تقدم لكم شركة سيف للسياحة الترفيهية والعلاجية خدمات وعروض مميزة متمثلة في علاج نوبة الفص الصدغي  تحت اشراف نخبة من امهر اطباء تايلند وبالاتفاق مع ارقي مستشفيات تايلند ..... للعلاج يمكنكم التواصل علي مدار الساعة عن طريق الرقم:0066864036343 (واتس اب-لاين-فايبر-ايمو-سوما-تانغو) او عن طريق الايميل:[email protected] شفانا وشفاكم الله.

نوبة الفص الصدغي

تنشأ نوبات الفص الصدغي في منطقة الفصوص الصدغية للدماغ، التي تعالج العواطف، وتتسم بأهميتها للذاكرة قصيرة المدى. قد تتعلق بعض أعراض نوبة الفص الصدغي بأداء هذه الوظائف، ويشمل ذلك الإحساس بمشاعر غريبة مثل النشوة أو الإحساس بمشاعر سبق تجربتها أو الشعور بالخوف.
تُسمى نوبات الفص الصدغي في بعض الأحيان بنوبات الخلل الإدراكي البؤرية قد يظل بعض الأشخاص واعين لما يحدث حولهم ولكن أثناء النوبات الأكثر عنفًا ربما تبدو متيقظًا ولكن غير مستجيب لما حولك قد تتحرك شفتاك ويداك بحركات مكررة عشوائية.
قد تنشأ نوبات الفص الصدغي عن عيب تشريحي، أو ندبة في الفص الصدغي، غير أن السبب يكون مجهولًا في العادة تُعالج نوبات الفص الصدغي بتناول الأدوية وقد يكون الخضوع للجراحة خيارًا متاحًا للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي.


الأسباب
غالبًا ما يكون سبب حدوث تشنجات الفص الصدغي غير معروف إلا أنها قد تكون نتيجة عدد من العوامل بما فيها:
  • إصابات الدماغ الرضحية
  • الإصابة بمرض ناتج عن عدوى كالتهاب الدماغ أو التهاب الأغشية السحائية حتى لو كانت الإصابة قديمة
  • تندّب (دُباق) جزء من الفص الصدغي يُعرف باسم الحصين
  • تشوه الأوعية الدموية في المخ
  • السكتة الدماغية
  • أورام الدماغ
  • متلازمات جينية

يطلق دماغك درجات متفاوتة من النشاط الكهربي في صحوك ونومك الطبيعي فإذا ما اضطرب النشاط الكهربي في عدد من خلايا المخ ولم يعد منتظمًا حدثت نوبة صرع وتشنج.إذا حدث ذلك في منطقة واحدة من المخ يحدث عندها نوبة تشنجية بؤرية تشنجات الفص الصدغي هي تشنجات بؤرية نابعة من أحد الفصين الصدغيين.

الأعراض
قد يسبق نوبةَ الفص الصدغي شعورٌ غير مألوف وكأنه تحذير ولا يشعر كل المصابين بنوبات الفص الصدغي بالأورَة كما أن الذين يشعرون بها قد لا يتذكرونها.
وتُعَد الأورَة الجزء الأول من النوبة البؤرية قبل فقدان الوعي. وتتضمن أمثلة الأورَة ما يلي:
شعورًا مفاجئًا بالخوف غير المبرر أو البهجة
شعورًا بأن ما يحدث الآن كأنه قد حدث من قبل 
رائحة أو مذاقًا مفاجئًا أو غريبًا
شعورًا بأن المعدة غير مستقرة وكأنك في أحد قطارات الملاهي.
وفي بعض الأحيان تُقلل نوبات الفص الصدغي من قدرتك على الاستجابة للآخرين عادةً ما يستمر هذا النوع من نوبات الفص الصدغي لمدة تتراوح بين ثلاثين ثانية ودقيقتين تتضمن العلامات والأعراض المميزة ما يلي:

  1. فقدان التمييز للبيئة المحيطة
  2. التحديق
  3. لعق الشفتين
  4. المضغ والبلع المتكرر
  5. حركات غير اعتيادية بالأصابع كحركات الالتقاط

بعد نوبة الفص الصدغي، تشعر بالتالي:
  1. فترة من الارتباك وصعوبة في الكلام
  2. عدم القدرة على تذكُّر ما حدث أثناء النوبة
  3. الجهل بحدوث نوبة
  4. الإفراط في النعاس
في الحالات الشديدة تتحول نوبة الفص الصدغي إلى النوبة التوترية الرمعية (نوبة الصرع الكبرى) التي تتميز بحدوث فقدان للوعي وتشنجات عضلية.


متى تزور الطبيب
اطلُب الحصول على مساعدة طبية عاجلة في حالة حدوث أيٍّ مما يلي:
  1. استمرار أعراض النوبة لأكثر من خمس دقائق.
  2. عدم رجوع النفَس، أو الوعي بعد توقف النوبة.
  3. حدوث نوبة مَرَضية ثانية على الفور.
  4. عدم اكتمال التعافي بعد انتهاء النوبة.
  5. التعافي يكون أبطأ عن ذي قبل بعد انتهاء النوبة المَرَضية.
  6. إذا كنتَ تعاني من حُمى شديدة.
  7. إذا كنتَ تعاني من إعياء بسبب الحرارة.
  8. إذا كنتِ حاملًا.
  9. إذا كنتَ تعاني من داء السكري.
  10. إذ أَصَبْتَ نفسكَ أثناء النوبة المرضية.

التشخيص
بعد حدوث النوبة سيقوم طبيبك بمراجعة الأعراض والتاريخ الطبي بدقة قد يطلب طبيبك عدة اختبارات لتحديد سبب نوبة الصرع وتقييم مدى احتمال حصولك على اختبار آخر قد تتضمن الفحوص ما يلي:
1-الاختبار العصبي قد يقوم طبيبك باختبار سلوكك وقدراتك الحركية ووظيفتك العقلية لتحديد ما إذا كانت لديك مشكلة في دماغك والجهاز العصبي.

2-اختبارات الدم قد يأخذ طبيبك عينة دم للتحقُّق من وجود علامات العدوى أو الحالات الوراثية أو مستويات السكر في الدم أو اختلال توازن الإلكتروليت.

3-لتخطيط الكهربائي للدماغ تسجِّل الأقطاب الكهربائية المتصلة بفروة رأسك النشاطَ الكهربائي لدماغك والذي يظهر خطوطًا متموجة في تسجيل رسم المخ. قد يكشف رسم المخ عن نمط يخبر الأطباء ما إذا كانت النوبة من المحتمل أن تحدث مرة أخرى أو تساعد في استبعاد الحالات الأخرى التي تحاكي الصرع.

4-مَسْح التصوير المقطعي المحوسب يستخدم فحص التصوير المقطعي المحوسب الأشعةَ السينية للحصول على صور مقطعية للدماغ يمكن أن تُظهِر فحوصات التصوير المقطعي المحوسب وجودَ شذوذ في الدماغ مثل الأورام والنزيف والكيسات التي من الممكن أن تتسبَّب في حدوث النوبات لديك

5-التصوير بالرنين المغناطيسي يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسًا قويًّا وموجات لاسلكية لإنشاء عرض مفصَّل للدماغ قد يتمكن طبيبك من الكشف عن الآفات أو العيوب الموجودة في الدماغ التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث النوبات لديك.

6-التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) تستخدم فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني مقدارًا صغيرًا من المادة المُشِعَّة قليلة الجرعة التي تُحقَن داخل الوريد للمساعدة في إظهار المناطق النشطة من الدماغ والكشف عن الشذوذ.

7-التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) يَستخدم التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) كميات قليلة من المواد المشعة التي تُحقَن بجرعة منخفضة في الوريد من أجل إنتاج خريطة ثلاثية الأبعاد لنشاط تدفق الدم في دماغك الذي يحدث أثناء التعرض للنوبة. قد يطوِّر الأطباء نوعًا من التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) اسمه التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد نشبي طرحي للنوبة المسجل مع التصوير بالرنين المغناطيسي (SISCOM) الذي قد يقدم نتائج أكثر تفصيلًا.


العلاج
ليس كل من أُصيب بنوبة سيصاب بالضرورة بنوبة أخرى نظرًا لأن النوبة قد تكون حادثة منفردة فقد لا يقرر طبيبك بدء العلاج حتى تتعرض لأكثر من نوبة واحدة الغاية النهائية في علاج النوبات هو إيجاد أفضل علاج ممكن لوقفها مع أقل الآثار الجانبية.
الأدوية :
تتوفر أدوية عديدة لعلاج نوبات الفص الصدغي. ومع ذلك، لا يحقِّق الكثير من الناس سيطرة على النوبات من خلال الأدوية وحدَها ومن الشائع حدوث آثار جانبية بما في ذلك التعب وزيادة الوزن والدوار.

ناقش الآثار الجانبية المحتمَلة مع طبيبك عند اتخاذ قرار بشأن الخيارات العلاجية اسأل أيضًا عن الآثار التي تُحدِثها أدوية النوبات والأدوية الأخرى التي تتناولها بعضها على بعض، مثل وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
الجراحات والإجراءات الأخرى :

إذا لم تفلح الأدوية المضادة للنوبات التشنجية فقد تصبح طرق العلاج الأخرى من الخيارات المطروحة:
  • الجراحة إن الهدف من الجراحة هو منع حدوث النوبات التشنجية. ويتحقق ذلك غالبًا عن طريق جراحة تقليدية يجريها الجراحون لإزالة المنطقة الموجودة في الدماغ التي تبدأ فيها النوبة التشنجية يستطيع الجراحون استخدام العلاج بالليزر الموجَّه بصور الرنين المغناطيسي كوسيلة غير جراحية بهدف القضاء على منطقة الأنسجة التالفة التي تتسبب في حدوث النوبات التشنجية وتناسب هذه الوسيلة نوعية معينة من الأشخاص.
  • تناسب الجراحة الأشخاص الذين يُصابون بنوبات تشنجية تنشأ دائمًا من المكان نفسه في أدمغتهم عادةً لا تكون الجراحة خيارًا متاحًا إذا كانت النوبات التشنجية التي تصيبك ناشئة من أكثر من منطقة في الدماغ أو إذا تعذر تحديد مركز النوبات أو إذا كانت النوبات ناشئة من منطقة في الدماغ تؤدي وظائف حيوية.
  • تحفيز العصب الـمُبهَم يُزرع جهاز تحت جلد الصدر ويحفز العصب الـمُبهَم في الرقبة ويرسل إشارات إلى الدماغ تعمل على منع النوبات المرضية. وأثناء العلاج بتحفيز العصب الـمُبهَم قد تظل بحاجة لأخذ الأدوية ولكن قد تتمكن من تقليل الجرعة.
  • التحفيز العصبي المُستجيب أثناء التحفيز العصبي المُستجيب يُزرع جهازٌ على سطح الدماغ أو داخل نسيج الدماغ ويمكنه اكتشاف نشاط النوبات التشنجية وإرسال تحفيز كهربي إلى المنطقة المكتشَفة لمنع حدوث النوبات التشنجية.
  • العلاج الغذائي إن اتِّباع نظامٍ غذائي غني بالدهون وقليل الكربوهيدرات ويُعرف بالنظام الغذائي الكيتوني من شأنه أن يُحسِّن من مكافحة النوبات التشنجية قد تكون تنويعات النظام الغذائي الغني بالدهون وقليل الكربوهيدرات مثل النظام الغذائي ذي المؤشر الغلايسيمي المنخفض ونظام أتكينز المُعدَّل أقل فعالية ومع ذلك فإنها ليست مُقيِّدة مثل النظام الغذائي الكيتوني وقد تقدم بعض الفوائد.


المضاعفات
ومع مرور الوقت يمكن لنوبات الفص الصدغي المتكررة أن تسبب تقلص جزء الدماغ المسؤول عن التعلم والذاكرة (الحُصين) قد يؤدي فقدان خلايا الدماغ إلى الإصابة بمشاكل في الذاكرة.


تقدم لكم شركة سيف للسياحة الترفيهية والعلاجية خدمات وعروض مميزة متمثلة في علاج نوبة الفص الصدغي تحت اشراف نخبة من امهر اطباء تايلند وبالاتفاق مع ارقي مستشفيات تايلند ..... للعلاج يمكنكم التواصل علي مدار الساعة عن طريق الرقم:0066864036343 (واتس اب-لاين-فايبر-ايمو-سوما-تانغو) او عن طريق الايميل:[email protected] شفانا وشفاكم الله.