جديد الغرغرينا وأعراضها وأسبابها والعلاج

  • بادئ الموضوع ديجيتال لايف تايلاند
  • تاريخ البدء
د

ديجيتال لايف تايلاند

Guest
من المرجح أن تحدث الغرغرينا عند الأشخاص الذين يعانون من حالة مثل مرض السكري أو تصلب الشرايين ، والتي يمكن أن تضر الأوعية الدموية وتقلل من تدفق الدم.

المضادات الحيوية والعلاج بالأكسجين والجراحة لاستعادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وإزالة الأنسجة الميتة هي علاجات محتملة للغرغرينا. تتحسن فرص الشفاء كلما تم اكتشاف الغرغرينا وعلاجها في وقت مبكر.

الأعراض

قد تظهر العلامات والأعراض التالية عندما تؤثر الغرغرينا على الجلد:
  • الاختلافات في لون البشرة ، من الرمادي الباهت إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونزي أو الأحمر.
  • يبدو الجلد رقيقا أو لامعا أو بلا شعر
  • بشرة باردة أو باردة عند لمسها
  • خدر يأتي بعد ألم مفاجئ وشديد
  • قرحة مع إفرازات كريهة الرائحة
  • بثور
  • تورم
قد تعاني أيضا من حمى منخفضة الدرجة وتوعك عام إذا هاجمت الغرغرينا ، مثل الغرغرينا الغازية أو الغرغرينا الداخلية ، الأنسجة الموجودة أسفل سطح جلدك.

يمكن أن تحدث الصدمة الإنتانية إذا انتشرت البكتيريا التي تسببت في الغرغرينا في جميع أنحاء الجسم. تشمل العلامات والأعراض التحذيرية للصدمة الإنتانية ما يلي:
  1. الحمى ، على الرغم من حقيقة أن درجات حرارة جسم بعض الأشخاص قد تكون أقل من 98.6 فهرنهايت (37 درجة مئوية)
  2. انخفاض ضغط الدم
  3. زيادة معدل ضربات القلب
  4. صعوبة في التنفس
  5. الارتباك
  6. الدوار
إذا واجهت ألما مزمنا مستمرا وغير مبرر في أي منطقة من جسمك ، فمن الضروري التماس العناية الطبية العاجلة لأن الغرغرينا هي حالة يحتمل أن تكون خطرة. تأكد من الاتصال بطبيبك على الفور إذا لاحظت أيا من العلامات والأعراض التحذيرية التالية:
  • الحمى المستمرة
  • قرحة مع إفرازات كريهة الرائحة
  • تغيرات مستمرة في الجلد ، مثل التلوين أو الدفء أو الوذمة أو البثور أو القروح.
  • ألم حاد في موقع إصابة أو عملية جراحية حديثة
  • بشرة شاحبة اللون
  • جلد بارد وصلب وخدر

الأسباب

من بين أسباب الغرغرينا:
  1. العدوى. يمكن أن تتطور الغرغرينا نتيجة لعدوى بكتيرية غير معالجة.
  2. فقدان إمدادات الدم. الدم ضروري لتوصيل الأكسجين الحيوي والعناصر الغذائية الأساسية للجسم. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يلعب دورا حاسما في تعزيز جهاز المناعة من خلال توفير الأجسام المضادة التي تكافح العدوى. في حالة عدم وجود إمدادات دم كافية ، تكون الخلايا غير قادرة على إعالة نفسها ، مما يؤدي إلى موت الأنسجة.
  3. صدمة. قد تنجم الجروح المفتوحة التي تسمح للبكتيريا بدخول الجسم عن جروح ناجمة عن طلقات نارية أو إصابات ساحقة لحقت بها في حوادث السيارات. قد تتطور الغرغرينا إذا أصابت البكتيريا الأنسجة وتركت دون علاج.

أنواع الغرغرينا

الغرغرينا الجافة . يشير الجلد الجاف المنكمش الذي يتراوح لونه من البني إلى الأزرق الأرجواني إلى الأسود إلى هذا النوع من الغرغرينا. قد تستغرق الغرغرينا الجافة وقتا حتى تتطور. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض الأوعية الدموية ، مثل تصلب الشرايين ، هم أكثر عرضة للإصابة به.

الغرغرينا الرطبة . عندما تصيب البكتيريا الأنسجة ، توصف الغرغرينا بأنها " رطبة."الغرغرينا الرطبة في كثير من الأحيان لديها تورم ، تقرحات ، ونظرة رطبة.
بعد الحروق الشديدة أو قضمة الصقيع أو أي ضرر آخر ، يمكن أن تتشكل الغرغرينا الرطبة. غالبا ما يعاني منه الأشخاص المصابون بداء السكري الذين يؤذون إصبع القدم أو القدم عن غير قصد. يجب معالجة الغرغرينا الرطبة مرة واحدة لأنها تنتشر بسرعة ويمكن أن تكون قاتلة.

الغرغرينا الغازية . غالبا ما تتأثر الأنسجة العضلية العميقة بالغرغرينا الغازية. قد تبدو الطبقة الخارجية لبشرتك طبيعية أولا.
قد يبدأ الجلد شاحبا ويتطور تدريجيا إلى اللون الرمادي أو الأحمر الأرجواني مع تقدم المرض. قد يظهر الجلد شمبانيا. قد يتسبب الغاز الموجود في الأنسجة في تشققه عند الضغط عليه.

في أغلب الأحيان ، تسبب بكتيريا تسمى كلوستريديوم بيرفرينجنز الغرغرينا الغازية. تعتبر الإصابة أو الجرح الجراحي بدون إمداد بالدم أرضا خصبة للبكتيريا. السموم التي تنتجها العدوى البكتيرية تنبعث منها الغازات وتقتل الأنسجة. تشكل الغرغرينا الغازية تهديدا خطيرا للحياة ، تماما مثل الغرغرينا الرطبة.

الغرغرينا الداخلية . قد تتأثر أعضاء مثل الأمعاء أو المرارة أو الزائدة الدودية بالغرغرينا الداخلية. عندما يتم إعاقة تدفق الدم في العضو الداخلي ، يحدث ذلك. على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث إذا برزت الأمعاء من خلال نقطة ضعف في عضلة منطقة المعدة (الفتق) ولفها. الغرغرينا الداخلية ، إذا لم تعالج ، يمكن أن تكون قاتلة.

غرغرينا فورنييه . تتأثر الأعضاء التناسلية بهذا النوع من الغرغرينا. على الرغم من أنه يؤثر عادة على الرجال ، إلا أنه يمكن أن يؤثر أيضا على النساء. يحدث هذا النوع من الغرغرينا بسبب عدوى في المسالك البولية أو المنطقة التناسلية.

غرغرينا ميليني . هذا نوع غير شائع من الغرغرينا. عادة ، تسبب المضاعفات الجراحية ذلك. عادة ، تظهر الآفات الجلدية المؤلمة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة. الغرغرينا التآزرية البكتيرية التقدمية هي اسم آخر لهذا المرض.

عوامل الخطر

العوامل التالية يمكن أن تجعل الغرغرينا أكثر عرضة للحدوث:
  • التدخين. المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا.
  • السمنة. يمكن أن يؤدي ضغط الوزن الزائد على الشرايين إلى تقليل تدفق الدم وزيادة خطر الإصابة بالعدوى وإعاقة التئام الجروح.
  • مرض السكري. قد تتضرر الأوعية الدموية في النهاية بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يتسبب تلف الأوعية الدموية في إبطاء أو توقف جزء من تدفق الدم في الجسم.
  • مرض الأوعية الدموية. يمكن إعاقة تدفق الدم إلى منطقة معينة من الجسم بسبب تصلب الشرايين ، والذي يتميز بتصلب الشرايين وتضييقها ، وكذلك عن طريق تكوين جلطات دموية.
  • إصابة شديدة أو جراحة. يزداد خطر الغرغرينا بسبب أي حالة تلحق الضرر بالجلد والأنسجة الكامنة ، بما في ذلك قضمة الصقيع. إذا كانت لديك مشكلة صحية تؤثر على تدفق الدم إلى الموقع المتضرر ، فإن الخطر يكون أعلى.
  • الحقن. نادرا ما تم ربط الأدوية القابلة للحقن بالعدوى البكتيرية المسببة للغرغرينا.
  • كبت المناعة. يمكن أن تتأثر قدرة الجسم على مكافحة العدوى بالعلاج الكيميائي والإشعاعي والعديد من الأمراض ، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية.
  • مضاعفات كوفيد -19. تم توثيق عدد قليل من حالات الأشخاص الذين عانوا من اعتلال التخثر (مشاكل تخثر الدم) الناجم عن كوفيد -19 وأصابوا بالغرغرينا الجافة في أصابعهم وأصابع قدمهم. لإثبات هذا الارتباط ، هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق.

التشخيص

تستخدم الاختبارات التالية للمساعدة في تحديد الغرغرينا:
  1. اختبارات الدم. غالبا ما يشار إلى العدوى عن طريق ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء. للكشف عن وجود بكتيريا معينة ومسببات الأمراض الأخرى ، يمكن إجراء المزيد من اختبارات الدم.
  2. زراعة السوائل أو الأنسجة. في عينة سائلة مأخوذة من نفطة جلدية ، يمكن إجراء اختبارات للبحث عن البكتيريا. يمكن فحص عينة الأنسجة تحت المجهر للبحث عن مؤشرات موت الخلايا.
  3. اختبارات التصوير. يمكن رؤية الأعضاء والأوعية الدموية والعظام عن طريق الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد مدى انتشار الغرغرينا داخل الجسم.
  4. الجراحة. للحصول على نظرة فاحصة داخل الجسم ومعرفة مقدار الأنسجة المصابة ، يمكن إجراء الجراحة.

العلاج

هناك علاجات يمكن أن تمنع الغرغرينا من التفاقم. تزداد فرصك في التعافي كلما تلقيت العلاج مبكرا. الأهداف الأساسية للعلاج هي:
  • القضاء على الأنسجة الميتة أو المصابة من الجسم.
  • منع أو معالجة العدوى لعرقلة انتشار الغرغرينا.
  • تعزيز الدورة الدموية لتحسين تدفق الدم بشكل عام.
يمكن علاج الغرغرينا بأي مجموعة من الأدوية والجراحة والعلاج بالأكسجين عالي الضغط.

الأدوية

المضادات الحيوية هي أدوية إما عن طريق الفم أو عن طريق الوريد لعلاج الالتهابات البكتيرية.
  • يمكن إعطاء مسكنات الألم لتخفيف الانزعاج.
  • الجراحة أو الإجراءات الأخرى
يمكن أن تكون هناك حاجة إلى أكثر من عملية جراحية ، اعتمادا على طبيعة وشدة الغرغرينا. تستلزم جراحة الغرغرينا:
  • التنضير. لإزالة الأنسجة المصابة ووقف انتشار العدوى ، يتم إجراء هذا النوع من الجراحة.
  • جراحة الأوعية الدموية. من أجل استعادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ، يمكن إجراء جراحة مثل المجازة ورأب الأوعية لإصلاح أي أوعية دموية مصابة أو مريضة.
  • البتر. قد يحتاج الجزء المصاب من الجسم ، مثل إصبع القدم أو الإصبع أو الذراع أو الساق ، إلى البتر طبيا في حالات الغرغرينا الشديدة. قد يكون لديك لاحقا طرف اصطناعي (طرف اصطناعي).
  • ترقيع الجلد. قد تكون الجراحة مطلوبة أحيانا لاستعادة الجلد التالف أو لتقليل ظهور الندبات الناتجة عن الغرغرينا. يمكن استخدام طعم الجلد أثناء هذه العملية. يستخدم الجراح بشرة صحية من مكان آخر من الجسم لتغطية المنطقة المتضررة أثناء ترقيع الجلد. لا يمكن إجراء التطعيم الجلدي إلا إذا كان الموقع يحتوي على تدفق دم كاف.

العلاج بالأكسجين عالي الضغط

يتم استخدام غرفة مضغوطة بالأكسجين النقي فقط للعلاج بالأكسجين عالي الضغط. عادة ما تستلقي على طاولة تنزلق في أنبوب بلاستيكي شفاف ومبطن. في الغرفة ، سيزداد الضغط تدريجيا إلى حوالي 2.5 مرة من ضغط الهواء العادي.

زيادة نقل الأكسجين عن طريق العلاج بالأكسجين عالي الضغط. تتطور البكتيريا الموجودة في الأنسجة التي تعاني من نقص الأكسجين بشكل أبطأ في الدم الغني بالأكسجين. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يسرع التئام الجروح المصابة.

تستغرق جلسة علاج الغرغرينا بالأكسجين عالي الضغط عادة 90 دقيقة. قد يكون من الضروري علاجين إلى ثلاثة علاجات يوميا حتى تختفي العدوى.

تابع أيضا:

علاج الغرغرينا في تايلند 2024 بدون بتر لمرضي السكري

افضل مستشفى لعلاج الغرغرينا في تايلاند 2024

#الغرغرينا #Gangrene

متابعة القراءة...
 

المواضيع المتشابهة

أعلى