علاج شلل الوجه بالخلايا الجذعية في مركزنا الطبي العالمي بتايلاند

إذا تم تشخيص حالة شلل وجهك ، فعلى الأغلب أنك تتساءل عن خيارات علاج شلل الوجه المتوفرة. دعونا نفهم العلاج بالخلايا الجذعية لشلل الوجه. يُعرف شلل الوجه أيضًا...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
علاج شلل الوجه بالخلايا الجذعية في مركزنا الطبي العالمي بتايلاند
إذا تم تشخيص حالة شلل وجهك ، فعلى الأغلب أنك تتساءل عن خيارات علاج شلل الوجه المتوفرة. دعونا نفهم العلاج بالخلايا الجذعية لشلل الوجه.
يُعرف شلل الوجه أيضًا باسم شلل بيل ، وهو حالة تحدث عندما يصبح العصب الذي ينظم عضلات الوجه متورمًا أو مضغوطًا أو ملتهبًا مما يسبب ضعفًا مؤقتًا أو شللًا في عضلات الوجه. وقد وصف السير تشارلز بيل ، وهو جراح اسكتلندي ، هذه الحالة لأول مرة ، حيث درس علم التشريح ووظائف الأعضاء في الجهاز العصبي باستخدام الكهرباء ، ثم حدد الفرق بين الأعصاب الحساسة والحركية.


يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 ( واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
فهم الدور الذي تلعبه أعصاب الوجه
عندما يكون العصب الوجهي مفقودًا أو غير فعال ، تفشل عضلات الوجه في تلقي الإشارات اللازمة حتى تعمل بفاعلية مما يؤدي إلى شلل الجزء المصاب من الوجه.
كل جانب من جوانب الوجه له عصب خاص به ، لذلك فإن إتلاف العصب الأيمن لن يكون له سوى تأثير سلبي على الجانب الأيمن من الوجه والعكس. يبدأ كل عصب في الدماغ ، ثم يدخل الوجه ثم إلى مقدمة الأذن حيث ينقسم إلى 5 فروع منفصلة تزود العضلات المستخدمة لتعبيرات الوجه. وينظم عصب الوجه أيضًا الدموع والذوق وإفراز اللعاب.

أسباب شلل الوجه
الأسباب الجذرية لشلل الوجه ليست معروفة بالكامل بعد لكن هذا الشرط هو على الأرجح بسبب العدوى الفيروسية.
تتضمن هذه الفيروسات:
• فيروس نقص المناعة البشرية
• الهربس البسيط
• فيروس إبشتاين-بار
• فيروس الهربس النطاقي
• الساركويد

من هو المعرض لخطر الإصابة بشلل الوجه؟
• الأمهات الحوامل وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى
• مرضى السكري
• الذين يعانون من التهاب الرئة
• الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض

أعراض شلل الوجه
بشكل عام ، تظهر أعراض شلل الوجه فجأة وسوف تلاحظها عند محاولة الاستمتاع بتناول وجبتك أو شرابك المفضل. تظهر هذه الأعراض بعد أسبوع أو أسبوعين من الإصابة بالبرد ، وعدوى الأذن والعيون ، وكسور في الجمجمة / إصابة الوجه ، ومرض لايم ، والسكتة الدماغية.

تتميز الحالة بمظهر متعب على جانب واحد من الوجه وصعوبة فتح أو إغلاق العين على الجانب المصاب وفي حالات نادرة ، قد يؤثر ذلك على جانبي الوجه.

تشمل علامات وأعراض شلل الوجه الأخرى ما يلي:
• انخفاض الفم بالجانب المصاب
• تغيير في حاسة التذوق
• سيلان اللعاب
• مشاكل بتناول الطعام والشراب
• عدم القدرة على صنع تعبيرات الوجه مثل التعتيم والابتسام
• ضعف الوجه
• جفاف العينين والفم
• الكلام الغير مسموع
• تقلصات العضلات في الوجه
• ألم في / خلف أذنك
• الحساسية للصوت على الجانب المصاب من الوجه
• صداع الراس

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه ، فتجنب تعاطي نفسك مع أي علاج لشلل وجهي تم تشخيصه ذاتيًا ؛ بدلًا من ذلك استشر طبيبك على الفور ، واتصل بأطباء StemCells21 للحصول على مساعدة احترافية فيما يتعلق بالعناية الطبية بالعلاج بالخلايا الجذعية لشلل الوجه. هذه الأعراض تشبه في العديد من الحالات الأمراض التي تهدد الحياة مثل ورم الدماغ والسكتة الدماغية.

