شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين بينما كنت أقلب صفحات شرح العلامة ابن عثيمين رحمه...

شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


بينما كنت أقلب صفحات شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لأحاديث رياض الصالحين وقفت وقفات طويلة على جزء من شرحه لحديث : ( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا..... ) لفت نظري علاج ناجع ذكره العلامة ابن عثيمين رحمه الله لنزع ما يعلق في القلوب من بغضاء



يقول الشيخ رحمه الله في شرحه لـ ( ولا تباغضوا )


فإن قال قائل : البغضاء هي انفعال في النفس , والأشياء الإنفعالية قد لا يطيقها الإنسان كالحب مثلاً , فالحب بما يملك الإنسان أن يحب شخصاً أو أن يقلل من محبته أو أن يزيد من محبته إلا بأسباب , ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام , وهو يقسم بين زوجاته " اللهم هذا قسمي فيما أملك , فلا تلمني فيما لا أملك " يعني في المحبة , ومن المعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحب عائشة رضي الله عنها أكثر من غيرها من زوجاته , لكن هذا بغير اختيار .


فإذا قال قائل : الغضب انفعال لا يمكن أن يسيطير عليه , فالجواب : الإنفعال يحصل بفعل , فأنت مثلاً لا تحب شخصاً إلا لأسباب : إيمانه , نفعه للخلق , حسن خلقه , خدمته لك , أو غيرها من الأشياء الكثيرة , تذكر هذه الأسباب فتحبه , ولا تكره شخصاً إلا لسبب , تذكر الأسباب التي توجب الكراهه فتكرهه , لكن مع ذلك ينبغي للإنسان أن يعرض عن الأسباب التي توجب البغضاء مع أخيه , لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تباغضوا " .

لكن أقول : إن البغضاء لها أسباب والمحبة لها أسباب , فإذا أعرضت عن أسباب البغضاء وتناسيتها وغفلت عنها زالت بإذن الله , وهذا هو الذي أراده النبي عليه الصلاة والسلام بقوله : " لا تباغضوا " , وهو نظير قوله للرجل الذي قال : يا رسول الله , أوصني قال : " لا تغضب " قال : أوصني , قال : " لا تغضب " قال : أوصني , قال : " لا تغضب " ردد مراراً قال : " لا تغضب " .

قد يقول الإنسان : إن الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم كما جاء في الحديث , فلا سبيل إلى اخماده .

ونقول : بل له سبيل , افعل الأسباب التي تخفف الغضب حتى يزول عنك الغضب .



انتهى

المصدر


شرح رياض الصالحين

لابن عثيمين

الجزء الأول

طباعه مكتبة جرير ـ الطبعة الأولى 1424 هـ ـ 2003 م


ص ( 811 )




رحم الله العلامة ابن عثيمين​
 

القر شي

عضو
مسجل بالموقع
شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
رد: شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

بار ك الله فيك اخونا الكعبي ورحم الله العلامه ابن عثيمين .......
 

السيد أبوالعربى

أبومحمد
مسئول بالشركة
مسجل بالموقع
شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
رد: شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

بارك الله فيك أخى العزيز الكعبى وأثابك الجنه .
 
توقيعي
العلاج في تايلند هو الافضل دولياً في عام 2023، للمزيد من التفاصيل عن السياحة العلاجية تواصل على الرقم: 0066864036343 (واتساب، لاين، فايبر، إيمو).
شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
رد: شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

بار ك الله فيك اخونا الكعبي ورحم الله العلامه ابن عثيمين .......

جزاك الله خير على المرور​
 
شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
رد: شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

بارك الله فيك أخى العزيز الكعبى وأثابك الجنه .

جزاك الله خير على المرور​
 
شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
رد: شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

[align=center]
جزاك الله خيرا

موضوع مهم

وطرح جميل

ربي لا يحرمك الأجر

وكل الشكر لك أخوى[/align]
 
توقيعي
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال.. وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع ..وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك
شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.
رد: شرح العلامة ابن عثيمين رحمه الله لقوله عليه الصلاة والسلام ( ولا تباغضوا ) :.

[align=center]
جزاك الله خيرا

موضوع مهم

وطرح جميل

ربي لا يحرمك الأجر

وكل الشكر لك أخوى[/align]
جزاك الله خير على المرور​
 

المواضيع المتشابهة

أعلى