بيان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للكثير من الأخطاء ...

بيان الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله للكثير من الأخطاء التي تقع في كلام بعض الناس ومن تلك الأخطاء: - عبارة (لا حول الله ) الواجب أن تعدل،فيقال:لا...

بيان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للكثير من الأخطاء ...
بيان الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله

للكثير من الأخطاء التي تقع في كلام بعض الناس



ومن تلك الأخطاء:


- عبارة (لا حول الله ) الواجب أن تعدل،فيقال:لا حول ولا قوة إلا بالله.

- (لا سمح الله) تكره، لأنها توهم أن أحد يجبر الله على فعل شئ .

- (لا قدَر الله) لا بأس بها إذا قصد بها الدعاء.

- وعبارة:(شاءت قدرة الله) لا تصح.

- (فلان كان المثل الأعلى) وأنها لا تجوز على سبيل الإطلاق‘فإذا قيدت فلا بأس.

- (فلان دفن في مثواه الأخير ) ،وأنها حرام لا تجوز.

- (إطلاق المسيحي على النصراني ،والمسيحية على النصرانية)لا يجوز.

- (فلان المغفور له ، أو المرحوم) فيه تفصيل إذا قصد الخبر ،لا يجوز،وإذا قصد الدعاء فلا بأس.

- إبطاله لعدد من الإيمان الحادثة، مثل :(
والشرف،والذمة،حد الله بيني وبينك، أنا نصراني إن

فعلت كذا
).

- بيانه لتحريم تهنئة الكفار بعيد الكريسمس.

- قول بعض الطبعيين:(المادة لا تفنى ولا تزول ولا تخلق من عدم) وأن هذا كفر لا يقوله مؤمن.



(( مجموع فتاوى ور سائل ابن عثيمين.))



- قول البعض (فال الله ولا فالك) قال: لا تجوز أن يقال فال الله، لأن هذا يوهم أن يكون الفال

صفة لله ،لكن إن أراد الفال الذي يجعله الله في(ولا فالك) فهذا لا بأس به، فالكلمة موهمة

ينبغي تجنبها.

- قول البعض عند حصول شيء عظيم( يا وجه الله ،يا دين الله) قال :لا يجوز .

- قول البعض(يا رحمة الله،يا عزة الله) قال الواجب أن يقول يا رب العالمين،يا أرحم الراحمين،

وما أشبه ذلك مما جاءت به السنة ولا يدعون الصفة، فالصفة لا تدعى، إنما الذي يدعى هو

الموصوف وهو الله تعالى.

- قول البعض (العبد مسيَر ما هو مخير) قال :هذا غير صحيح،بل الإنسان له إرادة اختيار

يختار ما شاء.

- قول بعض الناس في وصف بعض الآيات(الإيقاع الموسيقي لهذه الآية) قال: لا يحل ،

الموسيقى من آلآت العزف، وهي حرام، ولا يوصف القرآن بوصف محرم.

- دعاء البعض (اللهم لا نسألك رد القضاء، ولكن نسألك اللطف فيه) قال: هذا محرم

لا يجوز،لأن الدعاء يرد القضاء، كما جاء في الحديث ((لا يرد القضاء إلا الدعاء)).

- قول( شاءت قدرة الله، أو شاء القدر) لا يصح ،لأن القدر و القدرة أمران معنويان ،

ولا مشيئة لهما ،وإنما المشيئة لمن هو قادر ومقدر.



(( ألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة))



نقلا عن كتاب الدُرالثمين في ترجمة فقيه الأمة

العلامة ابن عثيمين


جمع وإعداد تلميذه عصام بن عبد المنعم المرى
 

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
بيان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للكثير من الأخطاء ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور أخى الكريم أبوعبدالله على النقل الطيب

وجزاك الله الجنة وجعله فى ميزان حسناتك

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).
بيان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله للكثير من الأخطاء ...
جزاك الله خيرا..
مشاركه طيبه لاحرمك الله أجرها في الدارين
نتطلع إلى المزيد من أبداعاتك
بارك الله فيك ونفع بك
 
توقيعي
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال.. وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع ..وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

المواضيع المتشابهة

أعلى