ترام دبي

إنطلقت أولى رحلات ترام دبي أحدث ما وصلت له التقنية الحديثة في العالم في شهر نوفمبر 2014 ليتوج منظومة النقل العام في دبي وليكون أول ترام خارج أوروبا يعمل...

أبوسيف

منسق العلاج في تايلاند
طاقم الإدارة
المدير العام
ترام دبي
إنطلقت أولى رحلات ترام دبي أحدث ما وصلت له التقنية الحديثة في العالم في شهر نوفمبر 2014 ليتوج منظومة النقل العام في دبي وليكون أول ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون احتياجه لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، كما يعد النظام الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار للحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية، بالإضافة إلىتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب وما يحمي مستخدميه من أي حوادث سقوط على القضبان كما هو مستخدم في “مترو دبي”، كما أن الترام مزود بنظام سلامة وحماية أتوماتيكي، يضمن وجود مسافة كافية بين القطارات لمنع حدوث أي تصادمات بينها.
يمتد مشروع ترام دبي لمسافة 14.6 كم على طول شارع الصفوح وسيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب وسيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.
ويكون مسار الترام بصورة رئيسية على مستوى الأرض بجانب شارع الصفوح، كما يرتفع فوق جسور علوية في بعض المواقع بمنطقة مرسى دبي وذلك لضرورات البيئة العمرانية بالمنطقة.
يتميز ترام دبي بوجود الدرجة الأولى (الجناح الذهبي)، وأخرى خاصة بالنساء والأطفال، إضافة إلى الدرجة الفضية، ويبلغ طول منصة الركاب في المحطات 44 مترا، وهي مزودة بأجهزة آلية لتحصيل التذاكر.
وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات والمحطات بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، كما روعي في تصميم العربات المحطات تلبية متطلبات فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث زودت بوسائل تسهل حركتهم وصعودهم ونزولهم، فضلاً عن تخصيص أماكن لهم في عربات الترام كما يتم التنقل بين المسارين في المحطات عن طريق نفق أسفل المحطة.
ويخدم ترام دبي مناطق سكنية وتجارية عديدة يمر عليها وهي الصفوح 1 و 2 ومرسى دبي وجميرا بيتش ريزدنس ومدينة دبي للإعلام والإنترنت وقرية المعرفة وأبراج بحيرات جميرا مع ربطه مع القطار المعلق (المونوريل) لنخلة جميرا عند مدخل النخلة في شارع الصفوح. كما سيتم ربطه بالخط الأحمر لمترو دبي عبر جسور مشاة علوية مكيفة في محطات أبراج بحيرات جميرا ودبي مارينا بالإضافة إلى جسر من منطقة أبراج بحيرات جميرا إلى دبي مارينا مول وثلاثة على شارع الصفوح ودعم لشبكة “باص دبي” في المدينة ووسائل النقل المائي.
وتصل الطاقة الاستيعابية لعربات الترام إلى 5000 راكب في الرحلة الواحدة من كل إتجاه، ويصل طول العربات إلى 44 متراً، ويتألف أسطول قطارات “ترام دبي” من 25 قطاراً. وتعمل من خلال مد كهربائي يتم توفيره لها عبر نظام أرضي، من دون اللجوء إلى استخدام أسلاك الكهرباء المعلقة، أما المحطات فيتماشى تصميمها مع حداثة الشكل العمراني للإمارة، وهي مزودة بأنظمة تكييف للهواء وتقنية البوابات الآلية التي تفتح مباشرة مع باب عربات الترام،
وتأتي أهمية الترام وسائر وسائل المواصلات العامة في دبي للحد من الازدحامات المرورية، وضرورة تشجيع المتنقلين، سواء المقيمين أو السياح أو نزلاء الفنادق، على استخدام هذه الوسائل وتوعيتهم بآثارها الإيجابية في البيئة المحيطة، مضيفاً أنه يمكن للهيئة توفير مجموعة من بطاقات :نول” في الفنادق، مع خريطة توضح محطات الترام.
وقد عملت هيئة الطرق والمواصلات في دبي على تخفيض السرعة على إمتداد شارع الصفوح من تقاطع شارع أم سقيم إلى منطقة مرسى دبي من 80 كيلومتر/ساعة إلى 60 كيلومتر/ ساعة.
ويشار إلى أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي قد نظمت ورشة عمل مع ممثلي الفنادق المحيطة بمشروع ترام دبي، عرضت فيها سعي الهيئة إلى توفير الربط والتكامل بين محطات الترام ونزلاء الفنادق القريبة منها، وكيفية تلبية احتياجات النزلاء، عند استخدام الترام.
الجدير بالذكر أن حكومة دبي قد شددت من عقوبات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء عند تقاطع الطريق مع سكة الترام لتصل إلى 30 ألف درهم إماراتي، حيث أن الأولوية على الطريق دائماً لترام دبي.


محطات الترام



مسار الترام




مترو دبي







مونوريل النخلة
 
توقيعي
تايلند أدفايزور - التنسيق الطبي لمستشفيات تايلاند مجانا

تواصل معنا على واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - تانقو : 0066864036343
الوسوم
ترام

المواضيع المتشابهة

أعلى