منتدي رحلات تايلاند

أنت حاليا تشاهد منتديات السياحة والعلاج في تايلاند كزائر و التي تعطيك خيارات محدودة للتصفح فقط ، لماذا لا تأخذ 30 ثانية و تنضم إلينا عن طريق التسجيل. بمجرد الانتهاء من ذلك ستكون قادرا على التمتع بجميع الفوائد الكبيرة مثل :

  • التواصل سريعا عبر الواتس أب : 66864036343+ لإرسال التقارير العلاجية و خطط العلاج
  • القدرة على التفاعل على مدار الساعه مع طاقم الإدارة الأعضاء
  • إنشاء إستفسارات و مناقشات وطلبات ومواضيع جديدة
  • الرد على المواضيع والتعرف أكثر على باقي الخدمات وإضافة التقييم
  • تعديل ملفك الشخصي وتخصيص الصورة الرمزية والتوقيع وأكثر..!
  • أيضا العديد من الامتيازات مثل الالتحاق بطاقم العمل أو عضوية كبار الشخصيات..!
  • إيقونة المنتج
      بادئ الموضوع تاريخ البدء
    • المشاهدات 4,900
    • الردود 0

    علاج القدم السكري في تايلاند 2020 الناتج عن مرض السكر الذي يعد المسبب الرئيسي لحدوث القدم السكري ومضاعفاتها وتقرحاتها بل و هو المحفز الخطير المؤدي إلى...

    محمد عبد القادر

    المدير التنفيذي
    طاقم الإدارة
    مسئول بالشركة
    إنضم
    7/11/08
    المشاركات
    14,701
    مستوى التفاعل
    60
    النقاط
    48
    الإقامة
    بانكوك
    الموقع الالكتروني
    www.thai-trips.net
    Skype
    [email protected]
    علاج القدم السكري في تايلاند 2020
    علاج القدم السكري في تايلاند 2020 الناتج عن مرض السكر الذي يعد المسبب الرئيسي لحدوث القدم السكري ومضاعفاتها وتقرحاتها بل و هو المحفز الخطير المؤدي إلى الغرغرينا مرورا بأضرار قرحة القدم السكري و المزيد من حالات مرض الشريان التاجي وهو السبب الرئيسي للفشل الكلوي و الإصابة بالعمي و خطر البتر للأعضاء مثل القدم في البالغين وبالتالي يستوجب علي مريض السكري فحص و علاج قرحة القدم السكري Diabetic Foot Examination مبكرا لدينا في تايلند حيث يتوفر معنا أفضل مركز متخصص لإعادة الحياة لشرايين Foot Diabetes - القدم السكري وإعادة الدم للسير إلى جميع أجزاء القدم دون أى بتر أو قطع جزئي ، سواء أكان المريض بالقدم السكرى (Foot Diabetes) أنت أو أحد أفراد أسرتك أو صديقك فنحن ننصنحك وبشدة في الإسراع في معالجته بالمركز التخصصي للقدم والسكر لدينا في تايلاند حتي تتجنب مستقبلا خطر البتر للأطراف تدريجيا .

    علاج القدم السكري في تايلاند 2020

    لعلاج القدم السكري في تايلاند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )

    علاج القدم السكرى في تايلاند 2020
    علاج القدم السكري في تايلاند 2020 : تعد الفحوصات الأولية لمريض السكري علاجا فعالا ودواء سريع، وقد تكون طوق نجاة مريض السكر للنجاة من المخاطر والمضاعفات المرتبطة بإضرار القدم السكري مستقبلا، ويمكن تحديد الخطط و التدخلات العلاجية المناسبة في علاج القدم السكري في تايلند وبانكوك على وجه الخصوص، حتي يمكن تقليل هذه المخاطر، وتعد الإجراءات و الانظمة الطبية التي توفرها شركة ” سيف” فقط هي الحل الامثل بداية من الفحوصات الأوليه ،مرورا بالعلاجات المميزة وحتي التدخل الطبي المناسب لحالة المريض سواءا أكان جراحي أو رعاية صحية وإرشادات لما بعد عودة المريض إلى بلاده، ويتم ذلك من خلال التنسيق مع أفضل الأطباء في تايلاند في هذا التخصص.

    علاج القدم السكري في تايلاند 2020

    مصادر و مراجع معتمدة في علاج القدم السكري في تايلاند 2020 : Diabetic foot treatment in Thailand


    مرض السكري يدمر الخلايا ويتسبب في بتر القدم للمريض :

    مرض السكري يعرف بأنه إضطراب التمثيل الغدائي الذي يؤدي إلى تراكم الجلوكوز فى الدم , وتشير إحصائية الإتحاد الدولي للسكري بإصابة ما يصل إلى 415 مليون شخص بالمرض أو 1 من بين 11 من البالغين فى عام 2015 ومن المتوقع أن يزيد العدد لمرضس السكري بحلول 2040 إلى ما 1 من بين 10 من البالغين، وفي الواقع فإن مرض السكري هو بمثابة الشيخوخة المبكرة لأن الطريقة التي يقوم بها مرض السكري بتدمير الخلايا هي نفسها التي تحدث في حالة الشيخوخة ، وهناك شئ واحد مشترك بينهما وهو الجيليكشن أو (تلف الخلايا) وهو عبارة عملية تسرع من تدهور الخلايا وموتها ، حيث أن عملية الجيليكشن (تلف الخلايا) التي تحدث للأعصاب تؤدي إلى تدهو الأعصاب وتلفها في مريض السكري ، اما عملية الجيليكشن (تلف الخلايا) التي تحدث لعضلة القلب فإنها تؤدي إلى إضعاف عضلى القلب وخلاياها وهو ما يصعب من ضخ الدم في باقي أجزاء الجسم الأخري كالساق مما يؤدي إلى تلف الشرايين وبالتالي خطر بتر القدم .
    ويمكن تصنيف مرض السكري إلى نوعين : مرض السكري من النوع 1 ويتمثل في إنتاج الجسم لنسبة غير كافية من الانسولين في حين أن النوع 2 ناتج من إستخام الجسم غير الفعال للأنسولين , حيث أن رفع مستوي السكر فى الدم والنتائج المشتركة لداء السكر بالغير منضبط قد يؤدي إلى أضرار خطيرة فى القلب والاوعية الدموية والعينين والكليتين والاعصاب وأعراض أخري من تلك التعقيدات كالعمي والفسل الكلوي وقرحة القدم وبتر الاطراف السفلية من الجسم .

    علاج القدم السكري في تايلاند 2020


    علاج القدم السكرى فى أفضل مستشفي في تايلاند
    شركة ” سيف” الشهيرة بالسياحة العلاجية في تايلند ومكتب التنسيق الطبي التابع لها و المختص بالتعاقد مع أفضل مستشفيات تايلاند وأشهر الاخصائيين في علاج القدم السكرى والحد من مضاعفاتها، تدعمك بإمكاناتها الواسعة وخبرتها الكبيرة ، لتنل أفضل تجربة علاجية في تايلاند ، مع الحفاظ على سيرتك الخاصة وسرية معلوماتك، فضلاً عن الحجز السريع في نفس اللحظة ، فمع شركة سيف لك أولوية الحصول على الخدمات الطبية في أفضل مستشفيات و مراكز تايلاند الطبية و العيادات التخصصية المميزة و المعروفة عالميا ، دون الوضع على قوائم انتظار.

    جميع الخدمات التي تقدمها شركة سيف للمريض مجانية وتشمل التالي :
    • حجز فوري دون قوائم انتظار أو عدم إتاحة
    • تواصل دائم على مدار الساعه (مع فروق التوقيت)
    • معلومات عن المستشفيات و العيادات والمراكز الطبية المعالجة المقترحه عليك
      توجيه النصائح و طرق العلاج وجميع الإجرءات التي يجب معرفتها ويتم تأديتها أثناء العلاج و العملية الجراحية
      أراء شاملة عن حزمة السياحة العلاجية وخطة العلاج والتكاليف
      معلومات كاملة عن المدينة التي تعالج بها والمستشفي المختص بعلاجك .
    • مساعدات وتواصل دائم من المختصين بالمستشفي المختص علاج القدم السكري في تايلاند 2020
      نرتب لك العلاج قبل وبعد الإقامة للمريض والمرافقين له من أفراد أسرته
      كما يرتبط إسم شركة تايلند ادفايزور للتنسيق الطبي في تايلاند مع المنظمات الطبية العالمية الشهيرة المعترف بها من قبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI) فلدينا فريق متخصص ومدرب بدرجة عالية لتقديم الجولات الترفيهية و النقاهه أيضا ما بعد العلاج في جميع أرجاء تايلاند من أنشطة سياحية وجولات .
    ملحوظة : جميع التعاملات المادية تكون بشكل مباشر مع المستشفي المختص في علاج القدم السكري في تايلاند و لا يوجد لنا أي دخل، نحن فقط نوفر مترجمين للغة العربية في حالة الحاجة إليهم و أيضا خدمة سيارات لنقل عملائنا من المطار و الفنادق الإقامة و أيا كانوا متواجدون فنحن نكون في خدمتهم .


    علاج القدم السكري في تايلاند 2020
    لماذا يسبب مرض السكر إلى قرحة القدم السكري ؟
    يسبب داء السكر قرحة القدم السكري كون الساق تكون أطراف الجسم، فداء السكري هو مرض ناتج عن الإستهلاك، فهو مرض ناجم عن نمط الحياة الخاطئ و العلاج بإستخدام الأدوية فقط ليس هو الحل المناسب لقرحة القدم وجروحها الناتجه من السكري و لا يمكن التحسين بالادوية للمرض و أعراضه المستقبلية التي ئؤدي إلى خطر البتر. وإنما يمكنها فقط المساعدة في تخفيض مستوي السكر في الدم ولهذا فإن العلاج لدينا يركز على جميع كل حمع كل الإمكانيات الطبية الحديثة للوصول إلى حل جذري لقرحة القدم السكري وعدم بتر القدم .

    فالمرضي الذين يعانون من مرض السكري معرضون دائما لعوامل خطيرة متعددة والتي قد تؤدي إلى جروح القدم وفقدان الإحساس الوقائي بسبب الإعتلال العصبي والضغط الزائد على القدمين نتيجة لتشوه القدم والصدمات الخارجية والعدوي والأثار المترتبة على نقص التروية المزمن (نقص تدفق الدم الكافي) بسبب أمراض الشرايين الطرفية، وتحتاج أفات القدم للمزيد من العناية في المستفيات للوقاية من الإصابة بأي مضاعفات أخري نتيجة مرض السكري حيث قد يستغرق أسابيع أو حتي عدة أشهر للسفاء وقروح مرضي السكري غالبا ما تكون مؤلمة .

    علاج القدم السكري في تايلاند 2020

    قرحة القدم السكري Diabetic Foot Ulcer
    جميع مرضى السكري معرضون لخطر الإصابة بتقرحات القدم السكري ، وما يرتبط بها من آلام وعدوى لاحقة. غير أن العناية الجيدة بالقدم أمر مهم جداً، لأنها تقيه من حدوث مثل هذه الاعتلالات والاضطرابات. ولكن إذا ما تم إهمال صحة القدم، فمن الممكن للتقرحات المصابة بالعدوى أن تزداد حالتها سوءاً، وتؤدي بالنتيجة إلى بتر القدم .

    هذا وإن علاج قرحة القدم السكرية وآلامها يمكن أن يتنوع بالاعتماد على الأسباب التي أدت لحدوثها. لذا يتعين بمناقشة أي ألم في القدم، أو أي شعور بعدم الارتياح فيها مع الطبيب، للتأكد من أنها ليست إحدى الحالات الخطيرة التي قد يترتب عليها أي مضاعفات لاحقة.

    أسباب قرحة القدم السكرى و آلامها
    من أكثر الأسباب شيوعاً لمضاعفات قرحة القدم السكرى في الآتي:
    • نقص التروية الدموية.
    • ارتفاع مستويات السكر الدموية.
    • الأذيات العصبية.
    • تسحجات القدم وجروحها.

    ضعف التروية الدموية هو أحد أشكال الأمراض الوعائية، والذي تكون فيها التروية الدموية للقدم غير كافية أو غير فعالة. وهو فقط سبب من ضمن عدة أسباب لتقرحات القدم السكري . إذ يمكن لضعف التروية الدموية هذا أن يجعل من الصعب جداً لتقرحات القدم السكرية أن تشفى. كما يمكن لمستويات السكر المرتفعة أن تبطئ من عملية الشفاء لتقرحات القدم السكرية المصابة بالعدوى. الأمر الذي قد يجعل من ضبط مستويات السكر الدموية نقطة حرجة في خطة علاج القدم السكرية.

    غير أن الأشخاص الذين يعانون من الداء السكري من النوع الثاني (Type 2 diabetes) قد يلاقون صعوبة أكبر في مكافحة العدوى منها في معاناتهم من قرحة القدم السكرية.طبيب ع سكري قدم 2
    وتعد الأذيات العصبية من التأثيرات طويلة الأمد للداء السكري، إذ يمكن أن تؤدي إلى فقدان الإحساس بشكل تام في القدم، وتدعى هذه الحالة حينها اعتلالاً عصبياً.

    حيث تتجلى هذه الأذيات العصبية بادئ الأمر بشعور بالألم والتنميل أو الخدر، والذي يشمل كامل القدم. ومع مرور الوقت، فإن الأذية العصبية تنقص من حساسية القدم للألم، وبالنتيجة قد تصاب بعدة جروح دون أن يشعر المريض بالألم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابته بتقرحات القدم.

    من أولى العلامات للتقرحات هو الارتشاح أو النزّ من المنطقة المصابة. والذي من الممكن أن يكون على هيئة تكتلات ملحوظة، ولكنها في الغالب لا تكون مؤلمة. كما أن جفاف الجلد هو من الأمور الشائعة في الداء السكري، حيث يمكن لقدم المريض أن تكون أكثر عرضة للتشققات، والتصلب، والتقرنات والجروح النازفة بالنتيجة.

    عوامل الخطورة الأخرى للإصابة بتقرحات القدم السكري
    يمكن للقدم السكري أن تمتلك عوامل خطورة أخرى، ولسوء الحظ فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من الداء السكري هم معرضون لخطر الإصابة بها. بالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورة إصابة بتقرحات القدم السكرية وتتضمن:

    • ارتداء الأحذية غير الملائمة (الأحذية الضيقة)، أو الأحذية منخفضة الجودة، والتي تمنع وصول التروية الدموية إلى القدم.
    • تعاطي الكحول.
    • الاعتلالات العينية الناتجة عن الداء السكري.
    • الأمراض القلبية.
    • الأمراض الكلوية.
    • السمنة أو البدانة.
    • التدخين (والذي يضعف التروية الدموية).
    هذا وتجدر الإشارة إلى أن تقرحات القدم السكرية هي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص المتقدمين في العمر.

    اشهر أطباء لعلاج القدم السكري في تايلند

    علاج قرحة القدم السكري في تايلند
    أحد أفضل الأشياء التي بإمكانك القيام بها للتخفيف من آلام القدم السكرية وتقرحاتها هي الحفاظ على صحة القدمين باتباع إرشادات وتوجيهات الطبيب. ويتعين على المريض تخفيف الحمل عن قدميه، وهو أمر مفيد في كل أشكال تقرحات القدم السكرية. الضغط المطبق على القدم، والناجم عن المشي بشكل أساسي يمكنه أن يزيد من حالة العدوى سوءاً ويجعل من التقرحات التي يعاني المريض منها أكثر انتشاراً وأسوأ حالاً. وإذا كان المريض يعاني من وزن زائد، فإن الضغط الزائد يمكنه أن يكون سبباً في الألم المتواصل الذي قد يحس به.

    كما يمكن للطبيب أن ينصح بارتداء أشياء وأدوات محددة قد تساهم في حماية القدم، وتتضمن هذه الأشياء:
    • ارتداء الأحذية الصحية الخاصة بمرضى السكري diabetic shoes.
    • استخدام قوالب وأدوات خاصة للأحذية .
    • تناول أغذية داعمة، ومتممات غذائية خاصة تساهم في تحسين التروية الدموية وتدعم الصحة بشكل عام.
    • ارتداء أربطة ضاغطة compression wraps ( وذلك لتحسين التروية الدموية في القدم بشكل أساسي).
    • استخدام نعل للحذاء يساهم في الوقاية من الإصابة بتقرنات القدم.

    ونلجأ في بعض الأحيان إلى إزالة تقرحات القدم السكرى جراحياً، ولكن هذا الإجراء الجراحي يجب أن يجرى من قبل طبيب مختص حصرياً. حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد الميت، ويبحث عن أي علامات لوجود العدوى، أو وجود أية أجسام أجنبية، والتي من الممكن أن تسبب تقرحات القدم السكرية (وهذا الإجراء يعرف بتنضيد الجرح debridement).

    كما تجدر الإشارة إلى أن العدوى هي إحدى المضاعفات الخطيرة المحتملة للقدم السكرية، والتي قد تتطلب معالجة خاصة، وتداخلاً مباشراً للوقاية من تطور هذه الحالة، ومضاعفاتها الممكنة التي قد تصل إلى بتر القدم. غير أنه لا يمكن أن تعالج جميع حالات العدوى بنفس الطريقة، لاختلاف العامل المسبب في معظم الحالات، حيث يجب على الطبيب أن يرسل عينة النسج المحيطة بالتقرحات، وفي بعض الأحيان قد يرسل عينة من السائل القيحي المرتشح من تقرحات القدم السكرية إلى المخبر الجرثومي المختص، ليتم تحديد البكتيريا أو العوامل الممرضة الرئيسة المسؤولة بشكل أساسي عن العدوى بالإضافة إلى تحديد الصاد الحيوي الأمثل والأكثر فعالية لاستخدامه في علاج هذه االعدوى.

    وإذا ما توقع الطبيب وجود عدوى أشد خطورة، وأكثر انتشاراً، وتتعدى حدود هذه التقرحات الجلدية، حينها قد يلجأ إلى إجراء صورة شعاعية باستخدام أشعة X بحثاً عن مصادر أخرى للعدوى والتي قد تمتد لتصيب العظم.

    كما أنه بمقدورنا تجنب المضاعفات الناجمة عن قرحة القدم السكرية والوقاية من عدوى هذه التقرحات من خلال اتباعنا للإرشادات والنصائح التالية :

    • القيام بغسل القدمين بانتظام.طبيب ع سكري قدم
    • تطهير المنطقة الخارجية من الجلد، والتي تحيط بالتقرحات للوقاية من انتشار العدوى للمناطق السليمة.
    • تغيير الضماد بشكل منتظم، وذلك للحفاظ على جفاف التقرحات الأمر الذي يسرع من شفاءها ويضمن بيئة أكثر جفافاً لا تلاؤم نمو البكتيريا التي قد تسبب مثل هذه العدوى.
    • المعالجات الأنزيمية Enzyme Treatments
    • استخدام الضماد الحاوي على ألجينات الكالسيوم (لتمنع نمو البكتيريا).

    الوقاية من مشاكل ومضاعفات القدم السكري
    وفقاً للجمعية الامريكية لأمراض القدم السكرية، فإن حوالي 14 – 24 % من الأمريكيين الذي يعانون من تقرحات القدم السكرية قد أصيبوا بمضاعفات خطيرة وخضعوا بالنتيجة لعمليات بتر لأقدامهم. وبالتالي فإن العناية الوقائية هي أمر حاسم في خطة المعالجة.

