شرح حديث (يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن والمقيم يوماً وليلة)



لفضيلة الشيخ / زيد بن مسفر البحري


جاء في صحيح مسلم من حديث علي رضي الله عنه مرفوعا (يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن والمقيم يوماً وليلة)

هذا الحديث تندرج تحته عدة فوائد :

· رفع ما يتوهم أن المسح على الخفين يكون في خمسة فروض فكثير من الناس يظن أن المسح على الخفين يكون في خمسة فروض فقط وهذا خطأ وإنما المقصود أنه يمسح ويحسب بعد مسحه إن كان مسافراً يحسب اثنتين وسبعين ساعة و إن كان مقيماً في بلده يحسب أربعاً وعشرين ساعة , التوضيح بالمثال يفهم أكثر: الحديث نص على المسح وذكر بعد المسح أن مدة المسح للمسافر كم ؟ ثنتان وسبعون ساعة والمقيم أربع وعشرون ساعة توضأت مثلاً الساعة الثانية عشرة ظهراً لبست الشراب أو الخفين جاءت الساعة الثالثة وتوضأت ومسحت الساعة الثالثة إذاً متى ينتهي المسح ؟ ينتهي المسح من الساعة الثالثة من اليوم الثاني لمَ ؟ لأني ما مسحت إلا الساعة الثالثة نفس المثال السابق: توضأت الساعة الثانية عشرة ظهراً جاء وقت العصر ولم يحصل مني حدث فتوضأت وضوء تجديد مسحت الساعة الثالثة بهذا الوضوء المسمى بوضوء تجديد لما جاءت الساعة الخامسة أحدثت فأردت أن أتوضأ فتوضأت ومسحت على هذا الوضوء الذي فيه حدث الساعة الخامسة المغرب متى ينتهي المسح ؟ الساعة الخامسة المغرب من اليوم الثاني , لو قال قائل المسح الذي كان الساعة الثالثة عصراً أين ذهب ؟ نقول لأنك مسحت على وضوء تجديد .

· مثال آخر توضأتُ الساعة الثانية عشرة ظهراً وبقيت على وضوئي في العصر والمغرب والعشاء و أنا على وضوء الظهر هذا قد يحصل لبعض الناس ويحصل في بعض الأحيان إذاً لبست الشراب الساعة الثانية عشرة ظهراً وهذا الوضوء صليت به العصر سواءً جددت أو لم أجدد والمغرب سواءً جددت أو لم أجدد لأني على طهارة من الظهر العشاء صليت بهذا الوضوء سواء جددت أو لم أجدد الفجر أنت ستنام والنوم ينقض الوضوء سبحان الله لما جاءت الساعة الخامسة الفجر توضأت وهو وضوء حدث متى ينتهي المسح ؟ الساعة الخامسة فجراً من اليوم الثاني .
 
رد: شرح حديث (يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن والمقيم يوماً وليلة)

جزاك الله خير وجعله فى ميزان حسناتك يارب
 
توقيعي
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال.. وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع ..وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك

محمد عبد القادر

المدير التنفيذي
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
رد: شرح حديث (يمسح المسافر ثلاثة أيام بلياليهن والمقيم يوماً وليلة)

يعطيك العافيه أخى العزيز الكعبى

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .​
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

الشركة العربية الأولي الرائدة في تنظيم الرحلات السياحية والتنسيق الطبي للعلاج في مستشفيات تايلاند | واتس أب : 0066864036343 - إدارة سيف للسياحة و التنسيق الطبي في بانكوك 2021

أعلى