علاج اضطرابات المناعة بالخلايا الجذعية بمركزنا الطبي العالمي بتايلاند

مرض المناعة الذاتية (المعروف باسم اضطرابات المناعة) هو مصطلح يستخدم لوصف الأمراض التي تقلل من نشاط الجهاز المناعي أو تجعل الجهاز المناعي أكثر نشاطًا. عندما...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
علاج اضطرابات المناعة بالخلايا الجذعية بمركزنا الطبي العالمي بتايلاند
مرض المناعة الذاتية (المعروف باسم اضطرابات المناعة) هو مصطلح يستخدم لوصف الأمراض التي تقلل من نشاط الجهاز المناعي أو تجعل الجهاز المناعي أكثر نشاطًا. عندما يكون الجهاز المناعي أكثر نشاطا ، فإنه يهاجم الأنسجة السليمة الضارة في هذه العملية. على العكس من ذلك ، أي عندما يكون نظام المناعة نشطًا ، يجعل الجسم عرضة للعدوى , يتم تمييز اضطرابات المناعة الذاتية عن طريق نوع أنسجة الجسم / الأجهزة المتضررة.

يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 ( واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )

أسباب الاضطرابات المناعية
لفهم أمراض المناعة الذاتية ، عليك أن تفهم كيف يعمل جهاز المناعة. في الحالات العادية ، تحمي خلايا الدم البيضاء (التي هي جزء من الجهاز المناعي) الجسم من المواد الضارة المعروفة باسم المستضدات (مثل الفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية ، إلخ). يقوم جهاز المناعة بإطلاق الأجسام المضادة لتدمير المستضدات عندما تغزو الجسم.

في الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية ، يعاني الجهاز المناعي من صعوبات في التفريق بين المستضدات وأنسجة الجسم السليمة. هذه ينتج ردود الفعل العنيفة التي تدمر أنسجة الجسم الصحية / الطبيعية. عادة ما يعاني الجهاز المناعي من صعوبة في التفريق بين المستضدات وأنسجة الجسم الصحية بسبب التغيرات التي تحدثها المستضدات وبعض الأدوية عندما تدخل الجسم. هذا صحيح بين الأفراد الذين لديهم جينات تجعلهم عرضة لاضطرابات المناعة الذاتية.

أعراض مرض المناعة الذاتية
تشمل أعراض أمراض المناعة الذاتية ، على سبيل المثال لا الحصر:

1. تدمير نوع أو أكثر من أنسجة الجسم أو الأعضاء
2. نمو عضو بشكل غير طبيعي
3. التغييرات في وظيفة العضو . يؤثر مرض المناعة الذاتية عادة على الأنسجة والأعضاء مثل: الأنسجة الضامة والأوعية الدموية والعضلات والمفاصل وخلايا الدم الحمراء والجلد والغدد الصماء (البنكرياس أو الغدة الدرقية).

أنواع العلاج المتاحة
تدور معالجة أمراض المناعة الذاتية حول تقليل / إزالة الأعراض والتحكم في عملية المناعة الذاتية في الجسم بالإضافة إلى الحفاظ على قدرة الجسم على مكافحة الأمراض. يختلف العلاج باختلاف نوع مرض المناعة الذاتية. بعض المرضى يحتاجون إلى مكملات لاستبدال الفيتامين أو الهرمون الذي يفتقر إليه الجسم. تشمل أمثلة المكملات الغذائية والفيتامينات المستخدمة لعلاج أمراض المناعة الذاتية ؛ مكملات الغدة الدرقية والفيتامينات مثل بي 12.

إذا كان مرض المناعة الذاتية يؤثر على الدم ، يمكن أن يشمل العلاج عمليات نقل الدم. اضطرابات المناعة الذاتية تؤثر على المفاصل والعظام والعضلات قد يكون لها علاجات تساعد على تعزيز الحركة بين الوظائف الأخرى. قد يحصل بعض المرضى أيضًا على أدوية مثبطة للمناعة ، مثل السيكلوفوسفاميد ، و حمض الميكوفنوليك و آزاثيوبرين التي تهدف إلى التحكم في استجابات نظام المناعة.

