علاج و تشخيص العوز المناعي Immunodeficiency و معرفة أعراضه و أسبابه و اخطاره و طرق الوقاية السليمة

يمكن تصنيف العوز المناعي Immunodeficiency إلى عدة فئات. في بعض الحالات يكون الخلل كمّيا، أي نقص في كمية الخلايا الضرورية لعمل الجهاز المناعي (قلة العدلات -...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
علاج و تشخيص العوز المناعي Immunodeficiency و معرفة أعراضه و أسبابه و اخطاره و طرق الوقاية السليمة
يمكن تصنيف العوز المناعي Immunodeficiency إلى عدة فئات. في بعض الحالات يكون الخلل كمّيا، أي نقص في كمية الخلايا الضرورية لعمل الجهاز المناعي (قلة العدلات - Neutropenia، على اختلاف أسبابها)، وفي حالات أخرى يكون النقص نوعيا، أي نقص في فعالية خلايا معينة (اضطراب في قدرة العدلات - Neutrophils - على قتل الجراثيم / البكتيريا. وهذه الحالة تسمى: مرض الورم الحبيبي المزمن – CGD - Chronic granulomatous disease) حيث يتكون الجهاز المناعي (Immune system) من مركبات مختلفة تؤدي إصابتها إلى خلل في الأداء الوظيفي للجهاز. قد تكون لهذه الاضطرابات أهمية سريرية طفيفة (مثل، عوز الجزيء IgA)، أو قد تكون الإصابة حادة وخطيرة بحيث تعرض الحياة للخطر (مثل: العوز المناعي المشترك الوخيم - SCID - Severe combined immunodeficiency).


يتم اكتشاف العوز المناعي الأولي (الخلقي)، عادة، في الأشهر الأولى بعد الولادة عقب التلوثات الخطيرة. عندما يكون النقص ناجما عن إصابة حصرية في قدرة خلايا B على إنتاج الأجسام المضادة، فمن الممكن أن تظهر التلوثات الجرثومية بعد سن ستة اشهر (بعد اختفاء زوال الأجسام المضادة المنقولة من الأم). وفي المقابل، عندما تكون الإصابة في ذراع الخلايا (الخلايا T)، تظهر التلوثات الفيروسية والفطرية ابتداء من الأسابيع الأولى بعد الولادة. بواسطة طرق وتقنيات الوراثيات الجزيئية (Molecular genetics)، تم اكتشاف الأساس الوراثي لقسم كبير من هذه الأمراض، الأمر الذي ساعد في فهم آلية وسيرورة نشوء المرض وتطوره. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تشخيص المرض في المراحل الأولى من حياة الجنين (في الأسبوع العاشر للحمل، تقريبا) وقد يتطور العوز المناعي، أيضا، بصورة ثانوية، في أية مرحلة من العمر خلال الحياة. السبب الأكثر شيوعا للعوز المناعي الثانوي هو تناول أدوية كابتة للجهاز المناعي، والتي تعطى لمرضى السرطان. في هذه الحالات، يكون العوز المناعي عابرا ويزول بعد التوقف عن تناول تلك الأدوية. وثمة عوز مناعي مكتسب من نوع أخر، هو الناجم عن فيروس يمكن أن يقوم بكبت عمل الجهاز المناعي من خلال إصابة فيروسية في إحدى الخلايا. في العقود الأخيرة، تم اكتشاف فيروس الايدز (HIV) كمسبب لمتلازمة العوز المناعي المكتسب (AIDS). مزيج (توليفة) من الأدوية التي تعطى لمرضى الايدز أتاح لهم العيش عشرات السنين الإضافية.

علاج العوز المناعي
تتم معالجة حالات العوز المناعي بواسطة المضادات الحيوية (Antibiotics)، تسريب الغلوبولينات المناعية في الوريد بشكل ثابت، زرع نخاع عظم، ومؤخرا أتيحت أيضا إمكانية المعالجة الجينية (Gene therapy). في معظم الحالات، إذا تم تشخيص المرض في مرحلة مبكرة، من الممكن معالجته بصورة مناسبة وناجعة، بالرغم من خطورة هذه الأمراض. بالإضافة إلى الخلل الأولي في الجهاز المناعة التلاؤمي / المكتسب (Adaptive immune system) المؤلف من خلايا لمفاوية من نوعي T و B، قد يكون هنالك أيضا خلل أولي في عمل جهاز المناعة الخلقي / الطبيعي (Innate immune system). في هذه الحالات، قد يكون هنالك عوز في أحد مركّبات جملة المتممة (Complement system)، في الانترفيرون (Interferon) وفي العدلات (Neutrophils).



# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله


خدماتنا العلاجية
 
توقيعي
  المواضيع المتشابهة المنتدى التاريخ
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 966
العلاج في تايلاند 0 3K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 4K
العلاج في تايلاند 0 1K

المواضيع المتشابهة

أعلى