تقدم لكم شركة سيف للسياحة الترفيهية والعلاجية خدمات وعروض مميزة متمثلة في علاج سرطان الجلد تحت اشراف نخبة من امهر اطباء تايلند وبالاتفاق مع ارقي مستشفيات تايلند ..... للعلاج يمكنكم التواصل علي مدار الساعة عن طريق الرقم:0066864036343 (واتس اب-لاين-فايبر-ايمو-سوما-تانغو) او عن طريق الايميل:[email protected] شفانا وشفاكم الله
سرطان الجلد
 يتكوَّن جلد الإنسان من طبقتين رئيسيَّتين، وهما طبقة الأدمة، وطبقة البشرة، أمّا طبقة البشرة فهي تحتوي على ثلاثة أنواع رئيسيّة من الخلايا إحداها تُعرَف بالخلايا الكيراتينيّة التي تنقسم باستمرار، وتصنع مادَّة الكيراتين في الجلد، ونوع آخر يُعرَف بالخلايا القاعديّة، وهي الخلايا الموجودة في الطبقة السفليّة من البشرة، أمّا النوع الثالث فهو معروف باسم الخلايا الميلانينيّة التي تصنع صبغة الميلانين في حالة تعرُّض الجلد لأشعَّة الشمس، حيث تندفع هذه الصبغة لخلايا الجلد القريبة لحمايتها من أشعَّة الشمس، ومن الجدير بالذكر أنَّ خلايا الجلد تكون عُرضةً للإصابة بالسرطان أحياناً، ويُعَدُّ سرطان الجلد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في الولايات المُتَّحِدة، لذا فإنَّ أكثر من 100 ألف حالة يتمّ تشخيصها سنويّاً تُعاني من هذا النوع من السرطان وبالرغم من أنَّه قد يظهر في أيِّ جزء في الجسم، إلّا أنَّه عادةً ما يُؤثِّر في الأجزاء التي تكون عُرضة لأشعَّة الشمس.


أنواع سرطان الجلد
 يتمّ تصنيف سرطان الجلد إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة يُمكن إجمال بعض منها كما يأتي:

1- سرطانة حرشفيّة الخلايا: (بالإنجليزيّة: Squamous Cell Carcinoma) يُعَدُّ هذا النوع من أنواع سرطان الجلد ذا قابليّة كبيرة للعلاج، وبالرغم من كون انتشار هذه الخلايا السرطانيّة في الجسم غير شائع، إلّا أنَّه يُهدِّد حياة الأفراد.

2- سرطان الخلايا القاعديّة: (بالإنجليزيّة: Basal-cell carcinoma) غالباً ما يتمّ الشفاء من هذا النوع من السرطان كُلِّياً، ولكنَّ تركه دون علاج يُسفر عنه تعرُّض العظام، والأنسجة العميقة، والجلد للتلف، فيُؤدِّي ذلك إلى حدوث مشاكل وظيفيّة، وتشوُّهات مختلفة، ويُعَدُّ سرطان الخلايا القاعديّة أحد أنواع سرطان الجلد الشائعة، فهناك حوالي 80% من حالات سرطان الجلد تُصنَّف ضمن هذا النوع.

3- الميلانوما أو سرطان الخلايا الصبغيّة: (بالإنجليزيّة: Melanoma) فهذا النوع له قابليّة للانتشار بشكل أكبر مُقارنةً بالأنواع الأخرى ولكنَّ حاله حال باقي أنواع سرطان الجلد، فتكون فرصة علاجه أكبر إن تمّ تشخيصه في مراحله الأوَّليّة.



أسباب سرطان الجلد
 هناك أسباب عدّة لإصابة الجلد بالسرطان، ومن أهمها:
  1.  التّعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة.
  2.  التدخين.
  3.  الإصابة بفايروس الورم الحليمي (HPV).
  4.  وجود متلازمة وراثيّة مثل الوحمة الميلانينيّة وهي بقعة بنيّة تظهر منذ الولادة أو بعد ستة أشهر وهي عرضة لأن تتحول إلى خلايا سرطانيّة مع الوقت.
  5.  الإصابة بالقروح الجلدية المزمنة التي لا تشفى.
  6.  الإشعاعات المختلفة مثل الأشعة المستخدمة لتسمير البشرة، وهي عبارة عن أشعة فوق بنفسجية صناعية.
  7.  تناول الأدوية المثبطة للمناعة مثل السايكلوسبورين ويستخدم هذا الدواء بعد زراعة الأعضاء.

أعراض سرطان الجلد
 يعد حدوث أيِّ تغيُّر غير طبيعي على الجلد قد يكون علامة تحذيريّة للإصابة بسرطان الجلد وأخذ ذلك بعين الاعتبار من الممكن أن يُساعد في التشخيص المُبكِّر للسرطان حيث يُمكن ذكر بعض من هذه العلامات والأعراض التي قد تترافق مع الإصابة بسرطان الجلد على النحو الآتي:

  • الآفات الجلديّة ويتضمن ذلك ظهور تقرُّح أو نموٍّ غير طبيعي أو شامة جديدة أو بقعة داكنة لا تزول.
  • الحوافّ إذ تكون حوافّ هذه الآفات الجلديّة غير متساوية وغير منتظمة.
  • التطوُّر فيُمكن ملاحظة تغيُّر لون الشامة أو شكلها أو حجمها.
  • عدم التماثل فيُمكن ملاحظة عدم تماثل نصفي الشامة أو الآفة الجلديّة. 
  • القطر حيث تكون البقعة الظاهرة على الجلد بحجم ممحاة القلم الرصاص تقريباً أو أنَّ قطرها يزيد عن ربع بوصة.
  • اللَّون فتظهر البقعة على الجلد بلون غير طبيعي كأن تكون باللَّون الأسود أو الأحمر أو الأبيض أو الأزرق

تشخيص سرطان الجلد
 يلجأ الطبيب إلى اتِّباع عِدَّة خطوات مختلفة لتشخيص الإصابة بسرطان الجلد ويُمكن ذكر منها ما يأتي: 
  1. الفحص الجسدي للجلد.
  2.  معرفة التاريخ الطبِّي.
  3.  معرفة التاريخ العائلي المرضي للفرد.
  4.  سؤال المريض حول بدء ظهور الآفة الجلديّة والأعراض التي تترافق مع ظهورها والتغيُّرات التي طرأت عليها.
  5.  التأكُّد من وجود أيّة عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  6.  إرسال المريض لأخصَّائي الأمراض الجلديّة، والذي من الممكن أن يقوم ببعض الإجراءات التشخيصيّة ومنها: أخذ خزعة صغيرة من الجلد، وإرسالها إلى المختبر لفحصها. استخدام منظار الجلد  لفحص العلامة التي تظهر على الجلد.

العـــــــلاج 
يعتمد سرطان الجلد على حجم و نوع و عمق وموقع السرطان وقد يتضمن ما يلي :

  • التجميد عند بداية سرطان الجلد يمكن تدميره عن طريق التجميد بالنيتروجين السائل .
  • الجراحة قد يكون هذا النوع من العلاج مناسبا لأي نوع من سرطان الجلد.
  • العلاج بالليزر يستخدم هذا العلاج لعلاج سرطان الجلد السطحي.
  • جراحة الموس هذا الإجراء هو لسرطان الجلد الكبير أو المتكررة الذي يصعب علاجه والذي يشمل كلا من سرطان الخلايا القاعدية والحرشفية حيث يزيل الطبيب طبقة بعد آخرى ويدرس كل طبقة تحت المجهر  حتى لا تبقى الخلايا الشاذة ويسمح هذا الإجراء لإزالة الخلايا السرطانية من دون أخذ كمية زائدة من الجلد السليم المحيطة .
  • الكشط والتجفيف الكهربي تستخدم الإبرة الكهربائية لتدمير أي خلايا سرطانية متبقية وهذا الإجراء شائع في علاج السرطان الصغير أو الخلايا القاعدية.
  • العلاج الإشعاعي. ويمكن استخدام الإشعاع في الحالات التي لا يناسبها الجراحة .
  • العلاج الكيميائي في العلاج الكيميائي  تستخدم العقاقير لقتل الخلايا السرطانية. مثل الكريمات والمستحضرات المضادة للسرطان. ويمكن استخدام العلاج الكيميائي لعلاج سرطانات الجلد التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • العلاج الضوئي وهذا العلاج يدمر خلايا سرطان الجلد بإضافة إلى علاج ضوء الليزر والأدوية  والتي تجعل خلايا سرطان الجلد حساسة للضوء.
  • العلاج البيولوجي يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لقتل الخلايا السرطانية وتشمل بعض مضاد الفيروسات وانترلوكين 2 . 


الوقاية من سرطان الجلد
 هناك العديد من المحاذير والتعليمات التي يجب أخذها بعين الاعتبار للوقاية من سرطان الجلد، في حالة وجود أحد العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد ومن هذه التعليمات يُمكن ذكر ما يأتي:

  •  الحرص على وضع واقي الشمس الذي لا يقلُّ عامل الوقاية الشمسي له عن 30 وذلك عند التواجد في الخارج الحرص على ارتداء القبعة ذات الحوافّ، والبنطال والأكمام الطويلة، والنظَّارات الشمسيّة التي لديها القدرة على حجب الأشعَّة فوق البنفسجيّة عند التواجد في الخارج.
  •  إبلاغ الطبيب عن وجود آفات جلديّة مشبوهة فور ظهورها خاصَّةً في حال كان للمريض تاريخ عائلي للإصابة بالميلانوما أو في حال كانت الشامة تبدو غير طبيعيّة.
  •  تجنُّب التواجد في الخارج في الأوقات التي تكون فيها أشعَّة الشمس في أوجها وذلك بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية مساءً.
  •  اللُّجوء إلى الفحص الدوري السنوي للشامات التي تظهر على الجسم.
تقدم لكم شركة سيف للسياحة الترفيهية والعلاجية خدمات وعروض مميزة متمثلة في علاج سرطان الجلد تحت اشراف نخبة من امهر اطباء تايلند وبالاتفاق مع ارقي مستشفيات تايلند ..... للعلاج يمكنكم التواصل علي مدار الساعة عن طريق الرقم:0066864036343 (واتس اب-لاين-فايبر-ايمو-سوما-تانغو) او عن طريق الايميل:[email protected] شفانا وشفاكم ال

#العلاج_في_تايلند_2019 _علاج_سرطان_الجلد_في_تايلند