تايلاند تصفع الولايات المتحدة بصفقة غواصات من الصين بمليار دولار

في صفقة أثارت الدهشة في أنحاء المنطقة، اقتربت تايلاند من شراء ثلاث غواصات من الصين بمليار دولار أمريكي، بعدما تلقت قواتها البحرية تدريبا على الغواصات...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
تايلاند تصفع الولايات المتحدة بصفقة غواصات من الصين بمليار دولار


في صفقة أثارت الدهشة في أنحاء المنطقة، اقتربت تايلاند من شراء ثلاث غواصات من الصين بمليار دولار أمريكي، بعدما تلقت قواتها البحرية تدريبا على الغواصات المضادة الحربية من الأسطول البحري الأمريكي السابع.

وأثار هذا الاتفاق انتقادات وسائل الاعلام في بانكوك، حيث قال المشككون إن هذا تبذير للمال العام؛ حيث إن تايلاند ليس لديها أعداء، حسبما ورد في صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن بانكوك ظلت فترة طويلة حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة، ولكن تم تكثيف العلاقات الاقتصادية والنقل مع بكين مؤخرًا.

ومن جانبه، نفى رئيس الوزراء التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، أن صفقة الغواصات هي محاولة أخرى لكسب ود الصين، القوة الصاعدة في المنطقة، قائلًا "ليس هناك حاجة لذلك، لدينا علاقة جيدة بالفعل مع بكين".

وأوضح أرنست باور، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية لجنوب شرق آسيا، أن العلاقات بين تايلاند والصين منذ فترة طويلة باتت قوية، ويبدو أن بكين تتأخذ خطوات تدريجية لتوثق علاقاتها مع الجيش التايلاندي وفي كل مرة واشنطن تتراجع.
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى