فتاوى سجود السهو فى الصلاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من سلسلة الصلاة فتاوى سجود السهو س: إذا سها الإمام في الصلاة وسجد سجود السهو، هل يسجد المأموم الذي سبح للإمام مع أنه غير...

أبوسيف

منسق العلاج في تايلاند
طاقم الإدارة
المدير العام
فتاوى سجود السهو فى الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من سلسلة الصلاة
فتاوى سجود السهو

س: إذا سها الإمام في الصلاة وسجد سجود السهو، هل يسجد المأموم الذي سبح للإمام مع أنه غير ساهٍ، أو يختلف عن الإمام في عدم لزوم سجود السهو؟
ج: إن سجد الإمام للسهو قبل التسليم سجد المأمون معه لارتباط صلاتهم بصلاته ووجوب متابعتهم له، وإن سجد بعد الصلاة لم يكن عليهم سجود، وإنما ذلك جائز لهم إن أرادوا. والله اعلم.

س: ما حكم سجود السهو بمن صلى الظهر والعصر جمعاً، فوقع منه السهو في كلتا الصلاتين؟
ب: اختلف في الذي يجمع الصلاتين هل يسجد لكل واحدة منهما للسهو إن سها فيهما بعدها، وذلك أن يسجد للأولى بعد التسليم، إن سها فيها، وكذلك يفعل في الثانية، أو يسجد لهما جميعاً بعد الثانية، والأول أصح. والله أعلم.

س: زدت في الصلاة السرية سورة مع الفاتحة سهواً، فتذكرت وأنا في منتصف القراءة فماذا أفعل؟
ج: اقطع القراءة واركع، وبعد فراغك اسجد لسهوك. والله أعلم.
س: فيمن أم جماعة في صلاة المغرب فسها عن القراءة بعد الفاتحة فركع، فلما سبحوا له رجع إلى القراءة وأكمل صلاته، فلما انتهى قال له أحد المأمومين بأنه أفسد صلاته بسبب إعادته ركناً مرتين، فهل ترى ـ سماحتكم ـ في صلاته بطلاناَ؟
ج: من تركل قراءة ما زاد على الفاتحة فر كعة جهرية نسياناً فنبه أو انتبه بعدما خر راكعاً، ففي عودته إلى القراءة خلاف، والصحيح أنها تجبر بسجود السهو، لأنها ـ وإن لم يسع بحال تعمد تركها ـ لا ترقى إلى حد الركنية، فإذا انتقل عنها إلى الركوع نسياناً لم يكن له أن يرجع إليها ـ كما الشأن في الأركان ـ، أما لو وقع في ذلك من لا يتمكن من ترجيح قول على قول فرجع إليها فقد أخذ برأي من آراء علماء الآمة، فلا ينبغي أن يلزم إعادة الصلاة، اللهم أن يكون ذلك من الاحتياط في الدين، والحرص على الخروج من عهدة الخلاف، وهو من الورع الذي على العالم أن لا يحمل الناس بفتواه عليه. والله أعلم.

س: ما قولكم في الإمام إذا أخطأ في القراءة، فهل يلزمه سجود السهو؟
ج: إن كان مجرد خطأ في القراءة لسهو فيها، من غير سهو عن شيء من أعمال الصلاة فليس عليه أن يسجد لسهوه. والله أعلم.

س: فيمن استدرك مع الأمام بعد الفاتحة، فهل يلزمه سجود السهو بعد القضاء؟
ج: إن لم يسه فلا سجود عليه. والله أعلم.

(المصدر/ كتاب الفتاوى لسماحة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي)
 
توقيعي
تايلند أدفايزور - التنسيق الطبي لمستشفيات تايلاند مجانا

تواصل معنا على واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - تانقو : 0066864036343

المواضيع المتشابهة

أعلى