11 مايو 1949 تغيير إسم مملكة سيام إلى تايلاند

أبوسيف

Abu Saif
طاقم الإدارة
المدير العام
إنضم
24/9/08
المشاركات
6,405
مستوى التفاعل
12
النقاط
38
الإقامة
Bangkok
الموقع الالكتروني
thai-trips.net
Facebook
thaitripsnet
Twitter
thaitrips1
Skype
[email protected]



في جنوب شرق آسيا، تقع هذه المملكة وتحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، وماليزيا من الجنوب، وميانمار من الغرب، أما عن الخلفية التاريخية لهذه المملكة، فترتبط بتاريخ مملكة «سوكوتاي» التي تأسست عام ١٢٣٨.

وقد حلت مملكة «أيوتايا» محلها منذ منتصف القرن الرابع عشر الميلادي،وكان للثقافتين الهندية والصينية أثر بالغ عليها، وبدأ الأوروبيون يتوافدون عليها منذ القرن السادس عشر، ورغم ضغوطهم بقيت تايلاند الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي لم تستول عليها القوي الأوروبية.

كما قدمت تايلاند بعض التنازلات في القرن التاسع عشر لصالح بريطانيا، مما حدا بالبعض لإدراجها ضمن المستعمرات البريطانية، وفي عام ١٩٣٢اندلعت فيها ثورة دموية أدت إلى قيام ملكية دستورية وكان هذا هو يوم الاستقلال، واستتبع هذا التغيير أن تغيراسم «سيام» إلى «تايلاند»، كان ذلك «زي النهارده» في ١١مايو ١٩٤٩.

ومنذ الثمانينيات أخذت تتقدم بخطي سريعة نحو ترسيخ المؤسسات الديمقراطية، وفي يوم ٢٦ ديسمبر عام ٢٠٠٤، اجتاح إعصار تسونامي البلاد من الناحية الغربية، والذي راح ضحيته خمسة آلاف نفس بشرية نصفهم من السياح، وتعتبر صلاحيات الملك محدودة، وله دور سياسي أساسي في حماية البوذية، كما أنه رمز للوحدة الوطنية، ويحظي بشعبية كبيرة ويملك سلطة روحية على الشعب، ويضطر لاستخدامها سياسياً عند حدوث أزمات سياسية كبرى.
 
توقيع : أبوسيف

أعلى