جديد الحمراء جنّة الأندلس

هل كان ابن الأحمر يدري أن القصر الذي أفنى حياته في بنائه وتحصينه من هجمات الصليبيين سيتحول ذات يوم إلى معلمة سياحية ينتفع منها أبناء أراجون وقشتالة؟ وهل كان...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
الحمراء جنّة الأندلس
هل كان ابن الأحمر يدري أن القصر الذي أفنى حياته في بنائه وتحصينه من هجمات الصليبيين سيتحول ذات يوم إلى معلمة سياحية ينتفع منها أبناء أراجون وقشتالة؟ وهل كان يدري أن قصر أسرته الأسطوري سيستحيل ذات قرن إلى منبع لاغتناء “أعدائه” ما دام كل زائر عليه أن يدفع قرابة 150 درهما مغربي للمشي في أركانه؟


قصر الحمراء ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز باسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر الذين حكموا غرناطة بين عامي 629 – 897 هـ / 1232 – 1492م الذين كان يوصفون بهذا اللون لاحمرار بشرتهم، بينما يرى آخرون أن التسمية تعود إلى التربة الحمراء التي يمتاز بها التل الذي تم تشييده عليها. من التفسيرات الأخرى للتسمية أن بعض القلاع المجاورة لقصر الحمراء كان يُعرف منذ نهاية القرن الثالث الهجري- التاسع الميلادي؛ باسم المدينة الحمراء، على إختلاف أسباب التسمية من أهل الشرق والغرب إلا أنهم أجمعوا على أنها معقل غرناطة ودرتها!


زعيم الأمازيغ باديس كان هو من وضع حجر الأساس للـ”الحمراء”، وبدونه لم يكن ليختار ابن الأحمر هذا المكان، إلا أن هذا الأخير، قرر أن يترك بصمة خالدة في هذا القصر تنسي ساكنته من سبقه من حكام، لذلك سيكون على ابن الأحمر قضاء حياته في تشييد القصر-المدينة الذي أخذ منه جل فترات حياته.

لم يختر بنو الأحمر هذا المكان عبثاً، فانطلاقا من جهته الشمالية يُمْكن مشاهدة جزء كبير من مدينة غرناطة، ومن جهته الجنوبية يطل الزائر على جبل الثلج. هذا الموقع المميز زادته مكونات القصر جمالاً وروعة، فمن حيث الوظائف الأساسية.

يتكون قصر الحمراء من ثلاثة أقسام كبرى: أولا العسكري، ثم الملكي، فقسم الخدم، أما من حيث المعمار، فالقصر يتشكل من مجموعة من المباني من أهمها بهو الأسود، فناء الريحان، قاعة الأختين التوأم، قاعة الملوك، قصر جنة العريف.



جنة العريف أما أبواب القصر فهي متعددة ومنتشرة وما تكاد تدلف من باب حتى تجد نفسك قد خرجت من باب آخر، من بينها باب الشريعة الذي يعتبر المدخل الرئيسي، باب الطباق السبع، باب الغدور، باب السّلاح وباب الشراب.

باب الشريعة وبين أركان مباني القصر، تنبسط الحدائق الجميلة التي تزيّن كل واحدة منها رشاتٌ من المياه المنبثقة من النوافير الصغيرة الممدوة في المكان..وظيفة هذه الحدائق تجاوزت مجال التزيين إلى إنتاج الثمار وغرس بعض المزروعات..وقد حاولت مؤخراً حديقة في نيويورك استنساخ نفس حديقة “الحمراء”..إلا أنها باءت بالفشل.

حسنًا.. هل تفكر في زيارة غرناطة والمرور على جنة الحمراء؟ إذا فلتتأكد عند تجولك داخل القصر أن تمر على :



فناء الريحان الكبير:حيث تتقدمه ساحة البركة أو “فناء الريحان” ، تتوسطه بركة المياه وتظللها أشجار الريحان؛ ونقشت في زوايا فناء الريحان عبارة (النصر والتمكين والفتح المبين لمولانا أبي عبد الله أمير المؤمنين…) والآية الكريمة (وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم)، وفي النهاية الجنوبية لهذا البهو باب عربي ضخم، هدمت المباني التي كانت وراءه، ولم يبق منها سوى أطلال. وتوجد في هذه الأطلال بعض النقوش مثل “لاغالب إلا الله” “عزّ لمولانا السلطان أبي عبد الله الغني بالله”. ويؤدي باب فناء الريحان الشمالي إلى بهو صغير اسمه “بهو البركة”.


فناء الريحان الكبير بهو السفراء: يؤدي البهو الذي يلي فناء الريحان من الجهة الشمالية إلى بهو السفراء (أو بهو قمارش) الذي يعد أضخم أبهاء الحمراء سعةً، ويبلغ ارتفاع قبته 23م. ولهذا البهو شكل مستطيل أبعاده (18 × 11م). وفيه كان يعقد “مجلس العرش”.


سقف بهو السفراء فناء السّرو: يؤدي بهو البركة من جهة اليمين إلى (باحة السرو). وإلى جانبها الحمامات الملكية، وأول ما يلفت النظر غرفة فسيحة زخارفها متعددة الألوان مع بروز اللون الذهبي ثم الأزرق والأخضر والأحمر وفي وسطها نافورة ماء صغيرة، وتعرف باسم غرفة الانتظار. أما الحمامات فتغمرها الأنوار الداخلة عبر كوات بشكل ثريات وأرضها مرصوفة بالرخام الأبيض، ومن الحمام يتم الدخول إلى غرفة الامتشاط والاستراحة التي تكثر فيها الرسوم الغريبة عن الفن الإسلامي، ويتخلل الحمامات أبهاء صغيرة.

قاعة الأختين: تقع في شرق بهو البركة. عُرفت هذه القاعة بهذا الاسم لأن أرضها تحتوي على قطعتين من الرخام متساويتين وضخمتين.


قاعة الأختين بهو الأسود: تؤدي قاعة الأختين من بابها الجنوبي إلى بهو الأسود أشهر أجنحة قصر الحمراء. غير أن المعجزة الكبرى في هذه المدينة المصغرة، هي ساعة الأسود في البهو التي تم إتمامها في عهد محمد الخامس، والتي تحتوي على اثني عشر أسداً، كان الماء فيما سبق يخرج من فم كل واحد منها على رأس كل ساعة، كأنها “بيغ بن” الخاصة ب”الحمراء”، إلا أن محاولة الإسبان معرفة طريقة اشتغال هذه الساعة الخرافية بحفرهم لبعض الجوانب من حولها، أدى إلى توقف الساعة عن الاشتغال بشكلها المعروف، وصار الماء يخرج اليوم من أفواه الأسود جميعها في وقت واحد.


بهو الأسود قاعة بني سراج: منتصف الناحية الجنوبية من بهو الأسود مدخل قاعة بني سراج Sala de Los) (Abencerrajes الغرناطيين. فرشت أرضها بالرخام. وتعلوها قبة عالية في جوانبها نوافذ يدخل منها النور. وفي وسط القاعة حوض نافورة مستديرة من الرخام. وتؤكد الرواية الشعبية أن القاعة اكتسبت هذا الاسم بسبب القضاء على فرسان بني سراج بها، على الرغم من أن الكتاب غير متفقين على الملك الذي أمر بإعدامهم تحديدا. في الواقع، يوجد بقعة صدأ تغطي جزء من حوض الرخام الذي يتوسط القاعة، وتقول الخرافة أنها بقعة دم لبني سراج.


قاعة بني سراج قاعة الملوك (أو قاعة العدل): في جهة شرق بهو الأسود مدخل قاعة الملوك Sala de Los Reyes. زين سقف الحنية الوسطى بصور عشرة من ملوك غرناطة تعلوهم العمائم، تعبر ملامحهم عن الوقار والكبرياء. أولهم محمد الغني بالله. وآخرهم السلطان أبو الحسن والد أبي عبد الله.


قاعة الملوك منظرة اللندراخا: في جهة شمال بهو الأسود وقاعة الأختين بهو اللندراخا Mirador de Lindarata. وذهب بعضهم في تفسير هذا اللفظ بأنه محّرف لثلاث كلمات عربية (عين دار عائشة). والجدير بالذكر أن عائشة كانت إحدى ملكات غرناطة في القرن الرابع عشر الميلادي. وإن لفظ (عين) يفيد (نافذة).


منظرة دار عائشة متزين الملكة Peinador de La Reina: جناح علوي صغير في نهاية الطرف الشمالي للحمراء. تحت (برج المتزين) Torre de Peinador الذي يعود إلى عهد السلطان يوسف أبي الحجاج.

الزاوية والروضة: وهناك منطقة مهجورة من القصر في جهة الغرب كانت زاوية أو مصلّى فيها ميضأة وقاعدة مأذنة… وكانت خرائب الروضة مدفناً لملوك بني نصر ملوك غرناطة في جهة جنوب باحة السباع. وعثر في الروضة على شواهد عدة لقبور تعود لملوك غرناطة.

سقوط غرناطة في يناير 1492، كان فصلا أليما يجسد معاناة المسلمين في ذلك العصر، بعدما أُحْرقت كتبهم وحُوّلت مساجدهم إلى كنائس، وانتهى وجود دولهم التي استمرت هناك قرابة ثماني قرون، في وقت كان كريستوف كولومبوس ينتشي فيه باكتشاف “العالم الجديد” أمريكا.


 

المواضيع المتشابهة

أعلى