إذا سن الإنسان سنة سيئة ثم تاب هل يلحقه إثم من عمل بها؟ (فتـوى)

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: من سن سنةً سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، ثم يقول: أنا كنت لا أدري هذه السنة السيئة، وعلمتها لغيري، ولم...

إذا سن الإنسان سنة سيئة ثم تاب هل يلحقه إثم من عمل بها؟ (فتـوى)
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: من سن سنةً سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، ثم يقول: أنا كنت لا أدري هذه السنة السيئة، وعلمتها لغيري، ولم أجد هذا الشخص، فهل وزرها ووزر من علمهم عليّ؟ وإن كنت أعلم أن هذا العمل من السيئات وعلمته لغيري، ثم ثبت من هذا العمل ولا أستطيع أن أجد الشخص الذي تعلم مني هذه السيئة، فهل وزره ووزر من علّمه يلحقني إلى يوم القيامة رغم توبتي؟ وضحوا لي، جزاكم الله خيراً؟

الحديث الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال -صلى الله عليه وسلم-: "من سن الإسلام سنةً حسنة كان له أجرها وأجر من عملها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن سن في الإسلام سنةً سيئة كان عليه وزرها ووزر من عملها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئاً". لكن متى تاب وأناب إلى الله وندم، فالتوبة تمحو ما قبلها، وإذا وجد الشخص أعلمه بتوبته، وأعلمه أنه أخطأ وإن لم يجده فالله يعذره سبحانه وتعالى، الله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ(16) سورة التغابن. لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا(286) سورة البقرة. فالشرك الذي هو أعظم الذنوب إذا تاب، تاب منه، تاب الله عليه. والله يقول سبحانه: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى (82) سورة طـه. ويقول سبحانه: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(31) سورة النــور. ويقول سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًاالآية (8) سورة التحريم. ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : "التائب من الذنب كمن لا ذنب له". فعليك يا عبد الله الندم والإقلاع والعزم أن لا تعود في المعصية، والحذر منها، وتنبيه من دللته على السيئة وزينتها له, تنبيه على أنك أخطأت وأنك غلطت وأنك تبت إلى الله، لعله يتوب، ولعله يرجع، إذا قدرت عليه، أما إذا لم تقدر عليه فأنت معذور.

منقووول من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله


 

sugar_you

عضو
مسجل بالموقع
إذا سن الإنسان سنة سيئة ثم تاب هل يلحقه إثم من عمل بها؟ (فتـوى)
السلام عليكم

الله يجزاك خير - المسافر في سفاري
 
توقيعي
-
سافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج هم و اكتساب معيشة وعلم وآداب و صحبة ماجد

:52:​

ودمتم بكل الود
-

[align=center][BIMG]http://images.travelpod.com/users/slipperycoconut/worldtour-part2.1167779940.dsc_0006.jpg[/BIMG][/align]

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
إذا سن الإنسان سنة سيئة ثم تاب هل يلحقه إثم من عمل بها؟ (فتـوى)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخى الكريم أبوعبدالله على النقل الطيب

وجزاك الله الجنة وجعله فى ميزان حسناتك

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).

المواضيع المتشابهة

أعلى