أسعار الأرز العالمية تفقد 16 % خلال عام .. مع ثبات أسعار الأرز التايلاندي

«الاقتصادية» من الرياض قادت الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط العالمية بداية من الربع الأخير من العام الماضي عديدا من السلع الغذائية وغير الغذائية، إلى...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
أسعار الأرز العالمية تفقد 16 % خلال عام .. مع ثبات أسعار الأرز التايلاندي
«الاقتصادية» من الرياض​
قادت الانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط العالمية بداية من الربع الأخير من العام الماضي عديدا من السلع الغذائية وغير الغذائية، إلى سلسلة أخرى من الانخفاضات، حيث لم تختلف عوامل هبوط النفط عن تلك العوامل التي قادت أسواق السلع للانخفاض، فتوقعات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وزيادة المعروض كانا المحرك الأساسي لانخفاض أسعار السلع بما فيها الغذائية، وعلى مستوى أسعار الحبوب العالمية، وفي مقدمتها القمح، تراوحت الانخفاضات ما بين 25 و 30 في المائة، إلا أن الانخفاضات التي شهدتها الأسواق العالمية للأرز لم تكن عند تلك المستويات وجاءت في متوسطها ما بين 9 و16 في المائة.
عديد من العوامل حدت من اتساع الانخفاضات في أسعار الأرز العالمية، في مقدمتها توقعات مجلس الحبوب الدولي (IGC) التي أشارت في آخر تقرير شهري لها في كانون الثاني (يناير) الماضي إلى أن المخزونات العالمية من الأرز يتوقع لها أن تسجل هذا الموسم انخفاضا بنحو ثمانية ملايين طن إلى 102 مليون طن، في الوقت الذي خفض فيه التقرير توقعاته للمحصول العالمي من الأرز إلى 474 مليون طن، مقابل 475 مليون طن توقعات سابقة ومقابل 475 مليون طن أيضا تقديرات الموسم الماضي، أي أن هناك انخفاضا مقداره مليون طن متوقع في الإنتاج، نتيجة توقعات انخفاض الإنتاج في كل من أمريكا الجنوبية وسيرلانكا وأستراليا ومدغشقر.
فيما أكدت منظمة "الفاو" هي الأخرى في آخر تقرير لها توقعات انخفاض الإنتاج العالمي هذا الموسم عند 496.2 مليون طن، وذلك على العكس من توقعات مجلس الحبوب الدولي للحبوب الأخرى مثل القمح، الذي من المتوقع أن يسجل مستوى قياسيا هذا الموسم. وإضافة إلى توقعات انخفاض المخزونات والإنتاج هناك توقعات بارتفاع الاستهلاك العالمي إلى 482 مليون طن هذا الموسم، مقابل 478 مليون طن الموسم الماضي أي بزيادة أربعة ملايين طن، وبالتالي فإن التحليل الأساسي للمعروض والطلب العالمي يبرر عدم اتساع الانخفاضات في أسعار الأرز العالمية.
مؤشر "الفاو لأسعار الأرز العالمية سجل في شهر كانون الثاني (يناير) 2015 نحو 222 نقطة لانخفاض لم يتجاوز 1 في المائة، مقارنة بمستواه في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2014. أيضا المؤشر العالمي للأرز الأبيض الذي يصدره الموقع العالمي المتخصص في الأرز (Oryza) على شبكة الأنترنت، يشير إلى أن متوسط أسعار الأرز الأبيض عالميا سجل الأسبوع الماضي 420 دولارا للطن فوب بانخفاض دولارين فقط، مقارنة بالأسبوع السابق وبانخفاض تسعة دولارات فقط، مقارنة بمستواها قبل شهر، وبانخفاض 43 دولارا للطن خلال عام كامل، أي أن نسبة الانخفاض خلال 12 شهرا لم تتجاوز 9.2 في المائة.
وتختلف أنواع الأرز وفقا للجودة فهناك الأرز الأبيض طويل الحبة عالي الجودة، وهذه النوعية تتمثل في التايلاندي (100 في المائة B Grade)، والفيتنامي (5 في المائة Broken) ، والباكستاني (5 في المائة Broken)، والأمريكي (4 في المائة Broken). أما منخفض الجودة فيتركز في ارتفاع نسبة الكسر (25 في المائة Broken) ومنه التايلاندي والفيتنامي والباكستاني والهندي. الأرز الهندي البسمتي يأتي ضمن نوعية تسمي (Long Grain Fragrant Rice) وهي النوعية الأعلى سعرا بين أنواع الأرز.
وللتعرف على تطورات الأسعار وفقا لكل نوعية فسيركز التحليل على منشأ كل نوعية أي الدولة المصدرة، مع التركيز على النوعية عالية الجودة من الأرز الأبيض التي في الغالب لا تتجاوز نسبة الكسر فيها 5 في المائة، اعتمادا على التقرير الأسبوعي لموقع (Oryza) إضافة إلى أسعار الأرز البسمتي والبنجابي في السوق الهندية اعتمادا على بيانات "تمسون رويترز أيكون" المتخصصة في بورصات السلع.

