سلطنة عمان - معلومات وصور

سلطنة عمان سلطنة عمان هي إحدى دول قارة أسيا، تمتلك موقع مميز في جنوب شبه الجزيرة العربية مكنها من السيطرة على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
سلطنة عمان - معلومات وصور
سلطنة عمان



سلطنة عمان هي إحدى دول قارة أسيا، تمتلك موقع مميز في جنوب شبه الجزيرة العربية مكنها من السيطرة على الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيط الهندي والذي يعد واحد من أهم الطرق التجارية البحرية في العالم، وتمتلك ثروة سمكية هائلة تتمتع بها سواحلها، وثروات طبيعية أخرى مثل الغاز الطبيعي، البترول، الذهب، النحاس وغيرها، بالإضافة للعديد من المقومات السياحية المميزة التي تتمتع بها السلطنة.

الموقع

تقع سلطة عمان في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشترك في حدودها من الشمال الغربي مع الإمارات العربية المتحدة، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية بينما تطل من الشمال على مضيق هرمز، ومن الشرق على خليج عمان وبحر العرب.
ويتبع سلطنة عمان عدد من الجزر الصغيرة في خليج عمان ومضيق هرمز مثل سلامة وبناتها، وفي بحر العرب مثل جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات.

معلومات عامة عن سلطنة عمان


خريطة عمان

المساحة: تبلغ مساحة عمان 309.500 كم2، وهي ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 2.508.837 نسمة .
العاصمة: مسقط
اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة للإنجليزية
العملة: الريال العماني
الديانة: الإسلامية وهي الديانة الرسمية للدولة وتمثل 75%، بالإضافة لعدد من الديانات الأخرى.

مظاهر السطح


الطبيعة في عمان


تتنوع مظاهر السطح في عمان فتضم سلسلة جبال الحجر والتي تمتد على شكل قوس من الشمال الشرقي عند مضيق هرمز إلى الجنوب الغربي، ويصل أقصى ارتفاع لها إلى 3000 متر ويتمثل في جبل الشمس في منطقة الجبل الأخضر، ويصل أقصى ارتفاع للجبال في محافظة مسندم إلى 1800 متر فوق سطح البحر.
بينما تقع منطقة "الباطنة" على خليج عمان وتمتد من مسقط حتى دولة الإمارات شمالاً، وهي الشاطئ الساحلي الذي تشكل من الوديان الهابطة من الجبال، وتعد هذه المنطقة من أخصب مناطق البلاد فتنتشر بها المزارع والبساتين، وتتركز بهذه المنطقة أعلى نسبة من السكان.

وتقع منطقة "الظاهرة" على الجانب الأخر من الجبال وهي سهول تكونت من طمي الوديان وتمتد غرباً إلى أن تختفي في الصحراء، وتقطع سلسلة جبال الحجر عدد من الوديان أكبرها وادي سمائل، وتقع منطقة الجبل الأخضر في منطقة الحجر الغربي إلى الغرب من ذلك الوادي، وتمتد رمال "آل وهيبة" من رأس الحد إلى المضيرب بالمنطقة الشرقية إلى فيلم على الشاطئ في خليج مصيرة، وإلى الجنوب الغربي من جزيرة مصيرة تقع "جدة الحراسيس" وهي مساحة شاسعة من الأراضي المستوية الحجرية، وإلى الغرب من رمال "آل وهيبة" تقع أراضي منبسطة صخرية واسعة تتخللها وديان تجري من الشمال إلى الجنوب مثل وادي حلفين ووادي عندام، وإلى الغرب من جزيرة مصيرة تقع شبه جزيرة بر الحكمان ويفصل بينهما مجرى مائي اتساعه 14 كيلو متر.







وتمتد جبال ظفار من الشرق إلى الغرب لمسافة 400 كيلومتر أمام جزر الحلانيات إلى الحدود من اليمن، وتمتد بها ثلاث مناطق جبلية جبل سمحان، والقرى، وجبل القمر وتشكل معاً سلسلة واحدة متصلة، وأقصى ارتفاع لهذه الجبال 2500متر، وتنتشر بسلطنة عمان أبار المياه الجوفية.

المناخ

يتنوع المناخ بسلطنة عمان ويختلف من منطقة لأخرى فيكون حاراً رطباً في فصل الصيف على المناطق الساحلية، بينما يكون حاراً جافاً في الداخل، وكلما اتجهنا جنوباً يكون المناخ أكثر اعتدالاً، والأمطار قليلة وغير منتظمة بشكل عام في سلطنة عمان.

نظام الحكم


مجلس الشورى


نظام الحكم بالدولة سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، يرأس الدولة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، ويشغل السلطان منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتولى العديد من المهام فهو المسئول عن المحافظة على استقلال البلاد ووحدة أراضيها وحماية أمنها الداخلي والخارجي ويتولى رئاسة مجلس الوزراء أو تعيين من يتولى رئاسته، ورئاسة المجالس المتخصصة أو تعيين من يتولى رئاستها وتعيين نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء وكبار القضاة وغيرها العديد من المهام.

تتمثل الهيئة التشريعية في الدولة في مجلسين "مجلس الشورى" ويضم 83 عضو مدة عضويتهم أربع سنوات، ويشكل المجلس بالانتخاب المباشر من المواطنين، و"مجلس الدولة" ويضم 70 عضو مدة عضويتهم أربع سنوات يعين اعضاؤه بمرسوم سلطاني، وتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في سلطنة عمان.

نبذة تاريخية

ضم التاريخ العماني العديد من الأحداث نذكر منها: دخول الإسلام إلى عمان عام 630 ميلادية فكانت من أوائل البلدان التي دخل الإسلام إليها، وفي أوائل القرن السادس عشر عام 1507 تمكن البرتغاليون من السيطرة على أجزاء كبيرة من السواحل العمانية إلا أن أفراد الشعب العماني تصدوا لهم وتخلصت الدولة من الاحتلال العماني بعد قرن ونصف على يد الإمام ناصر بن مرشد إمام عمان الذي تولى عام 1624 فجهز أسطول دحر به البرتغاليين وتمكن من تحرير بعض المدن الساحلية، وواصل الإمام سلطان بن سيف مهمة تحرير البلاد وبالفعل تمكن من ذلك فتحررت مسقط عام 1650، وخرج البرتغاليون من منطقة الخليج كلها.


كانت فترة حكم الإمام أحمد بن سعيد فترة مميزة في التاريخ العماني فكان له الفضل في تخليص البلاد من الغزو الفارسي، وتأسيس الدولة البوسعيدية، وإعادة توحيد البلاد، وإخماد الفتن الداخلية، وإنشاء قوة بحرية وأسطول تجاري ضخم مما أنعش الحركة التجارية في الدولة خاصة وأنها تملك موقع مميز على واحد من أهم الطرق التجارية البحرية، كما تمكن الأمام أحمد بن سعيد من إعادة دور عمان في المنطقة ففي عام 1775 قام بإرسال أسطول إلى شمال الخليج لفك الحصار الذي فرضه الفرس حول البصرة بعد استنجاد الدولة العثمانية، وتمكن الأسطول العماني من فك الحصار عن البصرة، وقد توفى الإمام أحمد بن سعيد في منطقة الرستاق عام 1783.

المدن والسياحة


مسقط


تمتلك سلطنة عمان العديد من المقومات السياحية المميزة والتي تتنوع ما بين السياحة الحديثة، والتراثية، والطبيعية بالإضافة لسياحة الحياة الفطرية، وتضم سلطنة عمان العديد من المدن السياحية الرائعة مثل مسقط، صلالة، نزوي، صور، الرستاف، عبرى، خصب.

تأتي العاصمة مسقط في مقدمة المدن العمانية الجديرة بالزيارة فتتمتع بالعديد من أماكن الجذب السياحي، وهي من أجمل المدن بالسلطنة فتتميز بطابعها الحضاري والعمراني الخاص، وتمثل هذه المدينة أهمية تجارية وسياسية خاصة حيث اشتهرت كواحدة من أهم الموانئ العربية بشبه الجزيرة العربية.


وتتمتع سلطنة عمان بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تشكل عامل جذب للكثير من السياح تأتي في المقدمة شواطئ السلطنة الرائعة الجمال الممتدة على كامل الساحل الشرقي لها، بالإضافة للأفلاج والوديان والينابيع، فتتنوع مظاهر السطح في سلطنة عمان وتتنوع معها الطبيعة الساحرة فتوجد بجانب الشواطئ الجبال الشامخة المكسوة بالأشجار والزهور، وبجانب الخضرة توجد الصحراء والكهوف بما تمثله من مغامرة وسحر لزائرها.
ومن المناطق الساحرة أيضاً بالسلطنة منطقة "خريف صلالة" والتي ت أتي على رأس المناطق السياحية بالسلطنة والتي تتميز بمناخها المعتدل خلال فصل الصيف وروعة مناظرها الطبيعية، وتجتذب المدن العمانية الكثير من السياح من شتى أنحاء العالم.







منطقة أخرى تتمتع بقدر كبير من الجمال وهي منطقة الجبل الأخضر بولاية نزوي والتي يزيد ارتفاعها عن عشرة ألاف قدم عن مستوى سطح البحر وتتألق هذه المنطقة كجنة خضراء بالسلطنة لما تتمتع به من تنوع في المنتجات الزراعية من أشجار الفاكهة كالرمان والخوخ والمشمش والتين وغيرها، وأشجار الزهور من زعفران ونرجس وتتركز بالمنطقة أشكال مختلفة من الزراعات نظراً لطقسها المعتدل وخصوبة تربتها، ويتوافد السياح بكثرة على المنطقة للتمتع بسحرها وخاصة في أواخر شهر أكتوبر والذي يزداد فيه تألق منطقة الجبل الأخضر.

ومن الخضرة ننتقل للصحراء حيث رمال الشرقية والتي يتجلى فيها قدرة الخالق سبحانه وتعالى من إبداع حيث تدرج ألوان الرمال في الصحراء من الأحمر إلى البني على مرمى البصر وتعد الموطن الأصلي للبدو، وتجذب هذه المنطقة الكثير من السياح، ومن المناطق الرائعة الأخرى والتي تتميز بها سلطنة عمان واحة الحوية وهي اكبر الواحات ويكثر بها أشجار النخيل والموز وتحيطها الكثبان الرملية في مشهد بديع، كما يقف جبل الشمس شامخاً بولاية الحمراء والذي يعد من أعلى القمم الجبلية في السلطنة ويصل ارتفاعه 12 ألف قدم.



إحدى القلاع بعمان


وبالإضافة للطبيعة الرائعة المميزة لسلطنة عمان يبرز أيضاً تراثها ومبانيها التاريخية فيوجد بها العديد من المزارات التراثية والقلاع والحصون والمساجد الأثرية والمزارات الدينية مثل قبر النبي أيوب، وقبر النبي عمران، والعديد من المزارات الأخرى، من الأماكن التاريخية نذكر قلاع نزوي، وبهلا، والرستاق، ونخل، وحصن جبرين، وحصن بيت الرديدة ومساجد المضمار، والشواذنة والعالي وغيرها العديد من المزارات التاريخية الأخرى.
 
توقيعي

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
سلطنة عمان - معلومات وصور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخى الكريم محمد على مواضيعك الرائعة ونقلك الطيب

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).

ارو

عضو جديد
مسجل بالموقع
سلطنة عمان - معلومات وصور
روعة الموضوع
 

المواضيع المتشابهة

أعلى