مدينة مصدر أنظف مدن العالم وأكثرها تطورا بدولة الإمارات العربية المتحدة

فازت شركة التصميم المعماري LAVA بالمركز الأول في مسابقة تصميم مركز مدينة مصدر التي تقع بالقرب من مطار أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. حيث سيتميز مركز...

مدينة مصدر أنظف مدن العالم وأكثرها تطورا بدولة الإمارات العربية المتحدة




فازت شركة التصميم المعماري LAVA بالمركز الأول في مسابقة تصميم مركز مدينة مصدر التي تقع بالقرب من مطار أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
حيث سيتميز مركز المدينة بمظلات متحركة عملاقة مستوحاة من فكرة زهرة دوار الشمس، لتظلل الساحات والأماكن العامة في مركز المدينة صباحاً، بجانب امتصاصها لحرارة الشمس، ثم تغلق على نفسها مساءاً لإطلاق الحرارة التي امتصتها!


لكن هل تعلم ما هي مدينة مصدرأولاً؟

مدينة مصدر هي أول مدينة خالية من الكربون والنفايات في العالم! كما أنها أول مدينة كاملة تعمل بالطاقة الشمسية! وتأتي ضمن مبادرة واعدة جداً تحمل اسم مبادرة “الحياة على كوكب واحد”، وهي مبادرة تتلخص في عالم يعيش فيه الناس حياة سعيدة وصحية، ويتمتع كل فرد بحصة عادلة من موارد الأرض، وهو ما تحققه مدينة مصدر بامتياز، ولنتحدث بالأرقام لنستوعب هذه النقطة:
- ستحتاج ”مدينة مصدر” إلى نحو 200 ميجاواط من الطاقة النظيفة، مقابل أكثر من 800 ميجاواط بالنسبة لمدينة تقليدية بنفس الحجم!
- وستحتاج المدينة إلى حوالي 8000 متر مكعب من مياه التحلية يومياً، مقارنةً بأكثر من 20000 متر مكعب يومياً بالنسبة لمدينة تقليدية!
وستحتوي على محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، كما سيتم إعادة تكرير مياهها لتستخدم في الري والزراعة.


وستمتد هذه المدينة على مساحة 6 كيلومترات، وستتسع لـ50 ألف نسمة، بتكلفة تقدر بـ22 مليار دولار، كما أنها ستكون مقراً لكبرى شركات الطاقة البديلة في العالم.

وسيتم تخصيص 30% من مساحة ”مدينة مصدر” للسكن، و24% لمنطقة الأعمال والأبحاث، و13% للمشاريع التجارية بما فيها الصناعات الخفيفة، و6% لـ ”معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، و19% للخدمات والمواصلات، و8% للفعاليات المدنية والثقافية.

يُذكر أنه وعلى الرغم من أن المدينة أمامها قرابة الـ6 سنوات ليتم إنجازها إلا أنها بدأت حصد الجوائز العالمية المختلفة، ففي يونيو 2007، فازت “مدينة مصدر” بالجائزة العالمية الأولى للطاقة النظيفة من “جمعية ترانس أتلانتيك 21″ في مدينة بازل السويسرية. وفي سبتمبر من العام نفسه، حصلت المدينة على جائزة “مدينة العام المستدامة” خلال حفل جوائز “يوروموني وإرنست آند يونج” العالمية للطاقة المتجددة”.
وهذه مجموعة أخرى من صور التصميم الفائز لمركز المدينة:













 

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
مدينة مصدر أنظف مدن العالم وأكثرها تطورا بدولة الإمارات العربية المتحدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله عمار يادار زايد

رحمة الله عليه شيخنا الفاضل الشيخ زايد

مدينة فعلا رائعة وتكنولوجيا عاليه ومتقدمة فى العالم

مشكور أخى الفاضل أبوعبدالله على الموضوع الرائع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).

المواضيع المتشابهة

أعلى