كندا تعرب عن أسفها لترحيل تايلاند لاجئين من أتراك الأويغور إلى الصين

أعربت كندا عن أسفها إزاء قيام تايلاند بترحيل العشرات من أتراك الأويغور، قسراً إلى الصين. وقال وزير الخارجية الكندي، روب نيكولسون، في بيان له، إنه شعر...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
كندا تعرب عن أسفها لترحيل تايلاند لاجئين من أتراك الأويغور إلى الصين


أعربت كندا عن أسفها إزاء قيام تايلاند بترحيل العشرات من أتراك الأويغور، قسراً إلى الصين.

وقال وزير الخارجية الكندي، روب نيكولسون، في بيان له، إنه شعر بحزن عميق، على خلفية ترحيل لاجئي الأويغور، بينهم أطفال ونساء، مشيراً إلى ضرورة مراعاة القيم الإنسانية، وسلامة أرواح المُرحّلين، لدى اتخاذ قرار بترحيلهم.

ودعا نيكولسون، تايلاند إلى احترام حقوق الإنسان الدولية، وتقديم خدمات من شأنها تحسين أوضاع اللاجئين، بما في ذلك بقية أفراد هذه المجموعة (الأويغور)، فضلًا عن مواطنيها.

كما ناشد وزير الخارجية الكندي، الصين من أجل الإيفاء بمسؤولياتها المتعلقة بحقوق الإنسان الدولية، وإنهاء الممارسات "القمعية والظالمة"، بحق الشعب الأيغوري.

وقبل يومين، أعلن نائب المتحدث باسم الحكومة التايلاندية الكولونيل، ويراتشون سوكوندهاباتيباك، أن بلاده أعادت إلى الصين 90 شخصاً، من السلالة الأويغورية، كانوا قدموا إلى تايلاند، في وقت سابق، مشيراً إلى أن عملية الإعادة تمت وفقا للوائح والأنظمة.

وتُتهم السلطات الصينية، بممارسة ضغوط على أتراك الأويغور المسلمين في إقليم "تركستان الشرقية"، والذي يعرف أيضا باسم "شينجيانغ".
 
توقيعي
أعلى