تشخيص شلل الوجه
يعتمد تشخيص شلل الوجه على العلامات والأعراض ومراقبة الوجه ومحاولة تقييم أي عضلات لا تعمل. إذا كان التشخيص لا يزال غير واضح ، فقد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات أخرى مثل تخطيط عضل كهربائي أو إلكتروميوجرافي والتي تساعد على تحديد الأعصاب التالفة وشدةها والقضاء على الأسباب المحتملة للضرر مثل الورم أو كسر الجمجمة أو العدوى ، التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

إعادة تأهيل مريض شلل الوجه أمر صعب للغاية ؛ هذا لأنه لا يوجد حتى الآن خيار علاج كامل لا تشوبه شائبة والذي يساعد على إصلاح الأعصاب وأداء العضلات بشكل كامل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحالات المختلفة لها أسباب مختلفة ومناطق مختلفة من الوجه حيث يحدث الشلل ، وبالتالي تنشأ مشاكل التعافي المختلفة في كل مرة.

علاج الخلايا الجذعية لشلل الوجه
على الرغم من أن أعصاب الوجه لديها القدرة على التجدد ، فقد كان هناك اهتمام كبير بالعلاج بالخلايا الجذعية لحل مشكلة شلل الوجه حيث تعزز معظم العلاجات التجدد العصبي من خلال التأثير المضاد للالتهاب ، إفراز النمو أو استبدال الخلايا التالفة. تم تطبيق أنواع مختلفة من الخلايا الجذعية الوسيطة مثل الخلايا الجذعية المشتقة من الخلايا الدهنية والخلايا الجذعية المحرومة من النخاع العظمي في البحث. تظهر الدراسات الحديثة على علاج الخلايا الجذعية لشلل الوجه أن الخلايا الجذعية في وضع يمكنها من استعادة كل من الوظيفة والحساسية على الحيوانات. هذا حتى الآن يفتح الباب أمام علاج الخلايا البشرية الحية الذي سيصبح حقيقة واقعة قريبا.

الخلايا الجذعية كمصدر للعوامل المضادة للالتهابات
وقد أكدت العديد من الدراسات أن الخلايا الجذعية المتطابقة تعزز بشكل فعال تجدد الأعصاب. يمكن أن يعزى ذلك إلى كل من العوامل العصبية والمضادة للالتهابات التي تفرزها الخلايا المتجانسة بعد الزرع. أظهرت مقارنة أجريت بين الخلايا الجذعية المشتقة من الخلايا الدهنية ، والخلايا الشحمية ، وخلايا شوان الذاتية أن درجة مماثلة لجميع أنواع الخلايا وكذلك جميع المجموعات تتفوق على الضوابط السلبية ولكن أقل من التطعيم الذاتي العصبي في المعلمات النسيجية . تم زرع هذه الخلايا في قناة السليكون واستخدمت لاحقا لإصلاح عصب الوجه في الفئران.

العلاج بالأكسجين عالي الضغط وشلل الوجه
يمتلك الأكسجين ذو الضغط العالي القدرة على أكسدة المعادن الثقيلة والبكتيريا والفيروسات والسموم الخطيرة والقضاء عليها. تزدهر البكتيريا المرتبطة بالشلل الوجهي بسيناريوهات منخفضة الأكسجين ولكن يمكن قتلها بكمية كبيرة من الأكسجين المضغوط. وعلاوة على ذلك ، يمتلك الأكسجين ذو الضغط العالي القدرة على إنشاء خلايا جذعية في جسم الإنسان ، ويخلق الجسم البشري 800 ٪ من الخلايا الجذعية الإضافية بعد أربعين من العلاجات بالأكسجين ذو الضغط العالي. ومن هنا يستخدم الجسم الخلايا الجذعية للشفاء واستعادة المناطق المصابة لأنها يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا التي يحتاجها الجسم.

يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 ( واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو ) أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى