جديد المكلا تاريخ وحضارة

المكلا تاريخ وحضارة✏ " كلمة المكلا في اللغة العربية تعني المرسى أو الميناء، واول من اطلق عليها هذا الاسم هم الكساديون في فترة الدولة الكسادية.كما اطلق...

Arabian Star

عضو نشيط
مسجل بالموقع
المكلا تاريخ وحضارة
المكلا تاريخ وحضارة✏
" كلمة المكلا في اللغة العربية تعني المرسى أو الميناء، واول من اطلق عليها هذا الاسم هم الكساديون في فترة الدولة الكسادية.كما اطلق عليها الكثير من الأسماء مثل الخيصة وبندر عمر إلا إن الاسم الأخير كان اكثرها شيوعا. وقد ظلت المكلا منذ تأسيسها مدينة عامرة وسباقة في العديد من مظاهر العمران في الجزيرة العربية.

معلومات جغرافية
تقع المكلا في الجزء الجنوبي لحضرموت على خط طول 49.10 درجة وخط عرض 14.33 درجة.

يعتبر الطقس فيها حارا صيفا ومعتدل شتاءا وتهطل الأمطار فيها شبه موسمية. تحيط بها مجموعة من الجبال متوسطة الارتفاع بشكل دائري كما يعمر من خلالها عدة اوديه تصب في سواحلها. تبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 620 كيلو متر حيث يُقطع حوالي 73% من هذه المسافة داخل حضرموت نفسها لكبر حجمها.

التاريخ
ظهرت المدينة فعليا في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي، حين بدا الناس في تلك الفترة باستخدامها كميناء صغير لتنزيل البضائع سنة 1035 م بناها الملك المظفر الرسولي سنة 1271 م واستخدمها كميناء لصالح الدولة الرسولية وجعلها مدينة حصينة إذ قام ببناء الحصون حولها والأسوار الضخمة لحمايتها، كانت تسمى قديماً بـ "الخيصة" في المصادر التاريخية الذي اشار إليها المؤرخ صالح الحامد، ولم تعرف المكلا باسمها الحالي إلا عندما انشى الكساديين فيها اماره لهم في سنة 1703 م. ورست في في ميناء المكلا أول باخرة عملاقة في العام 1877 م.

ثم ازدادت المكلا شهرة ومكانة عندما اتخذتها السلطنة الحضرمية القعيطية عاصمة لها في سنة 1915 م واقام بها السلطان واتخذها مقراً للحكم.

تمتاز المكلا بطابع عمراني مميز بروعة مآذنها ومبانيها البيضاء التي تصل إلى ارتفاع اربعة ادوار تشارف البحر من قمتها، إلا ان ذلك البنيان التاريخي بدا بالاختفاء تدريجيا وذلك لإصرار المدينة على الحداثة حيث تهدم اليوم الكثير من المعالم التاريخية وتقام مكانها ابراج وبنايات حديثة بحجة النهضة العمرانية.
أكثر من نصف مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005 م، ويعتنق كل سكانها الإسلام. ويعمل معظمهم بالتجارة، وأغلبية السكان هم من الحضر التي تعود اصولهم إلى (اودية حضرموت) وبعض مناطق أخرى مثل (يافع) إلا ان بها مزيجا من كل فئات المجتمع الحضرمي، كما ان بها العديد من الجاليات الآسيوية والإفريقية وذلك لموقعها الاستراتيجي.

يوجد بها أكثر من مائة الف لاجئ صومالي وقد اندمجوا مع سكان المدينة بشكل مقلق حيث انهم يشكلون تهديدا لمستقبل المدينة الاقتصادي والثقافي.

يتمتع سكانها الاصليين بالحياة المدنية المتحضرة والمنفتحة نسبيا إلا انهم في المقابل يلتزمون بالشعائر الدينية والروحانية وعلى مر التاريخ اشتهرت المكلا إسلاميا حيث كانت واحدة من المدن الحضرمية التي شاركت في إرسال بعثات للدعوة الإسلامية في آسيا.

والمكلا تتميز بطابع فريد في وجباتها وماكولاتها المختلفة والمتنوعة فنجد ان سكانها يجعل من الكبسة وجبة رئيسية كبقية مناطق وقرى حضرموت، إلا أن هناك وجبات رئيسية أخرى تتكون من الرز أيضا مثل الصيادية والبرياني، وهناك اكلات أخرى مثل الباخمري والشوربة الحضرمية،

صانونة الخضار والمندي والمضبي وفي الحلويات فهي تتميز بـ البورتي والمجلجل والحلوى السوداء وغيرها.

ومن المشروبات التي تنفرد بها كوكتيل الحليب وهو عبارة خليط من عصير المانجا والحليب يضاف إليه الايسكريم ويقدم مثلجا.

في عام 2002 م صنفت منظمة المدن العربية سكان مدينة المكلا الفئات التالية :

فئة السكان الاصلين الذين سكنوا المكلا من زمن ويعملون في التجارة وصيد السمك ويعتبرون من الحضر ومنهم آل باغويطه, ويتشاركون في العادات والتقاليد مع مدن أخرى في ساحل الخليج العربي مثل الكويت والدوحة.

فئة البدو والقرويين وهم الذين هاجروا من أرياف حضرموت مثل قبائل أل كثير واستقروا في المكلا ليمارسوا فيها حياة المدن كغيرهم.

فئة المهاجرين والمغتربين وهم المهاجرين الحضارم العائدين من المهجر واستقروا في المكلا من اجل العيش والعمل فيها والاستثمار مثل.

فئة السكان الافارقة وهم الذين اختلطت اصولهم الحضرمية بالأفريقية ويقصد به هنا تاثير الجاليات الحضرمية على نسبة من السكان الاصليين لبعض مدن أفريقيا التي هاجرو إليها

نسبة التعليم مرتفعة جدا في المكلا بالنسبة لبقية مدن اليمن،

كما ان اهلها يؤمنون بضرورة تعليم الفتاة حيث ان نسبة الفتيات المتعلمات في المدينة تعد كبيرة جدا، بالإضافة إلى ان مجتمع المدينة يسمح بعمل المرأة جوار الرجل باعتبارها شريكة له في المجتمع وحقا لها من حقوقها الشرعية التي امر بها الإسلام،

المناطق والشوارع
تنقسم المكلا إلى مديريتين اثنتين، المديرية الأولى تسمى مديرية مدينة المكلا والثانية تسمى مديرية ارياف المكلا حيث تعتبر الأولى مركزا للمدينة والثانية منطقة ريفية.

مدينة المكلا

المكلا القديمة :
هي منطقة تاريخية بها ثلاثة احياء قديمة هي :حي الشهيد (البلاد) وحي الصيادين (الحارة) بالإضافة إلى حي السلام.

توجد بها مقبرة يعقوب أول مقبرة في مدينة المكلا، كما يوجد بها جامع السلطان عمر القعيطي الذي انشى في سنة 1929 م

منطقة السلام :
هي منطقة تجارية واقتصادية تكثر بها الأسواق والمراكز التجارية وتعد مقرا لأكبر الشركات والمنظمات.

يمر من خلالها شارع السلام الذي يوصلها بمنطقة خلف مرورا بالمكلا القديمة كما يفصلها شارع عمر القعيطي وهو شارع صغير يمر من خلفها ويشكل فاصلا بينها وبين المكلا القديمة.

يوجد بها كورنيش السلام المعروف، وحي السلام الذي يعد من الأحياء الي ترتفع فيها أسعار المساكن.

منطقة خلف :
خلف هي المنطقة التي تأتي خلف المكلا القديمة وهذا هو سبب تسميتها وهي منطقة كبيرة جدا وتحتوي على عدة جادات منها السياحية والترفيهية وأخرى صناعية وسكنية. يصل إليها شارع السلام الذي ينتهي عند جولة يمن الوحدة حيث يكمل السير إليها شارع اللواء محمد إسماعيل الذي يقطع المنطقة كاملا ويتصل مع شارع المطار تحتوي على على ميناء المكلا وبها أيضا منطقة صناعية صغيرة تحتوي على شركات النفط ومصنع الغويزي لتعليب الأسماك، كما ان بها بعض المنتزهات مثل كورنيش المحضار وشاليهات العطاس وملاهي بن هلابي وحديقة 26 سبتمبر بالإضافة إلى فنادق راقية مثل فندق المكلا رامادا وفندق بحر العرب وفندق حضرموت العالمية.
منطقة فوه :
هي أكبر مناطق مدينة المكلا ويمر بها شارع القصر الجمهوري بشكل طولي ورغم مساحتها الشاسعة إلا ان شارع القصر يعتبر الشارع الرئيسي الوحيد بها إلا ان لها عده شوارع فرعية تربطها بمنطقة الستين المجاورة لها مثل شارع الشهيد احمد ياسين وشارع 22 مايو توجد بها العديد من الأحياء السكنية الحديثة مثل حي 40 شقة ووحي بلفقيه وحي الإنشاءات وحي المستقبل بالإضافة إلى وحي 196 شقة وفوة القديمة، حي ابن سيناء، حي الإمام الشافعي، الطويلة، جول الرماية، حلة، الخمر.

