جديد قلعة الكرك بفلسطين الحبيبة

قلعة الكرك هي إحدى أكبر وأهم قلاع الحملات الصليبيَّة بالأردن وبلاد الشام، تبلغ مساحتها 25,300 متر مربع وترتفع عن سطح البحر قرابة 1000 متر. بُنيت القلعة على...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
قلعة الكرك بفلسطين الحبيبة

قلعة الكرك
هي إحدى أكبر وأهم قلاع الحملات الصليبيَّة بالأردن وبلاد الشام، تبلغ مساحتها 25,300 متر مربع وترتفع عن سطح البحر قرابة 1000 متر. بُنيت القلعة على يدفولك أمير بيت المقدس لحماية الجهة الجنوبيَّة من بلاد الشام وتأمين الطريق بين دمشق ومصر أثناء الحروب الصليبية، وقد كانت من الحصانة والقوَّة بحيث حلَّت مكان قلعة الشوبك التي بُنيت جنوباً قبلها بثلاثين عاماً. ضرب صلاح الدين الأيوبي على القلعةحصاراً شديداً لفترة من الزَّمن، ثم تمكَّن من انتزاعها في أعقاب معركة حطين. انتقل حُكم القلعة لاحقاً إلى المماليك ثم العثمانيين، ولم يكن لها دورٌ تاريخيٌّ كبير بعد الحروب الصليبية حتى الثورة العربية الكبرى، التي لعبت فيها دوراً بالتحكُّم بطرق المواصلات بين الحجاز والشام ومصر.







كانت تسمى قديما ب kir hareseth او kir hares او kir moab و كلمة كير تعني المدينة لكنها فقط اذا التقت مع كلمة مؤاب فهي تعني القلعة, وكانت من أهم مدن مملكة مؤاب سواء قبل او بعد حكم الملك ميشع المؤابي, وبقي اسمها كير مؤاب حتى الاحتلال الصليبي لبلاد الشام (1096 - 1291)، خلال هذه الفترة غير الصليبيين اسم كير مؤاب إلى crac des moabites وهي باللغة الفرنسية وتعني قلعة المؤابيين وهي كما يبدو ترجمة ل اسمها كير مؤاب ومن ثم kerak من crac او krak وهي كلمة فرنسية تعني القلعة وهو الاسم الحالي للمدينة.
 

المواضيع المتشابهة

أعلى