سجود التلاوه فى الصلاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من سلسلة الصلاة سجود التلاوه مَا يُقَالُ في سَجْدةِ التِّلاوةِ: يمكنُ أنْ يُقالَ في سُجودِ التِّلاوةِ كما يُقالُ في سائرِ...

أبوسيف

منسق العلاج في تايلاند
طاقم الإدارة
المدير العام
سجود التلاوه فى الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
سجود التلاوه

مَا يُقَالُ في سَجْدةِ التِّلاوةِ:
يمكنُ أنْ يُقالَ في سُجودِ التِّلاوةِ كما يُقالُ في سائرِ السُّجودِ، إلا أنَّهُ يُستحبُّ أنْ يَدعوَ الإنسانُ بالمأثورِ الثَّابتِ عنِ النَّبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ومِنْ ذلكَ أنْ يقولَ في سُجودِهِ :"ربي أَعْطني بِها أجْرًا، وضعْ عني بِها وِزْرًا، وارزقْني بها شُكرًا، وتقبَّلْها مني كما تقبَّلتَ مِنْ عَبدِك داودَ سجدتَهُ".
ويمكنْ -أيضًا- أنْ يأتيَ في سجودِ التلاوةِ بقولِهِ ـ عز وجل ـ: }سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً{؛وهذا كلُّهُ عندَما يَكُونُ السُّجودُ خارجَ الصَّلاةِ.
أمَّا في الصَّلاةِ فالأَوْلى أنْ يكتفيَ المصلِّي بالتسبيحِ الذي يُقالُ في سجودِ الصَّلاةِ؛ وذلكَ خروجًا مِنَ الخِلافِ بعدَ ثبوتِ نهيِ النَّبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ عنْ قراءَةِ القرآنِ في الركوعِ والسجودِ، واللهُ يتقبلُ صالحَ الأعمالِ.

تَنْبِيْهٌ:
ولا مَعْنى لما ذكرَهُ البعضُ مِنْ أنَّهُ لا ينبغي للمصلِّي قراءَةُ آيةٍ فيها سجدةٌ في الصَّلواتِ المكتوباتِ بعدَ أنْ علمتَ وثبتَ لديكَ أنَّ النَّبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانَ يدْأَبُ على قراءةِ سُورةِ السَّجدةِ كاملةً في الرَّكعةِ الأولى مِنْ صَلاةِ الفَجرِ يومَ الجُمُعةِ، وكَفَى بِهِ أسوةً حسنةً.

(المصدر/ كتاب المعتمد في الصلاة)
 
توقيعي
تايلند أدفايزور - التنسيق الطبي لمستشفيات تايلاند مجانا

تواصل معنا على واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - تانقو : 0066864036343

المواضيع المتشابهة

أعلى