علاج و تشخيص أورام العصب السمعي Tumors of the 8th nerve و أعراضه و طرق الوقاية

يتم ملاحظة تطور أورام العصب السمعي (Tumors of the 8th nerve) على ثلاث مراحل: 1. أورام صغيرة داخل قناة السمع الداخليّة (حتى 8 ملم) والتي تؤدي بشكل أساسي،...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
علاج و تشخيص أورام العصب السمعي Tumors of the 8th nerve و أعراضه و طرق الوقاية
يتم ملاحظة تطور أورام العصب السمعي (Tumors of the 8th nerve) على ثلاث مراحل: 1. أورام صغيرة داخل قناة السمع الداخليّة (حتى 8 ملم) والتي تؤدي بشكل أساسي، إلى الطنين، واعتلال سمعي، ومشاكل في التوازن. 2. أورام متوسطة (حتى 2.5 سم) تخترق الزاوية المخيخية الجسرية وقد تؤذي أعصابًا قحفية أخرى. 3. أورام كبيرة قد تؤدي إلى ضغط على جذع الدماغ، إصابة أعصاب قحفية إضافية، وأحيانًا، إلى فرط الضغط داخل القحف، والذي ينعكس بآلام الرأس و الأورام الحميدة التي تظهر في قناة السمع الداخليّة (Internal auditory canal) و/أو في الزاوية المخيخية الجسرية (Cerebellopontine angle - بين المخيخ وجذع الدماغ)، يكون مصدرها الخلايا الشفانية (Schwann) الموجودة في غلاف العصب، غالبًا في العصب الدهليزي - عصب السمع (Vestibular nerve)، ولذلك فإن الاسم الدقيق لها هو الورم الشفاني الدهليزي (Vestibular schwanomma).


تقارير و مواضيع قد تفيدك فى العلاج :


تشخيص أورام العصب السمعي

يتم تشخيص أورام العصب السمعي، غالبًا، حسب شكاوى المريض، اختبارات السمع التي تعكس إصابةً نمطية في عصب السمع، اختبار جهاز التوازن (الذي يعرض بشكل أساسي تقلص الاستجابة للاختبار الحروري في الأذن - Caloric test)، واختبارات تصوير الأشعة: التصوير المقطعي المحوسب (CT) مع مادة تباين ناجعة في الكشف عن الورم في المرحلتين 2، 3 في جوف قناة السمع الداخليّة، لكنها لا تساعد في كشف الأورام الأصغر حجما. إن اختبار الأشعة الأكثر حساسية لاكتشاف وجود ورم غمد الليف العصبي السمعي (Acoustic neurinoma) هو ال- MRI مع مادة تباين (غواديلينيوم)، والتي يمكن بواسطتها اكتشاف الأورام التي يبلغ حجمها عدة مللمترات.

علاج أورام العصب السمعي
يمكن لعلاج غمد الليف العصبي السمعي، أن يتم وفق أحد المسالك التالية:


المتابعة عن طريق فحوصات الـ MRI المتكررة. إذا كان الورم صغيرًا ولا يؤدي إلى خلل عصبي شديد، فالمتعارف عليه، اليوم، أن يتم متابعة وتيرة نموه، ومعالجته فقط إذا كانت وتيرة النمو مرتفعة، أو إذا كان الورم يسبب إصابة عصبية شديدة.
العلاج الإشعاعي. إشعاع مُركَّز على الورم قد يوقف نموه.
إيجابياته: أعراض جانبية قليلة نسبيًا، وفي الإمكان المحافظة على السمع. أصبح هذا العلاج مقبولا في السنوات الأخيرة لكنه يحتاج إلى عدة سنوات إضافية لتقدير نجاعته وأعراضه الجانبية.

استئصال جراحي. قد يتم الاستئصال بطرق مختلفة. إذا كان السمع مصابًا بشكل خطير، يمكن إجراء العملية عن طريق الأذن وهي طريقة أسهل من حيث الآثار الجانبية، لكنها محفوفة بخطورة حدوث إصابة طفيفة لعصب الوجه. إذا كان السمع جيدًا نسبيًا ومن المهم المحافظة عليه، يتم استغلال طرق أخرى لإجراء هذه العملية والتي يتم اجراؤها من قبل جراح للأعصاب. استئصال الورم يتلازم مع خطر إصابة أداء عصب الوجه، عصب السمع وجذع الدماغ، وتعتبر هذه العملية دقيقةً ومركبة، إنما يكون المآل، عادةً، جيدًا ويعود أغلب المرضى الى حياتهم الطبيعية.



# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله


خدماتنا العلاجية
 
التعديل الأخير:
توقيعي
  المواضيع المتشابهة المنتدى التاريخ
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 966
العلاج في تايلاند 0 3K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 4K
العلاج في تايلاند 0 1K

المواضيع المتشابهة

أعلى