الأرز التايلاندي

سجل الأرز التايلاندي من صنف ( 5 في المائة Broken) ثباتا في أسعاره الأسبوع الماضي عند 405 دولارات للطن، في حين تراجع خلال شهر بنحو 5 دولارات للطن، أما خلال عام فبلغ تراجعه 35 دولارا أي بانخفاض نسبته 8.6 في المائة، وتشير التقارير إلى إعلان رابطة مصدري الأرز في تايلاند عن تقديراتها بانخفاض صادرات تايلاند من الأرز هذا العام إلى عشرة ملايين طن بانخفاض 9 في المائة، مقارنة بعام 2014 قد حد من انخفاض الأسعار، حيث أوضحت الرابطة أن المنافسة القوية من قبل فيتنام ستؤدي إلى هذا التراجع.
الأرز الهندي

انخفض الأرز الأبيض (5 في المائة Broken) إلى نحو 400 دولار للطن الأسبوع الماضي عند السعر نفسه في الأسبوع السابق، فيما تراجع عشرة دولارات للطن خلال شهر وبنحو 15 دولارا للطن خلال عام كامل، بنسبة انخفاض لم تتجاوز 3.6 في المائة. أما السوق المحلية فقد ثبت فيها سعر الأرز البسمتي (المتوسط) الأسبوع الماضي عندما يوازي 776.92 دولار للطن، وذلك مقابل 905 دولارات للطن قبل عام أي بانخفاض نسبته 14 في المائة. أيضا الأرز البنجاتي (RICE Paramal Punj) ثبت سعره الأسبوع الماضي عند 412 دولارا للطن مقابل 492.58 دولار للطن قبل عام، أي بانخفاض 16 في المائة.
الأرز الفيتنامي

انخفض الأرز الفيتنامي (5 في المائة Broken) الأسبوع الماضي خمسة دولارات على 355 دولارا للطن فوب، وانخفض خلال شهر بنحو 25 دولارا للطن، وبلغ انخفاضه السنوي نحو 50 دولارا بنسبة انخفاض 13.4 في المائة خلال عام.
الأرز الباكستاني

انخفض سعر الأرز الباكستاني (5 في المائة Broken) الأسبوع الماضي عشرة دولارات على 350 دولارا للطن فوبن وانخفض خلال شهر نحو 30 دولارا، وانخفض خلال عام 45 دولارا بنسبة 11.4 في المائة.
الأرز البرازيلي

ثبتت أسعار الأرز البرازيلي (5 في المائة Broken) الأسبوع الماضي عند 540 دولارا للطن وتراجع عشرة دولارات خلال شهر، وفقد نحو 125 دولارا للطن خلال عام أي بنسبة 18.8 في المائة.
الأرز الأمريكي

ثبتت أسعار الأرز الأمريكي (4 في المائة Broken) الأسبوع الماضي عند 500 دولار للطن، وانخفض 15 دولارا للطن خلال شهر، وفقد نحو 80 دولارا خلال عام كامل بنسبة انخفاض 13.8 في المائة.
ويوضح توزيع حجم الصادرات العالمية وفقا لكل دولة لماذا تم اختيار الدول المشار إليها أعلاه، عند التعرف على أسعار الأرز العالمية، فيبلغ حجم الصادرات العالمية من الأرز 41.6 مليون طن تستحوذ خمس دول فقط هي (تايلاند والهند وفيتنام وباكستان والولايات المتحدة) على 33.8 مليون طن من الصادرات العالمية بنسبة 81.2 في المائة، وتأتي تايلاند في المقدمة بحجم صادرات 11 مليون طن بنسبة 26.5 في المائة من الصادرات العالمية، وتليها الهند بحجم صادرات 8.8 مليون طن بنسبة 21.5 في المائة، ثم فيتنام بحجم صادرات 6.7 مليون طن بنسبة 16.1 في المائة، وباكستان بنسبة 9.4 في المائة، والولايات المتحدة بنسبة 8.1 في المائة. وتتصدر الدول المستوردة الصين بحجم واردات 3.8 مليون طن، وتليها نيجيريا بحجم واردات 3.1 مليون طن، ثم إيران بحجم واردات 1.8 مليون طن، وتليها الفلبين بـ 1.7 مليون طن، ثم العراق وبنين بـ 1.5 مليون طن لكل منهما، والاتحاد الأوروبي بـ 1.4 مليون طن، فيما يتوقع أن تصل واردات السعودية من الأرز لهذا الموسم 1.3 مليون طن، وفقا لتقرير مجلس الحبوب الدولي.
 
توقيعي
أعلى