جديد جبل صبر باليمن

«جبل صبر» عالم من السحر والغموض الآسر، كنز من الجماليات المتواشجة بتناغم محكم تتربع على أسفله مدينة تعز ممتدة بالاتجاهات المختلفة، غير أنها تدين «لجبل صبر»...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
جبل صبر باليمن
«جبل صبر» عالم من السحر والغموض الآسر، كنز من الجماليات المتواشجة بتناغم محكم تتربع على أسفله مدينة تعز ممتدة بالاتجاهات المختلفة، غير أنها تدين «لجبل صبر» بحيويتها وتوهجها، كونه يمدها بدواعي الألفة وأسباب السكينة.. ما إن تتموضع في أي مكان من فردوس الأعالي.. أعني جبل صبر ـ حتى تحط الفرحة في قلبك كعصفور يحط على غصن في الجنة، معاني الخلود تتكاثف هناك، حيث يفقد الطين معناه وتنفتح دلالات الروح بأغانٍ سماوية لحنتها الخضرة وموسقها العلو الجميل.. سيكون «صبر» صديقك الأول بامتياز، منذ اللقاء الأول، لا حواجز بينك وبينه، أنت هو، وهو «أنت» المفقود، المبحوث عنه منذ زمن.. بالتأكيد تجد نفسك هنا، ولاتستطيع إلا أن تقول: أنا الآن صرت الـ «أنا» المأمولة، التي كانت غامضة الملامح حتى الآن؛ حتى هذا التجلي الشاهق..


رحلة الى جبل صبر ثاني أعلى الجبال في اليمن والجزيرة العربية بعد جبل النبي شعيب، إذ يبلغ ارتفاعه (3070م) عن سطح البحر، ويبلغ ارتفاعه من مدينة تعز إلى قمته في حصن العروس (1500 م)، ويدخل ضمن المرتفعات الجنوبيه وهو جبل استوطنه الإنسان منذ قديم الزمان وعمر مدرجاته ذات التربة الخصبة ،فقد ذكره لسان اليمن الهمداني بأنه حصن منيع، ويصفه ابن المجاور بأنه جبل مدور كثير الخيرات والفواكه والأخشاب وفيه العديد من القرى والحصون، كما أن له أهمية استراتيجية عبر التاريخ، أذ أشارت المصادر التاريخية إلى أن الأمير اسعد بن أبي الفتوح بن الوليد الحميري كان متواليا عليه أثناء حكم الدوله الصليحية 514 هـ / 1120، وتولى بعده شئون جبل صبر منصور بن المفضل إلى أن توفي سنة558 هـ / 1162 م، ويبقى الحصن في أيدي ملوك الدولة الزريعية إلى أن استولى عليه توازن شاه الأيوبي مع عدة حصون أخرى في المنطقة، وذلك عام 569 هـ ـ / 1173 م، ثم سيطر عليه الرسوليون من بعدهم سلاطين الدوله الطاهريه، وفي الفتح العثماني الول لليمن استولى اويس باشا على مدينة تعز وما حولها من الحصون بما في ذلك جبل صبر. ينقسم جبل صبر اليوم إلى ثلاث مديريات هي : مديرية صبر الموادم، ومديرية المسراخ، ومديرية مشرعة وحدنان، وتضم كل مديريه عدداً من القرى ذات المناضر الطبيعية الخلابة التي تسر الناظرين. يمثل جبل صبر اليوم مقصدا سياحيا رائعا لكل زائر بما يحتويه من مدرجات في منحدرات الجبل تحيط بها بساتين وفيرة الخيرات، ومن حولها عيون الماء والينابيع والينابيع، بالإضافه إلى تنوع الفواكه التي تزرع، والبيوت الجميلة التي تبدو في الممساء للناضرين لها من مدينة تعز وكأنها وميض النجوم، فظلا عن بعض المزارات الدينة ‘كمسجد أصحاب الكهف في قرية المعقاب، ومسجد الشعره في قرية العارضة أسفل قلعة العروس، إلى جانب المقابر الصخرية في قرية المحراق، والمياه المعدنية في الحمام الطبيعي في قرية المرازح، كما يوج على المطلات العلياء من جبل صبر منتزهات حديثة ذات خدمات سياحية راقيه كمنتزه الشيخ زايد وغيره من المنتزهات المتناثرة على جانب الطريق الأسفلتي المودي إلى قمة الجبل والمطلة على مناظر ساحرة وفريدة لمدينة تعز.

الطريق الى جبل صبر











 

المواضيع المتشابهة

أعلى