منطقة الستين :
سميت بهذا الاسم لمرور شارع الستين بها وهي مجاورة بشكل كبير لمنطقة فوه، توجد بها ساحة 22 مايو للعروض، وتتكون من بعض الأحياء الحديثة مثل حي باجرش السكني والهاف مون وتوجد بها العديد من الحدائق والمنتزهات بالإضافة إلى كورنيش الستين. لتقي شارع الستين من جهة الشرق في جولة شبام مع شارع العمودي الذي يلتقي هو الاخر مع شارع السلام عن طريق جسر المكلا، ويلتقي من جهة الغرب مع شارع القصر الجمهوري عن طريق جولة 22 مايو

منطقة 40 شقة
وسميت بهدا الاسم بسبب بناء اربعين وحدة سكنية فيها بداية الثماننيات وهي مجاورة لمنطقة الهندسية ومنطقة باعبود ويوجد بهاشركة بن مالك الاستمارية

أرياف المكلا
هي منطقة تتكون من الهضاب والوديان ويسكنها البدو الرحل والفلاحين. توجد في أرياف المكلا خمسة وديان رئيسية :

وادي حمم
وادي عَوّج
وادي الهوته
وادي المسنى
وادي شهوره
وادي المذينب
اما القرى الرئيسية في أرياف المكلا فهي : قرية المسنى : هي قرية قبيلة العكابرة وتعتبر مركزا تجاريا لأرياف المكلا وتبعد عن مدينة المكلا حوالي 80 كيلومتر، قرية المذينب : تقع أعلى الوادي الذي سمي باسمها ويسكنها معظم افراد بني حسن الذين يعملون في الزراعة، قرية الهوته : تقع في الجزء الأعلى من الوادي الغربي الذي سمي باسمها، يسكنها آل الحامدي وهم أيضا يعملون في الزراعة ورعاية المواشي، قرية الغياضة : تتوسط وادي حمم ويسكنها آل باهبري.

المراكز الأكاديمية
جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا (بجميع فروعها وتخصصاتها)
جامعة الأحقاف
جامعة الريان
فرع جامعة العلوم والتكنلوجيا
جامعة اللبنانية
معهد حضرموت HIIT
يوجد كثير من المعاهد بكل التخصصات
النشاطات
تقام في المكلا سنويا عدة مهرجانات ثقافية وغنائية بالإضافة إلى مجموعة من المعارض الدولية التي تقام بها في فترات متفاوته :

المهرجانات

مهرجان البلدة السياحي
مهرجان بعد المكلا شاق
مهرجان حضرموت البادية
مهرجان ليالي العيد
مهرجان ليالي حضرموت الغنائي
المعارض

معرض الكتاب الدولي
معرض العلوم والاختراعات بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.
معرض حضرموت للاستثمار
السياحة
تمتاز مدينة المكلا بطابع سياحي خاص جدا جعل منها وجهة سياحية لكثير من السياح.

تعتبر شواطئها واحدة من أجمل شواطئ الجزيرة العربية وتمتع بسحر خاص يجعل كل من زارها يفكر بزيارتها من جديد.

يوجد في المكلا عدة فنادق عالمية فاخرة بالإضافة إلى عدة منتزهات وحدائق تجعل رحلات الاستجمام متميزة.

وفيما يلي قائمة بأهم الفنادق والمنتزهات الفاخرة :

الفنادق الفاخرة :

فندق هوليدي ان المكلا
فندق رامادا المكلا
فندق حضرموت العالمية
فندق بحر العرب
فندق البستان
فندق موج
فندق ريبون ستي
فندق مكة
فندق شواطئ الراحة
المطاعم والمنتزهات:

منتزهات وشاليهات الريان
شاليهات العطاس
منتزة كرونيش المحضار
مسابح ومنتزهات الريان
سلسلة مطاعم السلامة
منتزهات ثلة
منتزة كورنيش السلام
مطاعم الساعة
مطعم سماكي
منتزهات خور المكلا
ملاهي بن هلابي
حديقة 26 سبتمبر
منتزة كورنيش الستين
الأسواق والمراكز التجارية:

المكلا مول
هايبر المستهلك
الاوس ميقا ماركت
مركز دبي التجاري
مركز جدة التجاري
ستي سنتر
مركز باوزير التجاري
مركز هوم تك لخدمات الكمبيوتر
مؤسسة عالم الكمبيوتر لخدمات الحاسوب
مركز ملك الكمبيوتر بالمكلا
مركز عالم السيدي للبرمجيات
عالم الكتاب للطباعة والنشر والتوزيع
مكتبة ابن تيمية للخدمات الطلابية
المواصلات
تمتلك المكلا شبكة مواصلات توصلها بجميع مدن حضرموت وجميع دول العالم فمن خلال شبكة الطرقات التي تنطلق منها إلى بقية المحافظات والمدن والتي تصل بها إلى منافذ دولية مع كلا من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. اما عن الرحلات الجوية فإن مطار المكلا الدولي كانت تنطلق منه الكثير من الرحلات الدولية إلى مختلف أنحاء العالم، قبل أن يتم تهميشة بعد حرب 1994 لصالح مطار صنعاء حيث يُجبر المسافرون من المكلا وحضرموت اليوم على المرور بصنعاء إذا كانوا يرغبون في مغادرة البلاد، كما تم منع الكثير من شركات الطيران الأجنبية من تسيير رحلاتها عبر مطار المكلا رغم أن أهل المنطقة هم من أكثر الفئات ارتباطاً مع الدول المجاورة لميل الحضارم للهجرة منذ الأزل. كما ان هناك رحلات بحرية تنطلق من ميناء المكلا متجهة إلى الهند ودول شرق آسياء والخليج العربي بالإضافة إلى البحر الأحمر.
منطقة الريان :
هي أحد أكبر المناطق الصناعية في المكلا ويوجد بها مطار المكلا الدولي، كما انه يوجد بها عدة مصانع مثل مصانع تعليب الأسماك ومصانع الصلب والاسمنت. يمر من خلالها شارع المطار الذي ينتهي في نهاية حدود المكلا ويكمل طريقة إلى مديريات أخرى مثل غيل باوزير والشحر ويتفرع منه خط المكلا - صنعاء.

منطقة بويش :
واحد من المناطق السكنية إلا انها تعتبر منطقة تجارية لتواجد عدة شركات كبرى فيها ومراكز تجارية وبها المقر الرئيسي لشركة النفط اليمنية، تتكون من الأحياء التالية : روكب، جول مسحة، العيص، فلك.

منطقة الديس
هي المنطقة الي يوجد على اطرافها المعلم التاريخي حصن الغويزي أحد معالم المكلا التاريخية، كما يمر منها شارع الغويزي الذي يتصل بشارع المطار وشارع البستان.

من أهم احياء الديس : حي الغويزي، شعب البادية، حي البقرين، حي 14 أكتوبر، حي الشهداء، حي الشيشان، حارة باسويد

جول الشفاء :
وهي قريبة جدا من منطقة الديس، توجد بها العديد من الدوائر الحكومية ومكاتب الوزارات، أكبر احياءها هو شعب الغليلة بالإضافة إلى حي المنورة كما توجد بها عدة شوارع منها شارع الملاعب الذي يوجد به ملعب الفقيد بارادم وشارع أكتوبر الذي يلتقى مع شارع البستان في جولة الكتاب.

منطقة الشرج :
و تسمى أيضا بوسط البلد وذلك لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط المكلا، تعتبر منطقة حيوية لوجود عدة اسواق ومراكز تجارية بها، تتكون من عدة احياء رئيسية هي حي العمال وحي المنقد وبعض الأحياء الشعبية مثل حي باعبود وحي الكود.

شوارعها عباره عن اسواق متنوعة ولها 4 شوارع رئيسية تسمى بالشارع الأول والثاني وذلك لاحتضانها لاسواق متنوعة السلع والبضائع.

تطل منطقة الشرج على خور المكلا عن طريق شارع البنوك الذي يمتد إلى جولة ابن عزون الواقعة بنفس المنطقة.

منطقة الغار الأحمر :
تطل هي الأخرى على الخور من جهة الغرب وهي قريبه من الشرج حيث يربطهم شارع الغار الأحمر. تعتبر منطقة صغيرة نسبيا إلا ان بها العديد من المنتزهات والحدائق التي تطل على خور المكلا، كما يوجد بها عده فنادق ومطاعم سياحية.

منطقة بلقيس :
تطل بلقس على خور المكلا من جهة الشرق وهي قريبه من منطقة السلام، يوجد بها شارع باجعمان الذي يمتد ليلتقي مع شارع الغار الأحمر عن طريق الجسر الصيني الذي يذهب إلى منطقة فوه عن طريق شارع القصر.




 

المواضيع المتشابهة

أعلى