الأمين العام للامم المتحدة قلق حيال آلاف المهاجرين العالقين في مياه جنوب شرق أسيا

أعرب الأمين العام للامم المتحدة "بان كي مون" عن قلقه حيال آلاف المهاجرين غير الشرعيين، العالقين في قوارب بالمياه الإقليمية لبعض بلدان جنوبي آسيا. وأفاد...

أبوسيف

منسق العلاج في تايلاند
طاقم الإدارة
المدير العام
الأمين العام للامم المتحدة قلق حيال آلاف المهاجرين العالقين في مياه جنوب شرق أسيا



أعرب الأمين العام للامم المتحدة "بان كي مون" عن قلقه حيال آلاف المهاجرين غير الشرعيين، العالقين في قوارب بالمياه الإقليمية لبعض بلدان جنوبي آسيا.

وأفاد بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة؛ أن كي مون بدأ بالتحرك الجدي بعد الأنباء المتعلقة برفض بعض البلدان استقبال المهاجرين العالقين في البحر، مبيناً أن الأمين العام دعا حكومات تلك المنطقة إلى تحمل مسؤولياتها في إنقاذ المهاجرين.

وطالب كي مون باستقبال المهاجرين الذين يعانون أوضاعاً صعبة، في الموانئ، وفتح الحدود لهم، مضيفاً أنه يتابع أعمال عقد قمة في جنوبي آسيا من أجل إيجاد حل للمشكلة.

وكانت منظمات حقوق الإنسان الدولية، دعت كل من تايلاند وماليزيا وإندونيسيا إلى عدم إعادة قوارب تقل على متنها مهاجرين من البنغال ومسلمي الروهينغا، الذين هربوا من بلدهم للنجاة بأرواحهم بسبب أعمال العنف في ميانمار.

وسبق وأن قذفت أمواج البحر في الآونة الأخيرة، قوارباً تقل أكثر من ألف و 500 مهاجر غير شرعي من مسلمي الروهينغيا والبنغال، إلى السواحل الماليزية والإندويسية، حيث وصل قارب يحمل 400 مسلم من الروهينغيا الفارين من ميانمار إلى السواحل الإندونيسية الغربية، تبعته بعد ذلك قوارب تقل أكثر من ألف مهاجر غير شرعي، وصلت إلى سواحل جزيرة "لانغ كاوي" الماليزية.

جدير بالذكر أن مسلمي الروهينغيا يعيشون في مخيمات وبيوت بدائية بولاية "أراكان" في ميانمار، فيما تحرمهم السلطات الحكومية من حق المواطنة منذ العام 1982، بينما تصفهم الأمم المتحدة بـ "أقلية دينية تتعرض للأذى"، وبعد اندلاع أعمال العنف ضد مسلمي الروهينغيا في حزيران/يونيو 2012؛ بدأ عشرات الآلاف منهم الهجرة إلى ماليزيا، على أمل الحصول على فرص عمل، الأمر الذي أدّى بهم إلى الوقوع في شرك تجار البشر، بينما وصل عدد كبير منهم عن طريق البحر إلى السواحل التايلاندية.

وعثرت السلطات التايلاندية في العام 2014، على أعداد كبيرة من مسلمي الروهينغيا، جمعهم تجار البشر في منطقة الغابات، جنوب تايلاند، بشكل سري، وفي مطلع أيار/مايو الجاري؛ تم رصد مخيم سري للعمال المهاجرين، بولاية "سونغ خلا"، جنوب تايلاند، حيث عثرت قوات الشرطة أثناء البحث في المكان؛ على بقايا جثث 32 من مسلمي الروهينغيا.
 
توقيعي
تايلند أدفايزور - التنسيق الطبي لمستشفيات تايلاند مجانا

تواصل معنا على واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - تانقو : 0066864036343

المواضيع المتشابهة

أعلى