جديد العقم عند الذكور Male infertility

  • بادئ الموضوع ديجيتال لايف تايلاند
  • تاريخ البدء
د

ديجيتال لايف تايلاند

Guest
إذا انخرط كلا الشريكين في جماع متكرر غير محمي لأكثر من عام وكانت الشريكة غير قادرة على الحمل بطفل ، فقد يعاني واحد أو اثنان من الشريكين من مشكلة العقم.

العقم عند الذكور Male infertility :هو حالة يمكن أن تكون مرهقة ، ولكن هناك العديد من العلاجات المتاحة. قد يكون سبب العقم عند الذكور هو الأمراض والحوادث والقضايا الصحية المزمنة وخيارات نمط الحياة وظروف أخرى.

الأعراض

عدم القدرة على تصور الطفل هو العلامة الأساسية للعقم عند الذكور. يمكن أن تحدث العلامات والأعراض أحيانا بسبب مشكلات أساسية. قد تشمل العلامات والأعراض التالية:
  • الاضطراب الجنسي: صعوبة في القذف ، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، أو ضعف الانتصاب.
  • ألم أو تورم أو تورم في الخصية
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة
  • عدم وجود حاسة الشم
  • التثدي
  • انخفاض في عدد الحيوانات المنوية (أقل من 39 مليون لكل قذف)
  • شذوذ في الكروموسومات أو الهرمونات

الأسباب

يمكن أن تسبب عوامل مختلفة مشاكل تمنع نمو خلايا الحيوانات المنوية ، مثل درجة الحرارة التي تؤثر على العقم في كيس الصفن. يمكن أن يكون سبب العقم عند الذكور عوامل بيولوجية أو بيئية قد تشمل:
  • القضايا الصحية: العديد من القضايا الصحية والمخاوف تؤثر على العقم عند الذكور ، مثل:
  • فقد النطاف: يمكن أن يحدث العقم بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الحيوانات المنوية.
  • قلة النطاف: يكون إنتاج الحيوانات المنوية منخفضا أو يكون النضج ضعيفا ، مما سيؤثر على العمر الافتراضي لخلية الحيوانات المنوية للعيش لتخصيب خلية البويضة.
  • دوالي الخصية: تورم الأوردة في كيس الصفن. تؤدي هذه الحالة إلى تسخين كيس الصفن مما يؤثر على نضج وعدد الحيوانات المنوية.
  • القذف إلى الوراء: عندما تحدث النشوة الجنسية ، يدخل السائل المنوي المثانة بدلا من الخروج من طرف القضيب. يحدث هذا عندما تفشل أعصاب المثانة وعضلاتها في الانقباض أثناء النشوة الجنسية (الذروة).
  • مشكلة الجماع الجنسي: ضعف الانتصاب ، سرعة القذف ، الجنس المؤلم ، الشذوذ الجسدي مثل المبال التحتاني ، وهو وجود ثقب مجرى البول تحت القضيب ، والقضايا النفسية أو الشخصية التي تتدخل في الجنس هي أمثلة قليلة على ذلك.
  • الخصيتين المعلقة: تفشل إحدى الخصيتين أو كلتيهما في بعض الذكور في النزول من البطن إلى كيس الخصية أثناء نمو الجنين. الرجال الذين عانوا من هذا المرض هم أكثر عرضة لتجربة العقم.
  • العدوى: قد تؤثر بعض الأمراض على صحة الحيوانات المنوية أو إنتاجها ، أو قد تؤدي إلى تلف يمنع الحيوانات المنوية من المرور. يتم تضمين بعض الأمراض المنقولة جنسيا ، مثل السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية ، وكذلك التهاب الخصيتين أو البربخ.
  • العقم المناعي: ترى خلايا الجهاز المناعي التي تسمى الأجسام المضادة للحيوانات المنوية بشكل خاطئ الحيوانات المنوية على أنها غزاة خطرين وتبذل جهدا للتخلص منها. عادة ما تؤدي الإصابات أو العمليات أو العدوى إلى إنتاج الأجسام المضادة. يمنعون الحيوانات المنوية من العمل بشكل طبيعي ومن الانتقال.
  • الاختلالات الهرمونية: تفرز الغدة النخامية هرمونات توجه الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية. ضعف نمو الحيوانات المنوية هو نتيجة لانخفاض مستويات الهرمون. يمكن أن تسبب مشاكل الخصية أو التشوهات التي تؤثر على الأنظمة الهرمونية الأخرى ، مثل منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية ، العقم. قصور الغدد التناسلية الذكرية ، وهي حالة تحدث بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، وعوامل هرمونية أخرى قد يكون لها مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة.
  • علاج السرطان: يمكن أن يكون للجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج الأورام تأثير في بعض الأحيان على خصوبة الذكور. يمكن أن تتأثر الأعضاء التناسلية الذكرية بشكل مباشر بالسرطان والأورام الحميدة.
  • عيوب الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية: الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية لها عيوب. تنتقل الحيوانات المنوية عبر عدة أنابيب. قد يتم حظرها نتيجة للضرر غير المقصود من الجراحة أو العدوى السابقة أو الصدمة أو التطور غير الطبيعي ، كما هو الحال في التليف الكيسي أو الأمراض الوراثية الأخرى.
  • مرض وراثي: تنمو الأعضاء التناسلية الذكرية بشكل غير طبيعي نتيجة لأمراض وراثية مثل متلازمة كلاينفيلتر ومتلازمة كالمان والتليف الكيسي.
  • بعض الأدوية: يمكن إعاقة إنتاج الحيوانات المنوية ويمكن تقليل خصوبة الذكور عن طريق العلاج ببدائل التستوستيرون ، واستخدام الستيرويد المنشطة على المدى الطويل ، وأدوية السرطان (العلاج الكيميائي) ، وبعض علاجات القرحة ، وبعض أدوية التهاب المفاصل ، وغيرها من الأدوية.
  • الجراحة السابقة: قطع القناة الدافقة ، جراحة كيس الصفن أو الخصية ، جراحة البروستاتا ، جراحة البطن الكبيرة لسرطان الخصية أو المستقيم ، من بين إجراءات أخرى ، يمكن أن تمنع الحيوانات المنوية أثناء القذف.
الأسباب البيئية: يمكن تقليل إنتاج أو وظيفة الحيوانات المنوية عن طريق التعرض المطول لعوامل بيئية معينة مثل الحرارة والملوثات والمواد الكيميائية. تشمل بعض العوامل ما يلي:
  1. المواد الكيميائية الصناعية: قد يكون سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية هو التعرض لفترات طويلة لمواد كيميائية معينة أو مبيدات حشرية أو مبيدات أعشاب أو مذيبات عضوية.
  2. التعرض للإشعاع: قد ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق التعرض للإشعاع ، لكنه غالبا ما يعود إلى طبيعته بعد ذلك. يمكن أن ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دائم عن طريق التعرض للإشعاع العالي.
  3. ارتفاع درجة حرارة الخصيتين: قد تضر درجات الحرارة المرتفعة بوظيفة الحيوانات المنوية وإنتاجها. قد يؤدي الاستخدام المنتظم للساونا أو أحواض الاستحمام الساخنة إلى خفض عدد الحيوانات المنوية مؤقتا.
  4. التعرض للمعادن الثقيلة: قد ينتج العقم أيضا عن التعرض للرصاص أو غيره من المعادن الثقيلة.
الصحة ونمط الحياة وأسباب أخرى: يمكن أيضا أن يحدث العقم عند الذكور من خلال:
  • تعاطي الكحول: يمكن أن يقلل تعاطي الكحول من مستويات هرمون التستوستيرون ، ويؤدي إلى ضعف الانتصاب ، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • التدخين. قد يقلل التدخين من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال مقارنة بغير المدخنين. قد تتأثر خصوبة الذكور أيضا بالتدخين السلبي.
  • تعاطي المخدرات: يمكن أن تتقلص الخصيتين ويمكن أن ينخفض إنتاج الحيوانات المنوية عند استهلاك الستيرويدات الابتنائية المستخدمة لتعزيز قوة العضلات ونموها. قد يؤدي استخدام الكوكايين أو الماريجوانا أيضا إلى تقليل كمية ونوعية الحيوانات المنوية لفترة وجيزة.
  • الوزن: يمكن أن تؤثر السمنة على الحيوانات المنوية بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق تغيير الهرمونات ، مما يقلل من خصوبة الذكور.

عوامل الخطر

فيما يلي عوامل الخطر لعقم الذكور:
  1. العمر: 40 سنة أو أكثر
  2. العادات السيئة: تدخين التبغ واستهلاك الكحول وتعاطي المخدرات يزيد من خطر العقم عند الذكور.
  3. الوزن: زيادة الوزن أو السمنة
  4. القضايا الصحية: تاريخ العدوى ، الخصيتين المعلقة,
  5. التاريخ الجراحي: قطع القناة الدافقة السابق ، جراحة البطن الهامة ، أو جراحة الحوض
  6. أخرى: التعرض للسموم البيئية ، أو تعرض الخصيتين للحرارة ، أو تاريخ صدمة الخصيتين. وجود عائلة تعاني من العقم أو تولد معها.
يمكن أن يزيد الورم أو الأمراض المزمنة الأخرى مثل مرض فقر الدم المنجلي من المخاطر. استخدام أدوية معينة أو تلقي الرعاية الطبية ، مثل إجراءات علاج السرطان مثل الإشعاع أو الجراحة.

التشخيص

قد يكون من الصعب تشخيص مشاكل خصوبة الذكور. من المحتمل أن يحتاج الشركاء إلى استشارة مقدم الرعاية الصحية لأن العديد من الأزواج المصابين بالعقم لديهم أكثر من سبب واحد للعقم.
https://eilaj.thai-trips.net/upload/05-2024/article/Male infertility2.png​
التاريخ الطبي الشامل والفحص البدني هي الخطوات الأولى في التشخيص. قد يطلب الطبيب أيضا اختبارات الدم وتحليل السائل المنوي.

عادة ما يتم تشخيص مشاكل العقم عند الذكور من خلال:
  • الفحص البدني: فحص طبي شامل لتحديد الصحة العامة وتحديد أي مشاكل جسدية قد تؤثر على الخصوبة. سيحدد الاختبار الإضافي سبب العقم قد يكون ضروريا إذا فشل الفحص البدني والتاريخ الطبي في الكشف عن أي عوامل تساهم في فشلهم في الحمل.
  • سيقوم الطبيب بفحص الأعضاء التناسلية وطرح أسئلة حول الحالات الموروثة أو المشاكل الصحية المزمنة أو الإصابات أو أي عمليات جراحية يمكن أن تسهم في العقم.
  • تحليل السائل المنوي: تحليل السائل المنوي هو اختبار معملي نموذجي لتحديد عدد الحيوانات المنوية وجودة الحيوانات المنوية وحركتها. إذا كان هناك عدد أقل من الحيوانات المنوية ، فغالبا ما يتكرر الاختبار مرتين على الأقل. سيطلب من المريض ممارسة العادة السرية في كوب معقم لجمع الحيوانات المنوية. تتم الدراسة على عينة السائل المنوي.
  • سيقوم المختبر أيضا بفحص السائل المنوي بحثا عن علامات العدوى. لتحقيق نتائج موثوقة ، عادة ما يتم إجراء إجراءات تحليل السائل المنوي بشكل متكرر طوال الوقت.
  • الموجات فوق الصوتية للصفن: تستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لإنشاء صور داخل الجسم. سيتحقق هذا الإجراء من وجود دوالي الخصية أو مشاكل أخرى في الخصيتين والأنسجة الداعمة.
  • الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم: تستخدم الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية التي تنعكس على العضو لإنشاء صورة. يمكن لمقدم الرعاية الصحية تحديد ما إذا كانت أعضاء مثل قناة القذف أو الحويصلات المنوية مشوهة أو مسدودة. كما يسمح لمقدم الرعاية الصحية بفحص البروستاتا التي يمكن أن تمنع مرور السائل المنوي.
  • اختبار هرمون: لمعرفة مدى نجاح الخصيتين إنتاج الحيوانات المنوية واستبعاد القضايا الصحية الخطيرة مثل هرمون تحفيز الجريب (فش) الذي يرشد الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية. قد تشير المستويات المرتفعة إلى أن الخصيتين غير قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • قد يتأثر العقم أيضا بالتشوهات في الأنظمة الهرمونية أو الأعضاء الأخرى. يتم تحديد هرمون التستوستيرون ومستويات الهرمونات الأخرى من خلال فحص الدم.
  • الاختبارات الجينية: يمكن أن يكون هناك سبب وراثي لانخفاض جودة الحيوانات المنوية بشكل غير طبيعي. إذا خضع الكروموسوم ص لتعديلات متواضعة ، يمكن لاختبار الدم اكتشاف هذه التغييرات كمؤشرات على وجود شذوذ وراثي. لتشخيص الاضطرابات الخلقية أو الوراثية المختلفة ، قد تكون الاختبارات الجينية مطلوبة.
  • تحليل البول بعد القذف: إشارة الحيوانات المنوية في البول يمكن أن يعني أن الحيوانات المنوية تتحرك إلى الوراء في المثانة بدلا من ذلك من القضيب.
  • خزعة الخصية: قد تكون خزعة الخصية ضرورية إذا كشف اختبار السائل المنوي عن وجود عدد قليل جدا من الحيوانات المنوية أو عدم وجودها على الإطلاق. سيتم إدخال إبرة من خلال جلد كيس الصفن المخدر لإزالة عينة من الخصية. إذا كشفت نتائج خزعة الخصية أن إنتاج الحيوانات المنوية أمر طبيعي ، فمن المرجح أن يكون الانسداد أو مشكلة أخرى في نقل الحيوانات المنوية هي المسؤولة عن الحالة.
  • اختبارات وظائف الحيوانات المنوية المتخصصة: سيتم إجراء أنواع مختلفة من الاختبارات لتحديد مدى قدرة الحيوانات المنوية على البقاء على قيد الحياة بعد القذف ومدى فعاليتها في اختراق البويضة.

العلاج

السبب المحدد للعقم غير معروف في كثير من الأحيان. يعتمد العلاج عادة على السبب الكامن وراء العقم. الأدوية والجراحة هي طرق فعالة لعلاج العديد من القضايا. هذا من شأنه أن يمكن الحمل عن طريق الاتصال الجنسي المنتظم.

يوصى بفحص كلا الشريكين بحثا عن العقم من أجل تحديد خيارات العلاج. قد يكتشفون أيضا أن استخدام طرق الإنجاب المساعدة في حالتك مناسب.

الجراحة

  1. عكس قطع القناة الدافقة: يقوم الجراح بإعادة توصيل الأسهر ، وهو أنبوب كيس الصفن الذي تنتقل من خلاله الحيوانات المنوية. الجراح غرز بدقة نهايات الأسهر معا مرة أخرى أثناء استخدام المجهر الجراحي رفيع المستوى. يمكن إجراء ذلك كإجراء للمرضى الخارجيين.
  2. فغر الأوعية الدموية: تستخدم هذه الطريقة لعلاج الانسداد في الأسهر. تتم إزالة الانسداد جراحيا ، ويتم تقسيم الأسهر ، ثم يتم إعادة توصيل نهايات الأنبوب. قد يكون الانسداد في البربخ قد تطور أثناء قطع القناة الدافقة الأصلي الذي تم إجراؤه منذ سنوات عديدة.
  3. يمكن أن تؤدي العدوى أو التلف أيضا إلى انسداد البربخ. سوف يعالج الجراح المشكلة عن طريق تجنب الانسداد في البربخ.
  4. استئصال دوالي الخصية: إجراء للمرضى الخارجيين ، يمكن استخدامه لعلاج دوالي الخصية. من خلال علاج هذه الأوردة المتضخمة ، يتم تحسين حركة الحيوانات المنوية وكميتها وبنيتها.
  5. الاستئصال عبر الإحليل لقناة القذف (مقذوف): يمكن إزالة الانسدادات في قناة القذف جراحيا. يتم إدخال منظار المثانة في مجرى البول ويتم إجراء شق صغير في قناة القذف. ثم يتم فتح قناة القذف مرة أخرى عن طريق استئصال الانسداد بحلقة قطع يتم إدخالها داخل منظار المثانة.

علاجات أخرى:

  • تقنية المساعدة على الإنجاب: اعتمادا على وضعك وتفضيلاتك الفريدة ، قد تتضمن العلاجات المضادة للفيروسات القهقرية الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق القذف الروتيني أو الاستخراج الجراحي أو من المتبرعين. من أجل إجراء الإخصاب في المختبر أو حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى ، يتم حقن الحيوانات المنوية في القناة المهبلية الأنثوية.
  • التلقيح داخل الرحم: من خلال أنبوب ، يقوم طبيب العقم بإدخال الحيوانات المنوية في رحم الشريك. غالبا ما يكون التلقيح داخل الرحم فعالا في علاج العقم الناجم عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية ، ومشاكل حركة الحيوانات المنوية ، والقذف الرجعي ، وعوامل أخرى.
  • حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى: حقن حيوان منوي واحد يدويا في البويضة. ثم يتم وضع البويضة المخصبة في رحم الشريك الأنثوي. تم تحسين الخيارات العلاجية حتى لأشد حالات العقم عند الذكور بشكل ملحوظ.
  • الإخصاب في المختبر: تستخدم أدوية الخصوبة القابلة للحقن أثناء التلقيح الاصطناعي لتحفيز المبايض وتشجيع نضوج العديد من البويضات. عندما يصبح البيض جاهزا ، يتم إجراء عملية سريعة لجمع البيض. التلقيح الاصطناعي هو عملية توحيد الحيوانات المنوية والبويضة من شريكة أو متبرع في طبق بتري في المختبر. يتم وضع البويضة المخصبة (الجنين) مرة أخرى في الرحم بعد 3 إلى 5 أيام من النمو.
  • يمكن علاج العديد من الاضطرابات الهرمونية لدى النساء ، والأنابيب المسدودة عند النساء ، والعقم مجهول السبب باستخدام التلقيح الاصطناعي.
  • علاج العدوى: على الرغم من أن العلاج بالمضادات الحيوية يمكن أن يزيل أحيانا عدوى الجهاز التناسلي ، إلا أن الخصوبة لا تعود دائما.
  • علاج الجماع الجنسي: في حالات ضعف الانتصاب أو القذف المبكر ، يمكن أن تساعد الأدوية أو الاستشارة في تعزيز الخصوبة.
  • الهرمونات والأدوية: في الحالات التي يحدث فيها العقم بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات الهرمونات أو مشاكل في كيفية استخدام الجسم للهرمونات ، قد ينصح مقدم الرعاية الصحية باستبدال الهرمونات أو الأدوية.
في معظم الأحيان ، يمكن لجراحة العيادات الخارجية علاج العقم عند الذكور. يتم إجراؤها أثناء التخدير عن طريق التخدير الوريدي أو التخدير العام. على الرغم من أن الانزعاج بعد العملية الجراحية غالبا ما يكون خفيفا ، إلا أن التعافي والمتابعة قد يختلفان. يجب على طبيبك إجراء فحص بدني بعد إصلاح دوالي الخصية للتحقق مما إذا كان الوريد قد اختفى تماما. نظرا لأنه يتم حظرها ببساطة أثناء الجراحة لوقف تدفق الدم غير الطبيعي ، تظل الأوردة منتفخة في كثير من الأحيان.

في بعض الأحيان تكون مشاكل الإنجاب عند الذكور غير قابلة للعلاج ، مما يجعل من الصعب على الرجل أن يصبح أبا. يمكن لمقدم الرعاية الصحية أن ينصح الشركاء بالتفكير في استخدام الحيوانات المنوية المانحة أو تبني طفل.

تابع المزيد من خلال الموضوع التالي:

علاج العقم عند الذكور في تايلاند 2024 بأفضل مستشفيات بانكوك

#العقم_عند_الذكور #Male_infertility

متابعة القراءة...
 

المواضيع المتشابهة

أعلى