جديد أشهر القصور الأثرية والثقافية فى بلاد الشام , سوريا

بلاد الشام .. سوريا الجميلة ! على الرغم من أن المكان لا يصلح للسفر والسياحة في سوريا في الفترة الحالية بسبب الحرب، ولكن الموضوع يستدعي منا ذكر روائع العمارة...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
أشهر القصور الأثرية والثقافية فى بلاد الشام , سوريا
بلاد الشام .. سوريا الجميلة ! على الرغم من أن المكان لا يصلح للسفر والسياحة في سوريا في الفترة الحالية بسبب الحرب، ولكن الموضوع يستدعي منا ذكر روائع العمارة القديمة والإسلامية في بلاد الشام التي تضم العديد من القصور وأهمها الأموية، مثل قصر الحير الشرقي في البادية السورية شرق مدينة السخنة، وقد بناه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك سنة 100 هجرية، ثم بنى بعده قصر الحير الغربي غرب مدينة تدمر الأثرية حوالي سنة 107 هجرية.


ويعد قصر ابن وردان والمعروف كذلك باسم دير القبة بفضل تصميمه من أهم الآثار القديمة التي لا تزال قائمة وشاهدة على التفوق العمراني وهو يقع بالقرب من مدينة حماة، أما أهم القصور فتتجلى في قصر البنات بمدينة الرقة والذي يطلق عليه اسم قصر العباسيين أيضًا.

كانت القصور السابق ذكرها عبارة عن أطلال وآثار، ولكن هناك من القصور ما يزال قائماً بشكل جيد، مثل قصر العظم في مدينة حماة وهو من أجمل القصور التي بنيت خلال الفترة العثمانية، ويستخدم اليوم كمتحف للتراث الشعبي للمنطقة، ويوجد أيضا قصر آخر يحمل نفس الاسم ويقع في العاصمة دمشق بجانب الجامع الأموي الكبير، وقصر العظم الدمشقي نموذج رائع للفن المعماري الإسلامي المتطور، بني عام 1794 وهو اليوم متحف للمقتنيات التاريخية والتراثية.
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى