جديد نظرة عامة على مضاعفات مرض السكري والعلاج 2024

  • بادئ الموضوع ديجيتال لايف تايلاند
  • تاريخ البدء

ما هي المضاعفات المرتبطة بمرض السكري؟ فيما يلي بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري: مرض القلب. غالبا ما يكون السبب هو تراكم اللويحات على الجدار الداخلي...

د

ديجيتال لايف تايلاند

Guest
نظرة عامة على مضاعفات مرض السكري والعلاج 2024

ما هي المضاعفات المرتبطة بمرض السكري؟

فيما يلي بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري:

مرض القلب. غالبا ما يكون السبب هو تراكم اللويحات على الجدار الداخلي للوعاء الدموي (تصلب الشرايين). تراكم البلاك يحد من الدورة الدموية. تزداد احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى مرضى السكري بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص غير المصابين بداء السكري. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) ، فإن الأشياء الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب هي التدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بأمراض الكلى لدى مرضى السكر ، وارتفاع الكوليسترول في الدم.

ارتفاع ضغط الدم. يصيب اثنين من كل ثلاثة أشخاص مصابين بداء السكري. يزيد بشكل كبير من خطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري. وتشمل هذه النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي والعمى.

مشاكل الأسنان. حوالي 22٪ من الأشخاص المصابين بداء السكري يعانون أيضا من أمراض اللثة.

مرض العين أو العمى (اعتلال الشبكية أو الجلوكوما). مرض السكري هو السبب الرئيسي لحالات العمى الجديدة لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 74 عاما. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فإن الأشياء الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالعمى من مرض السكري هي التدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الكلى لدى مرضى السكري ، من بين أمور أخرى. الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالزرق وإعتام عدسة العين. هم أيضا أكثر عرضة للحصول عليها في سن أصغر.

أمراض الكلى والمسالك البولية (أمراض الكلى). مرض السكري هو عامل خطر رئيسي لمرض الكلى في المرحلة النهائية (ESRD). يحتاج الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى غسيل الكلى أو زراعة الكلى للبقاء على قيد الحياة. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، تشمل العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي من مرض السكري التدخين وارتفاع ضغط الدم وبعض الأدوية ، مثل مسكنات الألم وغيرها

مرض الأعصاب (الاعتلال العصبي). يعاني حوالي نصف مرضى السكري من نوع من تلف الأعصاب. هذا يمكن أن يسبب الألم المعطل الذي يجب علاجه بالأدوية. الأشكال الحادة من مرض الأعصاب السكري هي السبب الرئيسي لبتر أسفل الساق

بتر. تحدث العديد من عمليات بتر الأطراف السفلية غير المصابة في الولايات المتحدة لدى مرضى السكري. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، فإن الأشياء الأخرى التي تزيد من خطر البتر هي التدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بأمراض الكلى لدى مرضى السكري ، وارتفاع الكوليسترول ، وإصابات القدم (الرجل السكري).

الحماض الكيتوني السكري (DKA). DKA هي واحدة من أخطر نتائج مرض السكري التي لا يتم التحكم فيها بشكل جيد. يحدث في الغالب في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1. يتميز DKA بارتفاع نسبة السكر في الدم. يتميز أيضا بوجود الكيتونات في البول والدم.

ضعف الانتصاب (ED). هو عندما لا يستطيع الرجل الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه. يحدث عندما تتلف الأوعية الدموية والأعصاب في القضيب. أمراض الأوعية الدموية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للضعف الجنسي لدى الرجال المصابين بداء السكري. يمكن أن يكون الضعف الجنسي أيضا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحدث من حالات أخرى تهاجم غدة البروستاتا أو المثانة. قد يكون ذلك بسبب بعض خيارات نمط الحياة ، مثل التدخين وزيادة الوزن. أو عن طريق العوامل العاطفية ، مثل التوتر والقلق.

مرض الشرايين الطرفية. مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هما مجرد اثنين من الأسباب الشائعة لانسداد البلاك في شرايين الذراعين والساقين. في بعض الأحيان ، هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة أو التحايل على هذه الانسدادات. يتم ذلك لاستعادة تدفق الدم إلى القدمين ومكافحة العدوي.

https://eilaj.thai-trips.net/upload/08-2023/article/maxresdefault (1).jpg

كيف يمكن الوقاية من مضاعفات مرض السكري؟

يجب أن يكون مرضى السكري في حالة تأهب لوجود أعراض قد تسبب مضاعفات. أفضل طريقة للقيام بذلك هي كما يلي:

  1. اخضع للاختبار بانتظام. اكتشاف المشاكل مبكرا هو أفضل طريقة لمنع المضاعفات من أن تصبح خطير.
  2. حدد موعداً مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. افعل ذلك حتى عندما تشعر بالرضا.
  3. راقب الأعراض والعلامات التحذيرية. وهذا يشمل مشاكل الرؤية (عدم وضوح الرؤية ، التبقيع) ، التعب الشديد ، لون البشرة الشاحب ، السمنة (أكثر من 9 كجم [20 رطلا] زيادة الوزن) ، التنميل أو الوخز في اليدين أو القدمين ، الالتهابات المتكررة أو بطء التئام الجروح ، ألم في الصدر ، حكة مهبلية ، أو صداع مستمر.
  4. فحص نسبة السكر في الدم وفقا لتوجيهات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  5. تحكم في وزنك.
  6. تناول نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا.
  7. ممارسة الرياضة بانتظام.
  8. افحص قدميك كل يوم بحثا عن جروح أو بثور صغيرة.
  9. الإقلاع عن التدخين.
  10. تناول الأدوية حسب التوجيهات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنك لا تتناول الأدوية التي تؤذي كليتيك.
تابع أيضا:
لتحديد موعد مسبق مع فريق ديجيتال لايف ومنسق العلاج في تايلاند لعلاج مضاعفات مرض السكري المزمنة. يرجي التواصل على الرقم : 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو) على مدار الساعه لتقديم خدمات العلاج في تايلند

متابعة القراءة...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى