أعراض و تشخيص أم الدم البطينية اليسرى للقلب Left ventricular aneurysm و طرق العلاج والوقاية السليمة

أم الدم البطينية اليسرى Left ventricular aneurysm عبارة عن بروز في جدار البُطين الأيسر و يكون هذا الجزء عند انقباض القلب (Systole) عديم الحركة، ويؤدي لتقليل...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
أعراض و تشخيص أم الدم البطينية اليسرى للقلب Left ventricular aneurysm و طرق العلاج والوقاية السليمة
أم الدم البطينية اليسرى Left ventricular aneurysm عبارة عن بروز في جدار البُطين الأيسر و يكون هذا الجزء عند انقباض القلب (Systole) عديم الحركة، ويؤدي لتقليل الكسر القَذْفي (ejection fraction – النسبة بين الكمية المقذوفة خارج البطين الأيسر والكمية الكُلية، قبل بدء الانقباض) حيث تتشكل الأغلبية القصوى من أمهات دم البطين الأيسر، نتيجة لاحتشاء عضلة القلب على خلفية مرض الشرايين التاجية (Coronary arteries). يتم التفريق بين أم الدم الحقيقية، والتي يتصدع بها جدار البطين، ويصبح رقيقًا ومتوسعًا، ويبرز كله (بدل أن ينقبض) أثناء الانقباض (Systole)، وبين أم الدم الكاذبة، وهي عبارة عن تمزق في جدار البطين، يكون مسدودًا في البداية بتخثرات دموية، وفيما بعد بواسطة التصاق تامور القلب (pericardium) و يؤدي التوسع الموضعي لتامور القلب، والذي هو غلاف رقيق، إلى تشَكُّل أم الدم الكاذبة و كانت نسبة انتشار أم الدم، كمضاعفة للاحتشاء، تصل ما يقارب الـ 10%، قبل عهد العلاج الحالِّ لِلْخَثَرَة (thrombolytic therapy) للاحتشاء، والتجديد السريع لتزويد الدم التاجي (بواسطة القَثْطَرَةِ).


أعراض أم الدم البطينية اليسرى

إن العَرَض السريري النموذجي، هو ذبحة صدرية (Angina)، خصوصًا إذا أخذنا بعين الاعتبار كون 60% من المرضي مصابين بمرض تاجي ثلاثي الأوعية الدموية (Three vessel coronary disease)، ضيق تنفس نابع من إصابة بالأداء الانقباضي والانبساطي (Diastole) للقلب، واضطرابات بمعدل نبض الأذينين والبطينين، وصولا للإغماء، أو الموت الفجائي.

تشخيص أم الدم البطينية اليسرى
إن تصوير البطين الأيسر بواسطة قِثْطارٍ (catheter)، تخطيط صدى القلب (echocardiography)، تصوير بالنظائر المشعة (Isotope)، أو فحص رنين مغناطيسي، كلها قادرة على تأكيد التشخيص؛ رغم أن التوقعات للمرضى دون الأعراض جيد، إلا أن 47%- 70% فقط من المرضى مع هذه الأعراض، سيبقون على قيد الحياة بعد 5 سنوات.

علاج أم الدم البطينية اليسرى
يشمل العلاج المحافظ أدوية مضادة للتخثر، أدوية لعلاج مشاكل النبض، قصور القلب والأمراض التاجية. يوصى بإجراء جراحة للمرضى المصابين بذبحة صدرية، قصور قلب، اضطرابات نبض بطينية وأحيانًا للمرضى مع انْصِمامات متكررة. يتم استئصال أم الدم بجراحة قلب مفتوح، ويمكن غلق البطين بشكل أولي أو بمساعدة رقعة بيولوجية أو اصطناعية. أما في الحالات التي تكون عضلة القلب غير المتحولة لأم دم متضررة جدًّا، فيمكن استبدال القلب بجراحة زرع قلب. تشير الأبحاث اليوم، إلى وجود إمكانية نظرية لزرع خلايا جذعية (Stem cell)، أو خلايا تم تحويلها بهندسة جينية لخلايا قلب؛ تكون هذه الخلايا في حالة تمركزها في المنطقة المصابة، قادرة على ترميم قدرة انقباض القلب دون الحاجة للاستئصال.


# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله


خدماتنا العلاجية
 
توقيعي
  المواضيع المتشابهة المنتدى التاريخ
العلاج في تايلاند 0 966
العلاج في تايلاند 0 3K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 4K
العلاج في تايلاند 0 1K
العلاج في تايلاند 0 2K
العلاج في تايلاند 0 842

المواضيع المتشابهة

أعلى