علاج التنكس البقعي بالخلايا الجذعية بمركزنا الطبي العالمي في تايلند

يمكن العثور على التنكس البقعي في المركز في الجزء الخلفي من الشبكية الذي يساعد في الرؤية المركزية المسؤولة عن القراءة أو التعرف على الوجه أو القيادة. وهي...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
علاج التنكس البقعي بالخلايا الجذعية بمركزنا الطبي العالمي في تايلند
يمكن العثور على التنكس البقعي في المركز في الجزء الخلفي من الشبكية الذي يساعد في الرؤية المركزية المسؤولة عن القراءة أو التعرف على الوجه أو القيادة. وهي مصنوعة من قضبان ومخروطات وهي خلايا مستقبلة للضوء ، وبجوار هذه الخلايا نجد مجموعة أخرى من الخلايا تسمى الظهارة الصبغية الشبكية التي تغذي القضبان والمخاريط وتزيل أي نفايات تنتج.
في التنكس البقعي ، تتوقف خلايا الظهارة الصبغية الشبكية عن العمل وتموت خلايا المستقبلات الضوئية مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية المركزية الحادة.

يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 ( واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )

ما الذي يسبب التنكس البقعي؟
يرتبط التنكس البقعي بالعمر ؛ ويقال إن الملايين من الأشخاص في سن الخمسين وما فوقها أكثر عرضة لهذه الحالة. وفقا لتقرير صدر عن مركز السيطرة على الأمراض، عانى حوالي 2.9 مليون بالغ في الولايات المتحدة من هذه الحالة.

عوامل الخطر من التنكس البقعي:
• العمر
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم أكثر عرضة من أولئك الذين هم في منتصف العمر.

• الجنس
النساء أكثر عرضة لانخفاض الضمور البقعي من الرجال.

• الجينات
بعض الجينات لها ارتباط مع المرض ومن ثم يكون الأشخاص الذين لديهم مثل هذه الجينات أكثر عرضة للحالة.

• التدخين
وجد أن الأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض من أولئك الذين لا يدخنون.

• الأشعة فوق البنفسجية
قد يزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خطر التنكس البقعي.

• الحمية الغذائية والتغذية
بعض الوجبات الغذائية وسوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى تطور التنكس البقعي.

أعراض الضمور البقعي
• أحد أقدم علامات التنكس البقعي هو تشوه الخطوط المستقيمة التي قد تتطور إلى فقدان الرؤية.
• ﻋﺪم اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﻗﺮاءة اﻟﻄﺒﺎﻋﺔ اﻟﺼﻐﻴﺮة ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﻗﺮاءة اﻟﻨﻈﺎرة.
• عدم وضوح الرؤية وعدم وضوح الرؤية خاصة في مركز الرؤية.
• صعوبة في إدراك اللون.

أنواع التنكس البقعي
هناك نوعان من التنكس البقعي:
1. التنكس البقعي الرطب

تنمو أوعية غير طبيعية بالقرب من البقعة. هذه الأوعية ضعيفة وبالتالي فهي تسرّب الدم والسوائل في المنطقة المحيطة بها. يقلل هذا التسريب من وجود البقعة ، وتصبح الرؤية المركزية ضبابية ويمكن للشخص أن يفقد بصره في غضون أسابيع أو أيام.

2. التنكس البقعي الجاف
هذا هو الأكثر شيوعًا ، حيث تكون طبقة ظهارة الصباغ الشبكية رقيقة ( مسؤولة عن تغذية ونفايات خلايا خلايا المستقبلات الضوئية). مع فقدان الخلايا الداعمة ، تتلف القضبان والمخاريط في نهاية المطاف مما يؤدي إلى فقدان الرؤية.

تشخيص التنكس البقعي
بالنسبة للتنكس البقعي الرطب ، أكثر الأعراض شيوعًا هو تشويه الخط المستقيم عندما ننظر إليه ، بسبب تراكم السوائل من الأوعية الشاذة وبالتالي رفع البقعة.
في حالة التنكس البقعي الجاف ، هناك ظهور لبقع صفراء تظهر على الشبكية (وهو بروتين دهني ويمكن أن يكون ناتجًا بسبب خلايا المستقبلات الميتة). هذه البقع تكون أما بيضاء أو صفراء اللون ، لأنها تأتي في أنواع مختلفة ولها مستويات مختلفة من المخاطر.

يتم الكشف عن التنكس البقعي من خلال إجراء إختبارات مثل:
1. اختبار حدة البصر الذي يقيس القوة البصرية في مسافات مختلفة

2. إختبارات العين المتضخمة التي تنطوي على توسيع العين من أجل الحصول على رؤية أفضل للعين

3. قياس التوتر الذي يقيس الضغط في العين.

ما مدى إفادة الخلايا الجذعية لعلاج التنكس البقعي؟
على مر السنين كان الإجراء الجراحي هو الطريقة الوحيدة لعلاج الضمور البقعي حيث تم اكتشاف الخلايا الجذعية. الخلايا الجذعية ليست محددة لغرضها ، ومن ثم يمكن إستخدامها لتصبح خلايا من أعضاء مختلفة ويتم استخدام هذه الخاصية التجددية في الخلايا الجذعية لعلاج الضمور البقعي.

في التنكس البقعي ، هناك نوعان من الخلايا التي تموت ؛ خلايا الظهارة الشبكية والمستقبلات الضوئية وقد ثبت أنه من الأسهل الحصول على الخلايا الجذعية لتكون بمثابة ظهارة الصباغ الشبكية من المستقبلات الضوئية توجد خلايا ظهارة الصباغ الشبكية في طبقة واحدة حيث يؤدون واجباتهم الداعمة للمستقبلات الضوئية. تعتمد المستقبلات الضوئية على خلايا ظهارة الصباغ الشبكية وبالتالي مع غياب خلايا ظهارة الصباغ الشبكية ، تموت خلايا المستقبلات الضوئية ، كما يظهر في التنكس البقعي الجاف.
يمكن “تدريب” الخلايا الجذعية لتكون خلايا ظهارة الصباغ الشبكية ؛ يتم حقنها في منطقة الهدف المحددة والعمل فورا على تحسين الأعراض للمريض.

لماذا تختار مركزنا الطبي
كان العلاج بالخلايا الجذعية التنكسية البقعية ناجحا في مساعدة مئات المرضى الذين يعانون من التنكس البقعي. نجري العلاج خطوة بخطوة مما يجعل النجاح أمراً مؤكداً. تصل الخلايا الجذعية إلى المنطقة المستهدفة بأساليبنا بسهولة وتستبدل الأنسجة التالفة.

# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )أو عن طريق الإيميل : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى