جديد فحص السكر التراكمي

هناك العديد من فحوصات يخضع لها عليل السكري، لإحكام القبضة على الداء ومداواته، ومن أهمها تحليل السكر التراكمي، تعرف عليه في ذلك النص. في حال كنت مصابًا...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
فحص السكر التراكمي
هناك العديد من فحوصات يخضع لها عليل السكري، لإحكام القبضة على الداء ومداواته، ومن أهمها تحليل السكر التراكمي، تعرف عليه في ذلك النص.

في حال كنت مصابًا بالسكري، لا بد أن تخضع لعدد من الفحوصات الضرورية، من أهمها فحص السكر التراكمي، فما هو هذا الفحص؟


يعرف مرض السكري أنه حالة مزمنة ترتبط بارتفاع غير طبيعي في مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم، بسبب عدم كفاية الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، مما ينتج عدم قدرة الجسم على الاستخدام السليم للأنسولين وبالتالي الإصابة بالسكري.


ويؤدي مرض السكري إلى العديد من المضاعفات الصحية، لذلك يجب على المرضى إتباع علاجات وفحوصات دورية للسيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم، ومن أهم تلك الفحوصات فحص السكر التراكمي.





ما هو فحص السكر التراكمي؟

يعرف فحص السكر التراكمي (A1c) على أنه اختبار يوفر المعلومات اللازمة عن مستويات السكر في الدم لمرضى السكري، ومدى استجابتهم للعلاج الموصوف، ويمكن استخدامه أيضًا في تشخيص المرض من نوع 2.


حيث يرتبط الهيموجلوبين المتواجد في كريات الدم الحمراء مع الجلوكوز، ويستند اختبار السكر التراكمي على هذا الارتباط، فكلما ارتفع مستوى الجلوكوز في مجرى الدم، كلما ارتبط الجلوكوز أكثر بالهيموجلوبين.


المعدل الطبيعي لفحص السكر التراكمي

تؤخذ عينة سحب الدم من المريض ليتم فحصها في المختبر داخل المعامل الطبية، ويبلغ المعدل الطبيعي لمستوى الجلوكوز في الفحص 5.7% وإذا ارتفعت النسبة عن هذا الحد، فذلك يعني ارتفاع في مستويات الجلوكوز، مما يشكل خطورة صحية.

أهمية فحص السكر التراكمي

يساعد اختبار الفحص التراكمي المتخصصين في معرف عدة أمور عن حالتك الصحية ومن ضمنها:

  • إيجاد مقدمات الإصابة بالسكري
  • تقديم النصيحة لك بتغيير نمط حياتك، والمساعدة على الوقاية من مرض السكري نوع 2
  • العمل على مراقبة السكري والمساعدة في اتخاذ قرارات العلاج لمنع مضاعفاته
  • العثور على مرض السكري من النوع 2.

إذا كنت تعاني من مضاعفات السكري الخطيرة، تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان ينبغي إجراء هذا الإختبار.


فحص السكري التراكمي والحمل

يمكن أن يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية اختبار السكر التراكمي في مرحلة مبكرة من الحمل، لمعرفة ما إذا كانت الحامل التي تعاني من عوامل خطر مرض السكري غير المشخصة، وذلك لأن الاختبار يفحص مستويات الجلوكوز في الدم لديها على مدار الأشهر الثلاثة الماضية.


يستخدم اختبار تحمل الغلوكوز الفموي (OGTT) للتحقق من سكري الحمل، وعادة ما يتراوح بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل، فإذا كنت مصابة بسكري الحمل، يجب أن تخضعي لاختبار السكري المتراكم في مدة لا تتجاوز 12 أسبوعًا بعد ولادة طفلك.


أمور عليك معرفتها عن فحص السكري التراكمي

هناك عدة أمور تتعلق في اختبار السكري التراكمي عليك الاطلاع عليها وهي:


  • يوصي الخبراء بأن يكون لدى مرضى السكري اختبار السكر التراكمي مرتين على الأقل في السنة، وقد تكون أكثر من ذلك، لتلبية أهدافك العلاجية.
  • لا يكون قياس السكر التراكمي دقيقًا دائمًا، على سبيل المثال: إذا كان لدى شخص ما نوع معين من طفرات الهيموغلوبين -اختلاف في بنية الهيموغلوبين- تؤدي إلى عدم دقة في الاختبار.
  • قد تختلف نتائجك بسبب التغيرات الطبيعية في مستوى جلوكوز الدم لديك،على سبيل المثال: يتغير مستوى الجلوكوز في الدم عند تناول الطعام أو ممارسة الرياضة، أو قد يؤثر المرض والتوتر أيضًا على النتائج.
  • قد يحصل بعض الأشخاص على نتائج خاطئة إذا كانوا مصابين بفشل كلوي أو مرض كبدي أو فقر دم شديد.
  • إذا حصلت على نتيجة اختبار فحص سكر متراكم عالية، فأن ذلك يزيد من احتمالية إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية، وظهور مضاعفات السكري.
#للعلاج يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو ) أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]
 
أعلى