق على هذه المياه بالمياه الرادونية بفعل تركيز عنصر الرادون فيها بشكل لافت بمعدل(18,3) نانوكوري ـ لتر ، والتي يمكن الاستفادة منها في علاج أمراض عدة تتعلق بالمفاصل والعظام وغيرها.



إن مياه حمامات عفرا ذات خصائص علاجية فريدة ومميزة ، تساهم في علاج كثيرمن الأمراض كاضطرابات الدورة الدموية وأمراض المفاصل والروماتيزم والعضلات وتشنجها وتيبسها ، وحالات تصلب الشرايين ، ومعالجة العقم ، وفقر الدم ،إضافة إلى المساعدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي والكثير من الأمراض المزمنة.

وقد استخدمت حمامات عفرا منذ قديم الزمان لغايات العلاج ، ويعود استخدامها لزمن الرومان. فبعد أن احتل الرومان جنوب الأردن عام (106) ميلادية ،استخدم بعض الأغنياء من الشعب وطبقة الحكم الارستقراطية ، المياه المعدنية في عفرا للعلاج.




اكثر من 20 صورة من جميع الجهات















































































































 
توقيعي
أعلى