جديد الغرغرينا : الأعراض والأسباب والوقاية وطرق العلاج 2024

  • بادئ الموضوع ديجيتال لايف تايلاند
  • تاريخ البدء

تعرف الغرغرينا بأنها موت أنسجة الجسم بسبب نقص تدفق الدم إليها أو بسبب عدوى بكتيرية خطيرة. تؤثر الغرغرينا عادة على الأطراف ، بما في ذلك أصابع القدم واليدين...

د

ديجيتال لايف تايلاند

Guest
الغرغرينا : الأعراض والأسباب والوقاية وطرق العلاج 2024
تعرف الغرغرينا بأنها موت أنسجة الجسم بسبب نقص تدفق الدم إليها أو بسبب عدوى بكتيرية خطيرة. تؤثر الغرغرينا عادة على الأطراف ، بما في ذلك أصابع القدم واليدين. قد يؤثر أيضا على العضلات والأعضاء الداخلية مثل المرارة.

علاج الغرغرينا لمرضي السكري وسبب حدوثها وأضرارها وكل ما يهم المرضي من العرب المسافرون إلى تايلاند

الغرغرينا (الإنجليزية: Gangrene) وهي حالة خطيرة تَتطلب علاجا عاجلا. إذا شعرت بألم مستمر وغير مبرر في أي منطقة من جسمك ، بالإضافة إلى واحدة أو أكثر من العلامات التي تصيب الشرايين بالتلف وتؤدي إلى موت الانسجة التي تحمل الدم لبقية أطراف الجسم، فإذا أثرت الغرغرينا على الأنسجة الموجودة أسفل سطح الجلد ، مثل الغرغرينا الغازية أو الغرغرينا الداخلية ، فقد تصاب أيضا بحمى خفيفة وتشعر عموما بتوعك.

عندما تنتشر البكتيريا المسببة للغرغرينا في الجسم ، يمكن أن تحدث حالة مرضية تعرف باسم الصدمة الإنتانية. تشمل علامات وأعراض الصدمة الإنتانية ما يلي:
  • انخفاض ضغط الدم
  • يعاني بعض الأشخاص من الحمى على الرغم من أن درجة حرارة أجسامهم يمكن أن تنخفض إلى أقل من 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)
  • معدل ضربات القلب
  • دوخة
  • صعوبة في التنفس
  • الارتباك
متى تزور الطبيب؟

إتصل بطبيبك على الفور في حال ظهرت عليك الاعراض التالية:
  • وقوف الحرارة
  • لا تختفي تغيرات الجلد - بما في ذلك تغير اللون أو الدفء أو التورم أو البثور أو الالتهابات الطفيلية
  • يمكن أن تخرج الإفرازات ذات الرائحة الكريهة من القرحة
  • ألم مفاجئ في موقع عملية جراحية أو إصابة حديثة
  • شحوب ، تصلب ، برودة وخدر في الجلد

أسباب الغرغرينا

  1. نقص إمدادات الدم. يمد الدم الجسم بالأكسجين والمواد المغذية. كما أنه يمد جهاز المناعة بالأجسام المضادة لمقاومة العدوى. وبدون إمدادات دم جيدة ، لن تنجو الخلايا ، وستموت الأنسجة.
  2. الحصول على العدوى. إذا لم يتم علاج العدوى البكتيرية ، يمكن أن تسبب الغرغرينا.
  3. إصابة جسدية. يمكن أن تسبب الجروح الناجمة عن طلقات نارية وإصابات التصادم في حوادث السيارات جروحا مفتوحة يمكن أن تؤدي إلى دخول البكتيريا إلى الجسم. يمكن أن تحدث الغرغرينا عندما تصاب الأنسجة بعدوى بكتيرية وتترك دون علاج.

أنواع الغرغرينا

الغرغرينا الجافة. يشمل هذا النوع من الغرغرينا الجلد الجاف المتقشر الذي يبدو بنيا إلى أرجواني مزرق أو أسود. يمكن أن تتفاقم الغرغرينا الجافة ببطء. وهو أكثر شيوعا عند الأشخاص المصابين بأمراض الأوعية الدموية مثل مرض السكري أو تصلب الشرايين.

