شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه ا الإيمان بالله تعالى...

شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه

ا

الإيمان بالله تعالى يتضمن أربعة أمور :

1) الأيمان بوجود الله تبارك وتعالى :

وقد دل على وجوده تعالى : الفطرة والعقل والشرع والحس .

أما دلالة الفطرة على وجوده : فإن كل مخلوق قد فطر على الإيامن بخالقه من غير سبق تفكير أو تعليم ولا ينصرف عن مقتضى هذه الفطره الا من طرأ على قلبه مايصرفه عنها لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه )) رواه البخاري


أما دلالة العقل على وجود الله تبارك وتعالى : فلأن هذه المخلوقات سابقها ولاحقها لابد لها من خالق أوجدها إذ لايمكن أن توجد نفسها بنفسها ولا يمكن أن توجد صدفة .

لايمكن أن توجد نفسها بنفسها لأن الشي لا يخلق نفسه لأنه قبل وجوده كان معدومآ فكيف يكون خالقآ !!

ولايمكن أن توجد صدفة لأن كل حادث لابد له من محدث ولأن وجودها على هذا النظام البديع والتناسق المتآلف والأرتباط الملتحم بين الأسباب ومسبباتها وبين الكائنات بعضها مع بعض يمنع منعآ باتآ أن يكون وجودها صدفة إذ الموجود صدفة ليس على نظام في أصل وجوده فكيف يكون منتظمآ حال بقائه وتطوره !

وإذ لم يمكن أن توجد هذه المخلوقات نفسها بنفسها ولا أن توجد صدفة تعين أن يكون لها موجد وهو الله رب العالمين .

وقد ذكر الله تبارك وتعالى هذا الدليل العقلي والالبرهان القطعي في سورة الطور حيث قال :

﴿ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ .)

يعني أنهم لم يخلقوا من غير خالق ولا هم الذين خلقوا أنفسهم فتعين أن يكون خالقهم هو الله تبارك وتعالى ولهذا لما سمع جبير بن مطعم رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الطور فبلغ هذه الآيات

( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون ) [الطور:35-37 ]

وكان جبير يومئذ مشركآ قال : كاد قلبي يطير وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي . رواه البخاري مفرقآ

ولنضرب مثلآ يوضح ذلك فإنه لوحدثك شخص عن قصر مشيد أحاطت به الحدائق وجرت بينها الأنهار ومليء بالفرش والأسرة وزين بأنواع الزينة من مقوماته ومكملاته وقال لك : إن هذا القصر ومافيه من كمال قد أوجد نفسه أو وجد هكذا صدفة بدون موجد !! لبادرت الى إنكار ذلك وتكذيبة وعددت حديثه سفهآ من القول أفيجوز بعد ذلك أن يكون هذا الكون الواسع بأرضه وسمائه وأفلاكه وأحواله ونظامه البديع الباهر قد أوجد نفسه أو وجد صدفة بدون موجد؟!

وأما دلالة الشرع :

فلأن الكتب السماوية كلها تنطق بذلك وماجاءت به الأحكام المتضمنه لمصالح الخلق دليل على أنها من رب حكيم عليم بمصالح خلقه وماجاءت به من الأخبار الكونية التي شهد الواقع بصدقها دليل على أنها من رب قادر على إيجاد ماأخبر به .

وأما دلالة الحس على وجود الله تبارك وتعالى : فمن وجهين :

أحدهما : أننا نسمع ونشاهد من أجابة الداعين وغوث المكروبين مايدل دلالة قاطعة على وجود الله تبارك وتعالى : قال تعالى : ((وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ)) وقال تعالى :(( إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم ))

وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أعرابيآ دخل المسجد يوم جمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال يارسول الله هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا فرفع يديه ودعا فثار السحاب أمثال الجبال فلم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته .
وفي الجمعة الثانيه قام ذلك الأعرابي أو غيره فقال : يارسول الله تهدم البناء وغرق المال فادع الله لنا فرفع يديه وقال : اللهم حوالينا وعلينا فما يشير إلى ناحية إلا انفرجت ))

ومازالت أجابة الداعين أمرآ مشهودآ إلى يومنا هذا لمن صدق اللجوء الى الله تعالى وأتى بشرائط الأجابة

الثاني : أن آيات الأنبياء التى تسمي بالمعجزات ويشاهدها الناس أو يسمعون بها برهان قاطع على وجود مرسلهم وهو الله تعالى لأنها أمور خارجة عن نطاق البشر يجريها الله تعالى تأييدآ لرسله ونصرآ لهم .

مثال ذلك آية موسى عليه الصلاة والسلام حين أمره الله تعالى أن يضرب بعصاه البحر فضرب فانفلق اثني عشرآ طريقآ يابسآ والماء بينهما كالجبال (( فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم))
مثال ثاني : آية عيسى حيث كان يحي الموتى ويخرجهم من قبورهم بإذن الله قال تعالى عنه : ((وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ )) وقال : (( وإذ تخرج الموتى بإذني ))

ومثال ثال نبينا محجمد صلى الله عليه وسلم : حين طلبت منه قريش آية فأشار الى القمر فأنفلق فرآه الناس وفي ذلك يقول ربنا تبارك وتعالى : (( اقتربت الساعة وانشق القمر . وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر))

فهذه الأيات المحسوسة التى يجريها الله تعالى تاييدآ لرسله ونصرآ لهم تدل دلالة قاطعة على وجوده تعالى


قال المصنف رحمه الله الشيخ بن عثيمين :

الثاني الإيمان بروبيته :

آي بأنه وحده الرب لا شريك له ولا معين له .

والرب : من له الخلق والملك والأمر فلا خالق الا الله ولا مالك الا هو ولا أمر الا له قال تعالى : ((الا له الخلق والأمر )) وقال (( ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه لايملكون من قطمير ))

ولم يعلم أن أحدآ من الخلق أنكر ربوبية الله الا أن يكون مكابرآ غير معتقد بما يقول كما حصل من فرعونه حين لقومه (أنا ربكم الأعلى ) وقال ( يأيها الملأ ماعلمت لكم من إله غيري ) .

لكن ذلك ليس من عقيدة .

قال الله تعالى : (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلمآ وعلوآ ))

وقال موسى لفرعون فيما حكى الله عنه : (( لقد علمت ماأنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنك يافرعون مثبورا )) .

ولهذا كان المشركون يقرون بربوبية الله -تعالى - مع إشراكهم به في الألوهية قال الله تعالى :
( قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسحرون))

وقال تعالى : (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ)

وقال تعالى :(وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ)

وأمر الرب سبحانه شامل للأمر الكوني والأمر الشرعي فكما أنه مدبر الكون القاضي فيه بما يريد حسبما تقتضيه حكمته فهو كذلك الحاكم فيه بشرع العبادات وأحكام المعاملات حسبما تقتضيه حكمته فمن أتخذ مع الله - تعالى - مشرعآ في العبادات أو حكمآ في المعاملات فقد أشرك به ولم يحقق الإيمان .
 

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه
رد: شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكور أخى الكريم أبوعبدالله على المعلومات القيمة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).
شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه
رد: شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحم

جزاك الله كل خير
موضوع رائع كروعتك
وله ذوق خاااص
لا عدمنا ذوقك
 
توقيعي
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال.. وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع ..وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك
شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه
رد: شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكور أخى الكريم أبوعبدالله على المعلومات القيمة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

جزاك الله الجنة على المرور الكريم​
 
شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحمه
رد: شرح كتاب اصول الإيمان نبذة في العقيدة تأليف العلامة محمد صالح بن عثيمين الله يرحم

جزاك الله كل خير
موضوع رائع كروعتك
وله ذوق خاااص
لا عدمنا ذوقك

جزاك الله الجنة على المرور الكريم​
 

المواضيع المتشابهة

أعلى