    ضبط مستويات السكر الدموية يجب أن يكون في مقدمة أولويات خطة الوقاية من تقرحات القدم السكرية. إذ أن فرص حدوث مثل هذه المضاعفات المرتبطة بالداء السكري قد تبقى في حدودها الدنيا إذا ما قمنا بضبط مستويات السكر في دم الشخص المصاب. هذا ويمكن للمريض أن يساهم في الوقاية من حدوث مضاعفات القدم السكرية من خلال اتباع هذه القواعد والإرشادات:

    • غسل القدمين بشكل يومي وبانتظام.
    • الحفاظ على جفاف القدميك وترطيبهما.
    • القيام بتغيير الجوارب بانتظام لمنع وصول وتكاثر البكتيريا فيها.
    • الالتزام بمراجعة طبيب مختص بأمراض القدم السكري podiatrist لإزالة التقرنات والتصلبات الجلدية callus.
    • ارتداء أحذية صحية وملائمة للقدمين تضمن الراحة وتسمح بوصول تروية دموية كافية للقدمين.

    ومن أكبر التحديات التي قد تواجه المريض في الوقاية من تقرحات القدم السكري ، هو الوقاية من معاودة إصابته بالتقرحات في قدميه بعد أن يتم معالجتهما. إذ أن بقايا النسج المتندبة التي تترك من الممكن أن تصاب بالعدوى مجدداً إذا ما ساءت حالة القدم مرة أخرى. وعلى الطبيب أن ينصح المريض بارتداء الأحذية الخاصة بمرضى السكري للوقاية من عودة تقرحات القدم مجدداً.


    لدينا نهج متعدد التخصصات لمرض السكري فى العناية بالقدم

    يجب أن يتلقي مريض القدم السكري أولا العلاج المناسب والتمارين المفيدة في جميع نواحي الحياة من حيث تجديد الخلايا وإستعادتها، طعام مخصص لحالته، إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، وذلك للتغلب على أعراض المرض و الشعور بالتحسن للقدم المصابة وباقي أجزاء الجسم .
    الأطباء المختصين بعلاج المرض للقدم السكري

    تكمن فلسفتنا الطبية لعلاج مرضي القدم السكري في النظر عميقا إلى جميع الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا المرض ومضاعفاته، ونعتقد انه من الضروري للغاية أن نجد السبب الذي يكمن وراء مرض القدم السكري ومعالجته بشكل أبعد مما توحيه الأعراض الظاهرية فقط دون أي ظهور مستقبليا لنفس المرض، وبالتالي كان لزاما علينا أن نوفر لكم أفضل الإستشاريين و أطباء القدم السكري وأساتذة مرض السكر وأمراض والاوعية الدموية في تايلاند وشرق أسيا والحاصلين على اعلى المؤهلات من أعرق وأشهر الجامعات حول العالم
    نحن نعتي بكم كأفراد أسرتنا

    بدورنا نحن طاقم قسم خدمات العملاء العرب مستعدون لخدمتكم وتشرفنا في اختيار وتقديم لكم أفضل الأطباء المتخصصين في مختلف التخصصات الطبية ، لأنكم إخواننا المسلمون وما نتمناه لكم هو مانتمناه لأنفسنا وعائلتنا ـ
    نسير على درب الثقة والمصداقية في التعامل مع عملائنا ومرضانا ، وأسعارنا الفحوصات والعلاجات متناولة للجميع.
    إضافة إلى توفرنا خبرات أكثر من 10 سنوات في هذا المجال نهتم في تقديم نصائح طبية واختيار علاجات مناسبة لمرضانا حرصا لهم على حصول نتائج علاجية فعالة .
    مع طاقم المترجمين المؤهلين باللغة العربية يرافقكم أثناء تواجدكم بالمستشفى ليساعدكم في توصيل المعلومات بين المرضى والأطباء وفي فهم حالات الأمراض وطرق علاجية ..

    علاج القدم السكري في تايلاند 2020

    نوفر # أساتذة الأطباء # بروفيسوريين # متمارسين # استشاريين # لأن شفائكم غرضنا الأول وسمعة مراكزنا تعتمد على نتائج علاجية
    نشكركم على ثقتكم بنا وعلى اختياركم مستشفانا لإجراء الفحوصات والعلاجات #أمانتنا الطبية لصحتكم الطيبة #


    قد يفيدك أيضا تلك المواضيع :
    # يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو ) أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]

    + حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
    شفانا وشفاكم الله


    خدماتنا العلاجية
     

    المرفقات

    التعديل الأخير بواسطة المشرف:

    المواضيع المتشابهة

    أعلى