الغرغرينا الرطبة. إذا كان النسيج مصابا بعدوى بكتيرية ، فإن الغرغرينا تسمى رطبة. تشمل الأعراض الشائعة للغرغرينا الرطبة التورم والقرحة والمظهر الرطب.
يمكن أن تحدث العدوى بالغرغرينا الرطبة بعد الحروق الشديدة أو قضمة الصقيع أو الإصابات. غالبا ما يصيب مرضى السكري الذين يعانون من جروح في أصابع قدمهم أو أقدامهم دون علمهم. يجب معالجة الغرغرينا الرطبة على الفور ، حيث يمكن أن تنتشر بسرعة وتصبح قاتلة.

الغرغرينا الغازية. عادة ما تؤثر الغرغرينا الغازية على الأنسجة العضلية العميقة. وقد يبدو سطح الجلد طبيعيا في البداية.

ومع ذلك ، عندما تتدهور الحالة ، يصبح الجلد شاحبا ويمكن أن يتخذ ألوانا أخرى ، مثل الرمادي أو الأرجواني المحمر. قد يظهر الجلد أيضا منتفخا. قد يصدر صوت قرقرة عند الضغط عليه بسبب الغاز داخل الأنسجة.

غالبا ما تحدث الغرغرينا الغازية بسبب بكتيريا تسمى المطثية العسيرة. تتجمع هذه البكتيريا في الجروح أو الشقوق الجراحية حيث لا يصل الدم. تنتج الالتهابات البكتيرية سموما تطلق الغازات وتسبب موت الأنسجة. تجدر الإشارة إلى أن الغرغرينا الغازية هي حالة مرضية تهدد الحياة ، مثل الغرغرينا الرطبة.

الغرغرينا الداخلية. 1. تؤثر الغرغرينا الداخلية على واحد أو أكثر من الأعضاء الداخلية للجسم ، مثل الأمعاء أو المرارة أو الزائدة الدودية. يحدث هذا الضرر عندما يتوقف تدفق الدم إلى 1 من الأعضاء الداخلية للجسم. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث الإصابات عندما تبرز الأمعاء وتتحول عبر المناطق الضعيفة في عضلات البطن (الفتق). يمكن أن تكون الغرغرينا الداخلية قاتلة إذا تركت دون علاج.

الغرغرينا من فورنييه يؤثر هذا النوع من الغرغرينا على الأعضاء التناسلية. عادة ما يصيب الرجال ، ولكنه قد يؤثر أيضا على النساء. يحدث هذا النوع من الغرغرينا بسبب عدوى في منطقة الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية.

1. ميليني الغرغرينا هذا النوع هو واحد من الأنواع النادرة من الغرغرينا. عادة ما يكون من مضاعفات الجراحة. مع هذا النوع ، تظهر الآفات الجلدية المؤلمة بعد 1-2 أسابيع من الجراحة. يسمى هذا النوع أيضا الغرغرينا البكتيرية التآزرية التقدمية.

عوامل خطر الغرغرينا

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالغرغرينا ما يلي:

داء السكري. يمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في الدم في النهاية إلى تلف الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية إلى إبطاء أو منع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم.

أمراض الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين أو الجلطات الدموية إلى منع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم.

إصابة شديدة أو جراحة. تزداد احتمالية الإصابة بالغرغرينا عندما يتعرض الجلد والأنسجة الموجودة تحتها لإصابات مثل قضمة الصقيع. إذا كنت تعاني من حالة طبية كامنة تؤثر على تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ، فإن احتمالية الإصابة تزداد.

التدخين. المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا.

السمنة. يمكن للوزن الزائد أن يضغط على الشرايين ، ويبطئ تدفق الدم ، ويزيد من خطر الالتهاب ويضعف التئام الجروح.

كبت المناعة. يمكن أن تؤثر بعض أنواع العدوى ، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي وفيروس نقص المناعة البشرية ، على قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

الحقن. نادرا ما ترتبط الأدوية القابلة للحقن بالعدوى بالبكتيريا التي تسبب الغرغرينا.

مضاعفات كوفيد -19. تظهر بعض التقارير أن بعض الأشخاص يصابون بالغرغرينا الجافة في أصابع اليدين والقدمين بعد تعرضهم لمشاكل تخثر الدم (تجلط الدم) المرتبطة بكوفيد-19. ومع ذلك ، لا يزال هذا الرابط بحاجة إلى مزيد من البحث.

مضاعفات الغرغرينا

يمكن أن تسبب الغرغرينا مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها على الفور ، يمكن أن تنتشر البكتيريا بسرعة إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى. قد تتطلب الحالة بتر جزء من الجسم لإنقاذ حياتك. أيضا ، يمكن أن تؤدي إزالة الأنسجة المصابة إلى ظهور ندوب أو الحاجة إلى جراحة ترميمية.

أعراض الغرغرينا

إذا أثرت الغرغرينا على جزء من الجلد ، فقد تشمل مؤشرات المرض وأعراضه ما يلي:
  1. تلون الجلد من الرمادي الباهت إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونزي أو الأحمر
  2. تورم
  3. بثرات
  4. خدر بعد الشعور بألم شديد ومفاجئ
  5. يمكن أن تتسرب إفرازات كريهة الرائحة من القرحة
  6. يصبح الجلد أرق ولامع ولا يصبح مشعرا
  7. تشعر بالبرد عند لمس الجلد

الوقاية من الغرغرينا

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بالغرغرينا:

السيطرة على مرض السكري. إذا كنت مصابا بداء السكري ، فمن المهم التحكم في مستويات السكر في الدم. افحص يديك وقدميك يوميا للتأكد من خلوها من الخدوش أو الألم أو علامات العدوى مثل الاحمرار أو التورم أو الإفرازات. واطلب من طبيبك فحص يديك وقدميك مرة واحدة على الأقل في السنة.

فقدان الوزن. زيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري. كما أن الوزن الزائد يضغط على الشرايين ويبطئ تدفق الدم من خلالها. يزيد ضعف تدفق الدم من احتمالية الإصابة بالعدوى ويبطئ التئام الجروح.

لا تدخن أو تستخدم التبغ. الاستخدام المطول للتبغ يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.

غسل اليد. التزم بالعادات الصحية الجيدة. يرجى غسل الجرح المفتوح بمنظف محايد وماء. أيضا ، حافظ على يديك نظيفة وجافة حتى تلتئم يديك.

تحقق من وجود عدوى قضمة الصقيع. قضمة الصقيع يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم في المناطق المتضررة من الجسم. إذا كانت لديك منطقة من الجلد تبدو رقيقة وصلبة وتشعر بالبرد والخدر بعد التعرض لدرجات حرارة منخفضة ، فاتصل بطبيبك.

تتضمن بعض الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تشخيص الغرغرينا ما يلي:

  1. فحص الدم. غالبا ما يشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى الإصابة. يمكن إجراء اختبارات دم أخرى للكشف عن وجود بكتيريا معينة أو أخرى.
  2. زراعة السوائل أو الأنسجة. يمكن إجراء الاختبارات للبحث عن البكتيريا في عينات السوائل المأخوذة من البثور. يمكن للأطباء فحص عينات الأنسجة تحت المجهر للبحث عن علامات موت الخلايا.
  3. فحص تصويري. يمكن استخدام فحص الأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي لإظهار الأعضاء والأوعية الدموية والعظام.
  4. ستساعد هذه الاختبارات في معرفة مدى انتشار الغرغرينا في الجسم.

يمكن إجراء العمليات الجراحية لفحص الجزء الداخلي من الجسم بشكل أفضل وتحديد حجم الأنسجة المصابة.

علاج الغرغرينا

يمكن للأمراض التي يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتؤثر على تدفق الدم ، مثل مرض السكري أو تصلب الشرايين ، أن تزيد من احتمالية الإصابة بالغرغرينا.

يمكن أن يشمل علاج الغرغرينا المضادات الحيوية والعلاج بالأكسجين والجراحة لاستعادة تدفق الدم وإزالة الأنسجة الميتة. تزداد فرصة الشفاء من الغرغرينا بشكل كبير إذا تم تشخيصها وعلاجها مبكرا.

لا يمكن علاج الأنسجة المتضررة من الغرغرينا. ومع ذلك ، يتوفر العلاج لتجنب تفاقم الغرغرينا. كلما أسرعت في الحصول على العلاج ، زادت احتمالية تعافيك.

قد يشمل علاج الغرغرينا 1 أو أكثر مما يلي:
  1. الأدوية
  2. الجراحة
  3. العلاج بالأكسجين عالي الضغط
  4. الطب البديل
  5. تؤخذ الأدوية التي تعالج الالتهابات البكتيرية (المضادات الحيوية) إما عن طريق الوريد أو عن طريق الفم.
  6. يمكن إعطاء المسكنات لتخفيف الانزعاج.
  7. العمليات الجراحية أو غيرها من الإجراءات
اعتمادا على نوع وشدة الغرغرينا ، قد تكون هناك حاجة لعمليات متعددة. تشمل جراحة الغرغرينا.
  • التنضير (إزالة الأجسام الغريبة والأنسجة الميتة). يلجأ الأطباء إلى هذا النوع من الجراحة لإزالة الأنسجة المصابة ومنع انتشار العدوى.
  • جراحة الأوعية الدموية. يمكن إجراء الجراحة لإصلاح الأوعية الدموية التالفة أو التالفة لاستعادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.
  • البتر في الحالات الشديدة من الغرغرينا ، قد يضطر الطبيب إلى بتر المنطقة المصابة من الجسم جراحيا ، مثل أصابع القدم أو أصابع اليد أو الذراعين أو الساقين. وبعد ذلك يمكنك استخدام بدلة مناسبة.

زرع الجلد (الجراحة الترميمية). قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لاستعادة الجلد التالف أو تحسين مظهر الندبات التي خلفتها الغرغرينا. يمكن إجراء هذه الجراحة باستخدام طعم جلدي. أثناء جراحة ترقيع الجلد ، يزيل الجراح رقعة الجلد السليمة من جزء آخر من الجسم ثم يضعها في المنطقة المصابة. سيقوم الطبيب بإجراء عملية زرع الجلد فقط إذا كان الدم لا يتدفق إلى المنطقة بكميات كافية.

العلاج بالأكسجين عالي الضغط

يتلقى المرضى العلاج بالأكسجين عالي الضغط داخل غرفة مكيفة مضغوطة بالأكسجين النقي. عادة ما يكون مستلقيا على طاولة مبطنة ، ويدفع إلى أنبوب بلاستيكي شفاف. يرتفع الضغط في الغرفة ببطء إلى حوالي 2.5 ضعف الضغط الجوي العادي.

يساعد العلاج بالأكسجين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم الدم على حمل المزيد من الأكسجين. الدم الغني بالأكسجين يبطئ نمو البكتيريا التي تنمو في الأنسجة ذات مستويات الأكسجين المنخفضة. كما أنه يساعد على التئام الجروح المصابة بسهولة أكبر.

عادة ما تستغرق جلسة علاج الغرغرينا بالأكسجين عالي الضغط حوالي 90 دقيقة. 1 قد تتطلب 2-3 جلسات علاج يوميا حتى يتم القضاء على العدوى.
لتفاصيل تكلفة وأسعار العلاج بالأكسجين العالي الضغط في تايلند، وحجز موعد مسبق يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم:0066864036343 (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل :[email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم.

متابعة القراءة...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المتشابهة

أعلى