أنواع الاضطرابات المناعية
هناك أنواع عديدة من أمراض المناعة الذاتية (أكثر من 80 نوعًا مختلفًا). لنبدأ بمناقشة الأكثر شيوعًا

1. التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب المفاصل وكذلك الأنسجة والأعضاء المحيطة بها. يمكن أن يعزى التهاب المفاصل الروماتويدي إلى الالتهابات وكذلك التغيرات الجينية / الهرمونية. يتسبب المرض في أن يقوم الجهاز المناعي بإطلاق أجسام مضادة متصلة بطبقات مشتركة. تهاجم هذه الأجسام المضادة المفاصل مما يسبب أعراض مثل الالتهاب ، والتورم ، والألم الذي يؤثر على الأصابع والمعصمين والركبتين والكاحلين. يبدأ المرض ببطء مع ألم خفيف في المفصل ، والتعب ، والتصلب.

الأعراض:
وتشمل الأعراض المتعمقة :
• التيبس الصباحي (الذي يمكن أن يستمر لمدة ساعة أو أكثر) مصحوبة بألم المفاصل و / أو السخونة
• الم المفاصل
• فقدان نطاق الحركة في المفاصل مع مرور الوقت. قد يؤدي إلى تشوه بالمفاصل
• ألم في الصدر
جفاف العينين / الفم
• حرقة بالعين أو الحكة التي قد تصاحبها إفرازات
• خدر أو شعور بخفة أو حرق على القدمين واليدين
• صعوبات النوم

التشخيص:
يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي عادة باستخدام اختبارات خاصة مثل العامل الروماتويدي واختبارات الأجسام المضادة .
الاختبارات الأخرى تشمل ؛ تحليل السائل الزليلي ، والأشعة السينية للمفاصل ، البروتين المتفاعل-سي ، والموجات فوق الصوتية للمفاصل / التصوير بالرنين المغناطيسي ، وتعداد الدم الكامل واختبارات معدل ترسيب كرات الدم الحمراء.

العلاج :
إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث تلف دائم في المفصل. يشمل العلاج الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن والتي تهدف إلى تقليل النشاط المفرط لنظام المناعة.

2. الذئبة
مرض الذئبة هو اضطراب في جهاز المناعة ينتج عنه التهاب مزمن يؤثر على العديد من أعضاء الجسم المختلفة وأنظمته مثل المفاصل وخلايا الدم والكليتين والجلد والقلب والدماغ والرئتين. يصعب تشخيص مرض الذئبة ببساطة لأن علاماته / أعراضه تشبه أعراض الأمراض الأخرى. العلامة الأبرز هي: طفح في الوجه يحدث على كلا الخدين. هذا العرض فريد من نوعه لبعض حالات الذئبة فقط ، وليس كلها.

الأسباب:
بعض الأشخاص عرضة للذئبة من الولادة. قد يصاب آخرون بالذئبة بعد الإصابة أو التعرض لبعض الأدوية أو حتى أشعة الشمس. ولذلك فإن الأسباب البيئية والوراثية على الرغم من أن الأدوية مثل بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية ضغط الدم والأدوية المضادة للصرع تسبب مرض الذئبة.

الأعراض:
من الجدير بالذكر أن أعراض الذئبة يمكن أن تتطور ببطء أو فجأة. يمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو شديدة ، مؤقتة أو دائمة. يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة من أعراض خفيفة تتميز بالنوبات المعروفة باسم التوهجات. يمكن لهذه الحلقات أن تزداد سوءًا ثم تتحسن أو تختفي تمامًا لبعض الوقت قبل الظهور مجددًا. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأعراض تخضع لأنظمة الجسم التي تتأثر بهذا المرض.
فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا.
• الحمى والتعب
• تصلب وتورم وألم المفاصل
• طفح جلدي للوجه على شكل فراشة يغطي الخدين وجسر الأنف.
الآفات الجلدية (التي قد تظهر أو تزداد سوءًا بعد تعرضها لأشعة الشمس.
• ظاهرة رينود (قد تتحول أصابع اليدين والأصابع إلى اللون الأزرق أو الأبيض عندما تتعرض لحالات مرهقة أو باردة).
• ألم في الصدر
• ضيق في التنفس
• الصداع وفقدان الذاكرة والارتباك
• عيون جافة

اضطرابات أمراض المناعة:
تحدث مع الفريق الطبي في مركزنا الطبي إذا واجهت أعراض مرض الذئبة مثل التعب المستمر أو الألم ، والحمى المستمرة واندفاع الوجه غير المفسر. من الجدير بالذكر أن الذئبة ليس لها علاج. وتهدف العلاجات المتاحة للسيطرة على الأعراض. الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة التي يسببها الدواء عادةً ما يحصلون على أفضل شكل بالشفاء عندما يتوقفون عن استخدام الدواء المعني.

# يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )أو عن طريق الإيميل : [email protected]

+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى