جديد جمال مدينة قاخ جنة الله فى أرض اذربيجان

تاريخ مدينة قاخ تقع مدينة قاخ فى شمال أذربيجان ، بالقرب من حدود روسيا ، ويصل عدد سكانها حوالي 13,800 نسمة، ومعظم سكانها جورجيين الاصل ، وتضم المدينة ثلاث...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
جمال مدينة قاخ جنة الله فى أرض اذربيجان

تاريخ مدينة قاخ
تقع مدينة قاخ فى شمال أذربيجان ، بالقرب من حدود روسيا ، ويصل عدد سكانها حوالي 13,800 نسمة، ومعظم سكانها جورجيين الاصل ، وتضم المدينة ثلاث كنائس تاريخية ، منها واحدة بها متحف ، وتمتاز وسط المدينة بالمناظر الطبيعية، تبدأ من منطقة تسمى ” إليسو “تقع تبعد عن مدينة قاخ مسافة 15 كم ، ويوجد بها العديد من المطاعم الريفية والكثير من الفنادق الراقية ، ونظرا لجمال هذه المدينة لقبها الناس بـ ” سويسرا المصغرة” .


تم بناء المعابد المسيحية عند انتشار الديانة المسيحية خلال وجود ألبانيا وفى القرن الثامن الميلادى سقطت المدينة تحت الاحتلال العربى ، وتم غزوها من الاتراك فى البداية ومن هنا تم اندماج المدينة مع الدولة السلجوقية العظمى،التى أسسها الزعيم التركي عام 1037 .


وكانت قاخ قديما جزء من دول الأتابكة، ومع غزو الخانات في أذربيجان دخلت القبائل البدوية المنغولية المدينة فى القرن الثالث عشر .وفي عام 1562، تم تأسيس ” اليسو سلطانات ” التى أصبحت فى القرن الثامن عشر،منطقة نفوذ قوية فى عهد العثمانين .


وتمرد شعب قاخ ضد الإمبراطورية الروسية في عام 1803، حيث تم ضم سلطنة اليسو للإمبراطورية الروسية، الأمر الذى ادى إلى قيام مظاهرات مناهضة ضد الحكم الروسي عام 1844.وكانت النتيجة ان الروس أحرقوا سلطنة ” إليسو”، وتم تقسيم أراضي السلطنة إلى وحدات إقليمية، وضمها إلى وحدة مستعمرة .


جغرافيا
تقع على الحدود مع روسيا من الشمال، وجورجيا من الغرب. وتحتل مساحة 1,494 كم مربع .وتشترك معها أيضاً الحدود الداخلية مع رايون زاكاتالا في شمال غرب البلاد ،ومنطقة شكى في الشرق.



وسائل النقل



جميع وسائل النقل البري متوفرة فى المدينة. حيث توجد طرق تؤدي الى قرى داخلية لابد من استخدام سيارات متخصصة لها



لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو ) أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]



 

المواضيع المتشابهة

أعلى