افضل مستشفي لعلاج الغرغرينا في تايلاند تعمل بالتنسيق مع شركة تايلند ادفايزر و سيف للسياحة العلاجية والخدمات الطبية وعلاج الغرغرينا في تايلند بدون بتر الرجل بسبب السكر وبرعاية أفضل دكتور لعلاج القدم السكري والجروح الصعبة الإلتئام. حدوث الغرغرينا يعني إنقطاع الدم لمريض السكري عن القدمين أو الأطراف. حيث تبدأ الأنسجة بالموت و يتغير لون جلد القدم إلى اللون للأزرق أو الأحمر أو الأسود، والأفضل علاج الغرغرينا منذ بداية ظهورها تجنباً لبتر قدم المريض والبعد عن الجراحات للجروح الصعبة الشفاء.

لماذا علاج الغرغرينا في تايلاند هو الأفضل؟

علاج الغرغرينا هو أكثر المجالات الطبية تطوراً في تلك الدولة التي تعتبر من أرقي دول العالم في جودة الرعاية الصحية والسياحة العلاجية، حيث توفر أفضل المستشفيات في بانكوك علاجات حديثة وبديلة لبتر أقدام مرضى السكري الشائع بسبب الغرغرينا التي تعمل على موت الأنسجة للأوعية الدموية والشرايين الطرفية نتيجة نقص وصول الدم إليها أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية. يساعد علاج الغرغرينا في تايلند مرضى السكري المصابين بالعدوي البيكترية بالحفاظ على أطرافهم من البتر ، وإعادة الحياة لشرايين الدم سواء بالقسطرة أو التسليك للمنطقة المصابة بالعدوي أياً كانت في الأرجل أو اليدين. إنطباع المريض في علاج القدم السكري المصاب بعدوي الغرغرينا حينما يعلم بإمكانية العلاج دون البتر الكامل للقدم يكون مبهجاً، وهذا يحعلنا نجتهد لإيجاد المزيد من الحلول البديلة للبتر.

في تايلند، وتحديداً بأفضل مستشفيات بانكوك المتخصصة في علاج الغرغرينا بدون بتر، يمكن إتخاذ خطوات لمنع مضاعفات المرض من التصاعد والسيطره عليه وفقًا لحالة المريض ومعاناته، فعلاج الغرغرينا في تايلاند يعتمد بشكل أساسي على تجنب البتر للقدم، بل الحفاظ عليها ومحاولة إعادتها بأقل الخسائر، ومن المتعارف عليه في بلداننا العربيه عندما يعاني أحد الأشخاص من مرض الغرغرينة أول شئ سيخطر على بال الطبيب المعالج هو بتر الجزء المصاب مباشرتا لكن في مستشفانا في بانكوك الهدف الأول هو الحفاظ على اطراف المريض دون البتر بأقصى حد ممكن وغالبًا ما تصيب الاطراف كأصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصيب العضلات والأعضاء الداخلية ويستوجب الإسراع في العلاج لتجنب خطورة البتر و مضاعفات أخري أقربها الوفاة سريعا.

قَدمت شركة السيف تايلاند العديد من الخدمات الطبية في بانكوك، منها عدداً كبيراً من أفضل مستشفيات علاج الغرغرينا في تايلند، وعلي مدار ( 15 ) عاماً من إنشاء الشركة فقد قمنا بتوفير طرق متنوعة لمساعدة مرضى غرغرينا القدم السكري والجروح الصعبة الإلتئام من دول الشرق الأوسط والخليج العربي (الكويت – الإمارات – السعودية – قطر – عمان – البحرين) علي علاج غرغرينا السكري في القدم بالخارج وتحديداً في تايلاند. كمثال مستشفى بياويت تايلاند هي إحدي المستشفيات الرائدة التي توفر رعاية عالية الجودة لكل مرضاها ولديها من الخبرة في علاج الغرغرينا لمرضى السكري بدون بتر الرجل، وذلك من خلال الدمج بين العلاجات المتطورة والشاملة وبإشراف الفريق الطبي المتمكن الموجود بأحد أفضل مراكز علاج غرغرينا قدم السكري في تايلند.

توفر شركة سيف للسفر والسياحة العلاجية في بانكوك افضل مستشفى لعلاج الغرغرينا وجروح القدم السكرية والتقرحات في بانكوك, والتي تستخدم أفضل طرق الطب الحديثة من خلال مراكز متكاملة لعلاج الغرغرينا في تايلند ولن تجدها في دول أخري, ومن المعروف أن النسيج الذي تعرض للتلف بفعل الغرغرينا لا يمكن إعادته كالسابق، ولكن يمكن ترميمه بطرق مبتكرة في افضل المستشفيات التايلاندية, ومن أشهر تلك المستشفيات هي مستشفيات تايلاند ادفايزر الرائدة في علاج شرايين الدم الطرفية والحفاظ على اطراف المريض من انتشار عدوي الغنغرينة في الجسم.

تواصل: 0066864036343

نوفر فى شركة السيف للخدمات الطبية والرعاية الصحية في تايلاند افضل المستشفيات لعلاج الغرغرينا في تايلند، فقط يمكنك التواصل معنا من خلال “الخط الساخن” الرقم أعلاه بكافة وسائل التواصل للإستعلام والحجز مع أفضل دكتور لعلاج الغنغرينا بدون بتر الرجل لمرضى السكري في تايلاند، حيث نقوم بإستلام ملف المريض وصور الجروح والتنسيق مع الأطباء المختصين وأفضل المراكز لعلاج غرغرينا القدم السكري وإمداد المريض بتكلفة تقريبة للسفر و الأكثر من ذلك المساعدة فى الإعداد للرحلة وتوفير كافة المعلومات اللازمة عن العلاج في تايلاند لتسهيل الإقامة والتمتع بمعالم البلدة، بالإضافة الى كافة الإجراءات والتقارير الطبية اللازمة وترجمتها عند الحاجة.

يمكن علاج الغرغرينا في تايلاند بالتنسيق مع شركة سيف للسفر والسياحة العلاجية والعلاج بمستشفى يعالج غرغرينا القدم السكري وأمراض الأوعية الدموية الطرفية في تايلند بدون قص أو بتر، في بانكوك تحديدا باشراف نخبة من افضل الاطباء ذوي الخبرات الواسعه ، إضافة إلى تقديم شرح مفصل ودقيق عن افضل علاج بديل بتر القدم للمصابون بغرغرينا القدم السكري، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

للمزيد من التفاصيل والإستعلام عن طرق العلاج وحجز الموعد لعلاج الغرغرينا في تايلند بدون بتر القدم. يمكنكم التواصل مع منسق العلاج في تايلاند على مدار الساعه عن طريق الرقم : 00666864036343 (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو) ما تشوفون شر .

علاج الغرغرينا في تايلاند
تنسيق موعد لعلاج الغرغرينا في تايلاند بأفضل مراكز العلاج وأشهر المستشفيات في بانكوك

علاج الغرغرينا في تايلاند بدون بتر الرجل السكري

لا تنتظر مرض الغرغرينا حتي يتمكن منك وبادر بالعلاج وخصوصاً حالات غرغرينا القدم السكري. يمكن علاج الغرغرينا في تايلند بالتنسيق مع شركة “السيف” بأبسط الطرق الطبية التي تجنبك البتر للقدم وذلك عن طريق العلاج بالاكسجين النشط تحت ضغط عالي(HBOT)، حيث ان العلاج بالأكسجين النقي ليست طريقة جديدة من طرق العلاج ولكنها معروفة منذ فترة طويلة، وقد لا يعلم عنها الكثيرون ويستغرب البعض منهم عن كيفية استخدام الأكسجين المضغوط فى العلاج.

الأكسجين يدخل عن طريق الرئة فى حاله تسمى (Hyperoxide)، أى زياده نسبه الاكسجين فى الدم بحيث يصل إلى باقي أعضاء الجسم للتحفيز وزياده كرات الدم البيضاء مما يزيد من نسبه المضاد الحيوى في الجسم. فالاكسجين يعد مضاد حيوي لمحاربة العدوي البكتيريا ويعد كالسٌم لها ومن ثم علاج حالات الغرغرينا السكري.

علاج الغرغرينا في تايلند لمرضى الرجل السكري أو العناية بغرغرينا القدم السكرية دون البتر للقدم أو الأطراف المصابة هو الأكثر تميزاً عن بقية التخصصات الطبية الأخري، حيث يتم العلاج عقب الفحص والتشخيص الدقيق بطرق متعددة منها، الجراحة لإزالة الأنسجة الميتة ومنع انتشار الغرغرينا في باقس أجزاء الجسم، أيضاً ترميم الجلد وإعادة بناء الأنسجة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض ، واستخدام المضادات الحيوية لمحاربة العدوى وتكون على شكل حقن وريدية، أو من خلال العلاج بالأكسجين النشط (HBOT)، تقنية الأوكسجين عالي الضغط وهي تقنية حديثة تستخدم في حالة الإصابة بالغرغرينا.

اجراءات علاج غرغرينا القدم السكري في تايلند بعد تشخيص الحالة من قبل الطبيب المعالج وتحديد درجة الإصابة تتلخص في التالي:

  1. تشخيص وإختبار خلايا الدم البيضاء لمعرفة مدي تأثر الجلد بالبكتيريا والجراثيم المعدية
  2. فحوصات بالأشعة السينية وتصوير مقطعي بالرنين المغناطيسي (MRI) لإظهار الأوعية الدموية وعظام القدم
  3. إزالة المواد الغريبة والأنسجة الميتة للقدم عن طريق الجراحة السريعة لمنع توغل الغرغرينا الى باقي أعضاء الجسم
  4. ترميم الأوعية الدموية التالفة وإعادة بناء الأنسجة لتدفق الدم إلى المنطقة المصابة بالغرغرينا والجروح المزمنة
  5. ترقيع الجلد بالجراحة من خلال استخدام جلد سليم من جزء آخر في جسم المريض
  6. تقنية العلاج بالأكسجين النقي أو الأكسجين عالي الضغط (HBOT) لسرعة إلتئام الجروح الحرجة
  7. تناول المضادات الحيوية لمحاربة العدوى البكتيرية والتي تكون على شكل حقن وريدية
  8. أما في الحالات المتقدمة قد يتم اللجوء إلى بتر بعض من الأطراف المصابة كالأصابع لعلاج باقي الجزء

أفضل مستشفى لعلاج الغرغرينا في تايلاند بالتنسيق مع شركة تايلند أدفايزور

توفر أفضل المستشفيات في تايلاند مراكز متكاملة لعلاج جروح السكري في القدم الغرغرينا، وحسب حالتك ستوجهك إليه مباشرتا شركة ”سيف” وتحدد لك الموعد مع أشهر الأخصائيين في علاج الغرغرينا سواء كان الدكتور بي أو الدكتورة جولي, ومن خلال مكتب التنسيق الطبي بالشركة الوكيل الرسمي لمجموعة مستشفيات خاصة بعلاج الغرغرينا ومضاعفاتها في بانكوك ومن أفضل المستشفيات في تايلند.

أفضل مستشفى لعلاج الغرغرينا في تايلند هي تلك المستشفى التي توفر لمريض الرجل السكري الرعاية الصحية السليمة والعناية التامة والخدمة الطبية الراقية دون بتر القدم او الطرف المصاب، للوصول إلى افضل تلك المستشفيات المتميزة لعلاج الغرغرينا في تايلند يستوجب على المريض أو مرافقيه التواصل فقط مع شركة السيف أو تايلند أدفايزور التي تهتم بمرضى غرغرينا القدم السكري، وتوفر لهم أحسن فريق طبي و أفضل دكتور لعلاج الغرغرينا في تايلند .

حيث تدعمك شركة “السيف” بإمكاناتها الواسعة وخبرتها الكبيرة، لتنل أفضل تجربة علاجية لداء الغرغرينا حسب درجة المرض في تايلاند ، مع الحفاظ على سيرتك الخاصة وسرية معلوماتك، فضلاً عن الحجز السريع في نفس اللحظة ، فمع شركة سيف وشركة تايلند أدفايزور الرائدة لك أولوية الحصول على الخدمات الطبية في أفضل مستشفيات و مراكز تايلاند الطبية و العيادات التخصصية المميزة و المعروفة عالميا ، دون الوضع على قوائم انتظار أو تأخير.

بعض من المستشفيات المعنية بعلاج الغرغرينا في تايلند وافضل مستشفى لعلاج الغرغرينا في تايلند أدفايزور وشركة السيف تايلاند. تلك المستشفيات الواقعة في بانكوك تعمل تحت اشراف تايلاند ادفايزر الرائدة في علاج الغنغرينة والأمراض المعدية وجروح القدم السكري.

افضل علاج بديل لبتر قدم مرضى الغرغرينا في بانكوك

يوجد العديد من المراكز الطبية المتخصصة في علاج الغرغرينا بدون بتر في تايلاند وبالأخص العاصمة بانكوك، التي بها المستشفيات الأكثر تطورا وإستقبالا للمرضى العرب بنسبة تفوق 80% عن بقية العواصم الأسيوية الأخري وبسبب تزايد أعداد المرضى العرب المصابون بالسكري لأكثر من 39 مليون مريض، فقد خصصت معظم تلك المستشفيات مراكزا شاملة متكاملة لعلاج المرضى العرب المصابون بالقدم السكري (الغرغرينا)، بإدارة أشهر وافضل الأطباء هدفهم الأول هو إيجاد علاج بديل بتر القدم لمريض السكر.

أفضل دكتور لعلاج الغرغرينا في تايلاند

يتوفر لدينا في تايلاند أفضل دكتور لعلاج الغرغرينا بدون بتر، وبالتحديد بالمراكز الخاصة بعلاج غرغرينا القدم السكري في مستشفيات بانكوك التي نحن وكلاءاً عنها نخبة مميزة من خيرة الأطباء في علاج الغرغرينا بأنواعها (القدم السكري) وما تشمله من أعراض مثل ، تقرحات القدم لمرضى السكري ، والصديد في القدم السكري ، القدم السكرية المتورمة.

جميع اطباء تايلند لعلاج غرغرينا القدم لمرضى السكر هدفهم الأول إيجاد علاج بديل بعيدا عن بتر قدم المريض المصاب بالسكري بنسبة تتراوح ما بين 85 – 95%، وحسب حالة القدم للمريض أيضا ومدي تأثر شرايينه الطرفية ، ولعل من أبرز وأفضل الأطباء لعلاج الغرغرينا في تايلاند مع دكتور بي و الدكتور بيسك وبرفسور نارونشاي و دكتور بونجبول وسابقا الدكتورة جولي وتتوالي الأسماء معنا، الأهم في هذا كله هو نصيحة مريض القدم السكري بالفحص المبكر والإسراع بالعلاج لتجنب خطر البتر.

دكتور بي تايلند هو افضل دكتور لعلاج الغرغرينا في تايلند وعلاج جرح قدم سكري الصعبة الإلتئام (الشفاء) ولديه من الخبرات الطويلة ما يؤهله ليكون المقصد الأول والحفاظ علي الأطراف دون بتر الرجل لمرضى السكري. DR. Bee لديه فريق متكامل من الأطباء المتميزين ما بين دكتور أوعية دموية، دكتور أمراض القلب، دكتور أمراض الكلي، دكتور التخدير والبينق، وذلك لمعاونته في وضع برنامج علاجي ملائم لمريض غرغرينا القدم السكري والعناية بها من البتر، إضافة إلى الأفراد الطبيين وهيئة التمريض المتعاونين والقائمين على توفير كل سبل الراحة للمرضي ومرافقيهم طوال فترة تواجدهم للعلاج بمستشفى الدكتور بي في بانكوك،تايلاند.

افضل اطباء علاج الغرغرينا في تايلند وبعض اطباء علاج الغرغرينا بدون بتر في بانكوك، تايلاند ادفايزر ومنهم: الدكتور بي تايلند ، دكتور بيسك ، دكتور شو لعلاج القدم السكري والغرغرينا، دكتور بونبول لعلاج جرح قدم السكري والغنغرينة، دكتور نارونغشاي لعلاج الغنغرينة بدون بتر، وغيرهم العديد من اطباء تصلب الشرايين الطرفية والغرغرينة والامراض المعدية.

أحدث تقنيات علاج الغرغرينا في تايلاند

تقنية شفط وتفريغ الهواء الجزئي السالب لعلاج الغرغرينا أثبتت فعاليتها في سرعة إلتئام جروح القدم السكري الصعبة، وزيادة فعاليتها كأسلوب علاجي للجروح المعقدة والمزمنة، التي لا تلتئم بإستخدام أساليب العلاج التقليدية، فيما تمثل تقنية شفط وتفريغ الهواء الجزئي السالب من الجروح أسلوباً أكثر فعالية من تضميد الجروح فقط، وعلى الرغم من بساطة النهج المتبع في إستخدام جهاز شفط وتفريغ الهواء الجزئي السالب من الجرح، إلا إنه فعال في تعزيز سرعة التئام الجروح. لقد أحدث ثورة في علاج الجروح الخطيرة والمعقدة. وتعتبر تقنية متقدمة وفعالة وتساعد بفعالية ونجاح على التئام الجروح، كما تعمل على تعزيز سريان الدم في منطقة الجرح مما يؤدي الى سرعة نمو الخلايا وبناء الأنسجة التالفة مركز الجرح، وبالتالي العمل على إغلاق الجرح بشكل سريع وفعال.

توفر مستشفيات تايلاند العديد من الطرق الفعالة و التقنيات الحديثة لعلاج الغرغرينا بدون قطع الرجل لمرضى السكري في تايلند. و إن كان من أشهر تلك العلاجات تقنية العلاج بالاكسجين العالي الضغط (HBOT)، تلك التقنية الحديثة التي تستخدم في علاج الأوعيه الدموية، و مشاكل الشرايين الطرفية الناتجة عن غاز أول أكسيد الكربون السام، ومن الحالات التي يمكن علاجها بالأكسجين المضغوط : التقرحات، والصديد، والتورمات، وجروح القدم السكري (الغرغرينا)، وقرحة الفراش المزمنة، و غيرها من الحالات الناتجة عن قلة وصول الأكسجين لتلك الأنسجة.

علاج الغرغرينا في تايلاند بالأكسجين عالي الضغط (HBOT)​

تقنية طبية حديثة ومفيدة حيث يتلقى المرضى العلاج بالأكسجين عالي الضغط داخل غرفة مكيفة مضغوطة بالأكسجين النقي, وعادة ما يكون مستلقيا على طاولة مبطنة ، ويدفع إلى أنبوب بلاستيكي شفاف، حيث يرتفع الضغط في الغرفة ببطء إلى حوالي 2.5 ضعف الضغط الجوي العادي، حيث يساعد العلاج بالأكسجين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم على حمل المزيد من الأكسجين إلى الأطراف المصابة. وظيفة الدم الغني بالأكسجين أنه يبطئ من نمو البكتيريا التي تنمو في الأنسجة ذات مستويات الأكسجين المنخفضة، كما أنه يساعد على التئام الجروح المصابة بسهولة أكبر، وعادة ما تستغرق جلسة علاج الغرغرينا بالأكسجين عالي الضغط حوالي 90 دقيقة. 1 قد تتطلب 2-3 جلسات علاج يوميا حتى يتم القضاء على العدوى.

لا يقتصر العلاج بالاكسجين النشط أو تقنية العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT) لعلاج غرغرينا القدم السكري الناتجة عن داء السكر فقط، بل تمتد فوائدة في العلاج كأحدث تقنية للتخلص من الغازات السامة كأول أوكسيد الكريون و غاز السيانيد، المسببان لحدوث الغنغرينة بأنواعها : (الغازية – الرطبة – فورينييه – الداخليه الجرثوميه)، كما أن العلاج بتقنية العلاج بالأوكسجين المضغوط يتم  بإدخال المريض أنبوب مغلق لتنفس الاكسجين النقي بمستويات ضغط عالية  عن المعتاد بالحياة الطبعية و بنسبة تتراوح ما بين 1:3 جلسات. حيث يكون الهدف الأول هو تنشيط الجسم و سرعة شفاء و إستعادة الأنسجه التالفة لطبيعتها.

يمكن الوقاية من الغرغرينا بإتخاذ خطوات معينة أهمها البدء بأجراء الفحوصات والتحاليل اللازمه عند ظهور أية أعراض أو إرتفاع فى درجة حرارة الجسم. وتناول العلاج اللازم سريعا  أي قبل أن يصبح تلف الأنسجة غير قابل للعلاج. ولذلك يجب المتابعة للإصابات والجروح متابعة دقيقة ومراجعة الطبيب المختص في حال إنتشار الإحمرار على الجلد أو ظهور تورم او انتفاخ بالساق أو خروج سوائل من جروح الأطراف أو تأخر التئامها عن ما هو معتاد.

غرغرينا القدم السكري

تعرف الغرغرينا بأنها موت أنسجة الجسم بسبب نقص تدفق الدم إليها أو بسبب عدوى بكتيرية خطيرة. تؤثر الغرغرينا عادة على الأطراف ، بما في ذلك أصابع القدم واليدين، والتي قد تؤثر أيضاً على العضلات والأعضاء الداخلية مثل المرارة، حيث تعد غرغرينا القدم السكري أخطر مضاعفات الإصابة بالقدم السكرية نتيجة تأثير مرض السكر على الأعصاب المحيطة حيث يؤدي ارتفاع معدل السكر في الدم إلى تلف الأعصاب المحيطة وفقدان الإحساس بالقدمين مما يجعلها عرضة للإصابة بالجروح والتقرحات التي يصعب شفاؤها. و الغرغرينا هي موت أنسجة الجسم نتيجة نقص وصول الدم إليها أو بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية وغالبًا ماتصيب الأطراف كأصابع اليدين والقدمين، كما يمكن أن تصيب العضلات والأعضاء الداخلية.

الغرغرينا هي أحد الأمراض المعدية وتعرف بالإنجليزية: Gangrene، وهي حالة خطيرة تَتطلب علاجا عاجلا، وإذا شعرت بألم مستمر وغير مبرر في أي منطقة من جسمك ، بالإضافة إلى واحدة أو أكثر من العلامات التي تصيب الشرايين بالتلف وتؤدي إلى موت الانسجة التي تحمل الدم لبقية أطراف الجسم، فإذا أثرت الغرغرينا على الأنسجة الموجودة أسفل سطح الجلد ، مثل الغرغرينا الغازية أو الغرغرينا الداخلية ، فقد تصاب أيضا بحمى خفيفة وتشعر عموما بتوعك.

أسباب الغرغرينا

الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بغرغرينا القدم السكري منها الإصابة بمرض السكري والأمراض التي تصيب الأوعية الدموية والأمراض التي تصيب الجهاز المناعي والدواء الكيميائي لمرضى السرطان والتدخين، والبدانة الباهظة ، يعمل الدم على نقل الأكل والأكسجين إلى ألياف الجسد، إضافة إلى تغذية الجهاز المناعي ونقل الأجسام المضادة لمقاومة العدوى، وتبدأ الخلايا في الوفاة نتيجة خسارة ألياف الجسم للغذاء والأكسجين مثلما أنها تكون عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية نتيجة عدم وجود مقاومة من الجسد فتنتشر العدوى وتؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا والتي من أهم أسبابها:

  • إنسداد شرايين القدم لمريض السكري.
  • إرتفاع السكرى بإستمرار.
  • الإصابة بالعدوى البكتيريا.
  • تعرض المريض لصدمات شديدة يتسبب عنها الجروح.

وثمة الكثير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بغرغرينا القدم السكري منها:

  1. الإصابة بمرض السكري
  2. الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية
  3. الأمراض التي تصيب الجهاز المناع
  4. الدواء الكيميائي لمرضى السرطان
  5. التدخين
  6. البدانة الباهظة

أنواع الغرغرينا

الغرغرينا الجافة ويشمل هذا النوع من الغرغرينا الجلد الجاف المتقشر الذي يبدو بنياً إلى أرجواني مزرق أو أسود، ويمكن أن تتفاقم الغرغرينا الجافة ببطء. وهو أكثر شيوعا عند الأشخاص المصابين بأمراض الأوعية الدموية مثل مرض السكري أو تصلب الشرايين.

الغرغرينا الرطبة هي التي تحدث إذا ما كان النسيج مصابا بعدوى بكتيرية، وتشمل الأعراض الشائعة للغرغرينا الرطبة التورم والقرحة والمظهر الرطب، ويمكن أن تحدث العدوى بالغرغرينا الرطبة بعد الحروق الشديدة أو قضمة الصقيع أو الإصابات. غالبا ما يصيب مرضى السكري الذين يعانون من جروح في أصابع قدمهم أو أقدامهم دون علمهم. يجب معالجة الغرغرينا الرطبة على الفور ، حيث يمكن أن تنتشر بسرعة وتصبح قاتلة.

الغرغرينا الغازية هي التي عادة ما تؤثر على الأنسجة العضلية العميقة، وقد يبدو سطح الجلد طبيعيا في البداية، ومع ذلك ، عندما تتدهور الحالة ، يصبح الجلد شاحبا ويمكن أن يتخذ ألوانا أخرى ، مثل الرمادي أو الأرجواني المحمر، وقد يظهر الجلد أيضا منتفخا أو يصدر صوت قرقرة عند الضغط عليه بسبب الغاز داخل الأنسجة، وغالبا ما تحدث الغرغرينا الغازية بسبب بكتيريا تسمى المطثية العسيرة حيث تتجمع هذه البكتيريا في الجروح أو الشقوق الجراحية حيث لا يصل الدم، وتنتج الالتهابات البكتيرية سموما تطلق الغازات وتسبب موت الأنسجة، كما تجدر الإشارة إلى أن الغرغرينا الغازية هي حالة مرضية تهدد الحياة ، مثل الغرغرينا الرطبة.

الغرغرينا الداخلية هي التي تؤثر على واحد أو أكثر من الأعضاء الداخلية للجسم ، مثل الأمعاء أو المرارة أو الزائدة الدودية. يحدث هذا الضرر عندما يتوقف تدفق الدم إلى 1 من الأعضاء الداخلية للجسم. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث الإصابات عندما تبرز الأمعاء وتتحول عبر المناطق الضعيفة في عضلات البطن (الفتق). يمكن أن تكون الغرغرينا الداخلية قاتلة إذا تركت دون علاج.

الغرغرينا فورنييه ويؤثر هذا النوع من الغرغرينا على الأعضاء التناسلية، وعادة ما يصيب الرجال ، ولكنه قد يؤثر أيضا على النساء. يحدث هذا النوع من الغرغرينا بسبب عدوى في منطقة الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية. ميليني الغرغرينا ويعتبر هذا النوع هو واحد من الأنواع النادرة من الغرغرينا والتي عادة ما يكون ناتج عن مضاعفات الجراحة، مع هذا النوع ، تظهر الآفات الجلدية المؤلمة بعد 1-2 أسابيع من الجراحة، كما يسمى هذا النوع أيضا الغرغرينا البكتيرية التآزرية التقدمية.

عوامل خطر الغرغرينا​

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالغرغرينا ما يلي:

  1. مرض السكري حيث يمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في الدم في النهاية إلى تلف الأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية إلى إبطاء أو منع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم.
  2. أمراض الأوعية الدموية والتي يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين أو الجلطات الدموية إلى منع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم.
  3. إصابة شديدة أو جراحة حيث تزداد احتمالية الإصابة بالغرغرينا عندما يتعرض الجلد والأنسجة الموجودة تحتها لإصابات مثل قضمة الصقيع. إذا كنت تعاني من حالة طبية كامنة تؤثر على تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ، فإن احتمالية الإصابة تزداد.
  4. التدخين والمدخنون أكثر عرضة للإصابة بالغرغرينا.
  5. السمنة أو زيادة الوزن يمكن للوزن الزائد أن يضغط على الشرايين ، ويبطئ تدفق الدم ، ويزيد من خطر الالتهاب ويضعف التئام الجروح.
  6. كبت المناعة التي يمكن أن تؤثر بعض أنواع العدوى ، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي وفيروس نقص المناعة البشرية ، على قدرة الجسم على مقاومة العدوى.
  7. الحقن والتي نادراً ما ترتبط بالأدوية القابلة للحقن بالعدوى بالبكتيريا التي تسبب الغرغرينا.

اعراض الغرغرينا في القدم

عندما تنتشر البيكتريا المسببة للغرغرينا في القدم أو أطراف مرضى السكري ، يمكن أن تحدث حالة مرضية تعرف باسم الصدمة الإنتانية، وتشمل علامات وأعراض الصدمة الإنتانية ما يلي:

  • انخفاض ضغط الدم
  • يعاني بعض الأشخاص من الحمى على الرغم من أن درجة حرارة أجسامهم يمكن أن تنخفض إلى أقل من 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)
  • معدل ضربات القلب
  • دوخة
  • صعوبة في التنفس
  • الارتباك
  • تغير لون الجلد إلى الأسود أو الأزرق
  • خروج إفرازات كريهة الرائحة من مكان القرحة
  • فقدان الإحساس بالقدمين
  • الشعور ببرودة القدمين
  • الشعور بالتنميل بعد الألم المفاجئ

الوقاية من الغرغرينا​

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة بالغرغرينا:

  • إذا كنت مصابا بداء السكري ، فمن المهم التحكم في مستويات السكر في الدم. افحص يديك وقدميك يوميا للتأكد من خلوها من الخدوش أو الألم أو علامات العدوى مثل الاحمرار أو التورم أو الإفرازات.
  • اطلب من طبيبك فحص يديك وقدميك مرة واحدة على الأقل في السنة.
  • زيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، كما أن الوزن الزائد يضغط على الشرايين ويبطئ تدفق الدم من خلالها ويزيد ضعف تدفق الدم من احتمالية الإصابة بالعدوى ويبطئ التئام الجروح.
  • لا تدخن أو تستخدم التبغ عموماً فالاستخدام المطول للتبغ يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.
  • التزم بالعادات الصحية الجيدة من خلال غسل الجرح المفتوح بمنظف محايد وماء، أيضا حافظ على يديك نظيفة وجافة حتى تلتئم يديك.
  • تحقق من وجود عدوى قضمة الصقيع من خلال قضمة الصقيع يؤدي إلى انخفاض في تدفق الدم في المناطق المتضررة من الجسم. إذا كانت لديك منطقة من الجلد تبدو رقيقة وصلبة وتشعر بالبرد والخدر بعد التعرض لدرجات حرارة منخفضة ، فاتصل بطبيبك.

تتضمن بعض الاختبارات التي يمكن أن تساعد في تشخيص الغرغرينا ما يلي:

  1. فحص الدم وغالبا ما يشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى الإصابة، ويمكن إجراء اختبارات دم أخرى للكشف عن وجود بكتيريا معينة أو أخرى.
  2. زراعة السوائل أو الأنسجة، حيث يمكن إجراء الاختبارات للبحث عن البكتيريا في عينات السوائل المأخوذة من البثور. يمكن للأطباء فحص عينات الأنسجة تحت المجهر للبحث عن علامات موت الخلايا.
  3. فحص تصويري، ويمكن استخدام فحص الأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي لإظهار الأعضاء والأوعية الدموية والعظام.
  4. بينما ستساعد هذه الاختبارات في معرفة مدى انتشار الغرغرينا في الجسم.
  5. يمكن إجراء العمليات الجراحية لفحص الجزء الداخلي من الجسم بشكل أفضل وتحديد حجم الأنسجة المصابة
علاج الغرغرينا في تايلاند
تحديد موعد لعلاج الغرغرينا في تايلند وعلاج غرغرينا القدم السكري بدون بتر في بانكوك

تكلفة علاج الغرغرينا في تايلاند

غالبا ما تبدأ تكلفة علاج الغرغرينا في تايلند من 250 ألف بات أي (7.150,00 دولار أمريكي) وحتي 800 ألف بات تايلاندي أي (22.160,00 دولار أمريكي) شهرياً. حيث تشمل تلك التكلفة جميع الجراحات والغيارات اليومية والعلاجات والمضادات الحيوية وجلسات الأكسجين عالي الضغط (HBOT)، وخدمات التمريض والدكتور المعالج. كما تختلف التكلفة الإجمالية لعلاج الغرغرينا من مستشفى الي مستشفى في تايلند، علي حسب حالة المريض ومكان المرض، فأغلب أنواع الغرغرينا تكون بسبب السكر وتبدأ بجروح وقرحة القدم السكري وقد تتزايد إلى حد البتر.

تشتهر أفضل المستشفيات المختصة بعلاج الغرغرينا في تايلاند في الحد من البتر أو القص والعلاج بتكاليف ليست هي الأغلى وليست الأرخص في المنطقة، بل متوسطة الأسعار، حيث أن تكلفة عملية قسطرة شرايين القدم وتسليكها تعادل (24,000 دولار أمريكي) تقريباً وقد تزيد، أضف إلى ذلك رعاية وعناية لتصبح التكلفة الشهرية لما يعادل (30,000 دولاراً أمريكياً)، ولكنهم في تايلاند يضمنون القيمة المثلى للعلاج، فالاسعار المعلنة بالمستشفى المعالج للمريض و عند الاستشارة المباشرة بالمستشفى كلها ثابتة ومتطابقة ولا تحمل اي تكاليف مبطنة.

حجز موعد لعلاج الغرغرينا في تايلاند

علاج الغرغرينا هو أكثر المجالات الطبية تطوراً في تايلاند، حيث يهدف المعالجون للغرغرينا الى إيجاد حلول بديلة عن بتر الرجل لمرضى السكري. يٌعرف عن مرض الغرغرينا بأنه أحد أخطر مضاعفات الإصابة بالقدم السكري نتيجة تأثير مرض السكر على الأعصاب المحيطة، كما ان الناتج عن ارتفاع معدل السكر في الدم يؤدي إلى تلف الأعصاب المحيطة وفقدان الإحساس بالقدمين مما يجعلها عرضة للإصابة بالجروح والتقرحات التي يصعب شفاؤها، وبالتالي يضطر الطبيب إلى البتر أو القص للقدم أو الجزء المصاب، والبتر بالحقيقة ليس العلاج للحد من إنتشار المرض بباقي الجسم.

خدمات سيف لعلاج الغرغرينا في تايلاند

شركة سيف في بانكوك تايلاند هي وكيلة لأفضل المستشفيات المتميزة في علاج الغرغرينا في تايلاند، وأشهر الأطباء المختصين في علاج المرض و السيطرة عليه مثل : الدكتور بي (الأفضل والأشهر)، و بروفسور نارونشاي ودكتور بيسك و دكتورة جولي و غيرهم من بروفسورات مختصين ، حيث توفر تلك المستشفيات العديد من العلاجات والجراحات الطبية المتنوعه وهدفها الأول هو الحفاظ على قدم المريض من البتر، وبالتالي تقليل الجهد المبذول عند التوجه الى اكثر من مستشفي أو طبيب ليس لديه الدراية الكاملة بخطورة مرض الغرغرينا على صحة المريض للذين يرغبون باجراء تجارب دون الرجوع إلى أهل الإختصاص، وأهم خدماتنا تتلخص في:

  • حجز فوري للموعد بالمستشفى المعني بعلاج الحالة وبدون أي إنتظار أو تأخير .
  • بعد الوصول نكون على تواصل دائم للإطمئنان على حالتكم.
  • كما أننا لا نتأخر بالرد علي أي طلب أو إستفسار سواء خلال تواجدكم في تايلند أو بلدكم .
  • أيضا توجيه النصائح و التوجيهات لأفضل مستشفي تقدم أنسب سعر لعلاج الغرغرينا في تايلاند .
  • أراء شاملة عن حزمة السياحة العلاجية أو خطط العلاج والتكاليف في مستشفيات تايلاند.
  • كما نقدم معلومات كاملة عن مدينة بانكوك والمنطقة التي تقع بها المستشفى المعالجة لك .
  • أيضا نقدم مساعدات وتواصل دائم مع الأطباء و المختصين بالمستشفى .
  • كما نرتب لك العلاج قبل وبعد الإقامة للمريض والمرافقين له من أفراد أسرته.
  • بعد السفر إلى البلاد يكون هناك متابعة من الطبيب المعالج بالمستشفى .
  • كما يرتبط إسم شركة سيف بالحصول علي أرخص تكلفة لعلاج الغرغرينا في تايلاند و التنسيق الطبي مع أفضل المستشفيات التايلاندية وأيضا مع المنظمات الطبية العالمية الشهيرة المعترف بها من قبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، فلدينا فريق متخصص ومدرب بدرجة عالية لتقديم الجولات الترفيهية و النقاهه أيضا ما بعد العلاج في جميع أرجاء تايلاند من أنشطة سياحية وجولات .

ملحوظة : جميع التعاملات المادية تكون بشكل مباشر مع المستشفى المعالج و لا يوجد لنا أي دخل، نحن فقط نوفر مترجمين للغة العربية في حالة الحاجة إليهم و أيضا خدمة سيارات لنقل عملائنا من المطار و الفنادق الإقامة و أيا كانوا متواجدون فنحن نكون في خدمتهم .

الرعاية على المدى الطويل لمرضى الغرغرينا مبتوري القدم أو جزء من الأطراف

كان هناك العديد من التطورات على مدى السنوات العديدة الماضية في الجراحة وإعادة التأهيل وتصميم الأطراف الصناعية. يساعد التئام وتركيب الأطراف الاصطناعية بشكل صحيح على تقليل مخاطر حدوث مضاعفات طويلة الأمد. يتطلب البتر التكيف مع أجزاء كثيرة من حياتك. يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي. إذا كان البتر ناتجًا عن اعتلال الشرايين المحيطية ، فسيلزم اتخاذ خطوات مستمرة لمنع الحالة حتى لا تؤثر على أجزاء أخرى من جسمك.

قد يُنصح بإجراء تغييرات في نمط الحياة للمساعدة في وقف تطور مرض الشرايين المحيطية. هذا يتضمن:

  • حافظ على نظام غذائي صحي لا يتجاوز احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية ويكون منخفضًا في الدهون المشبعة والكوليسترول.
  • توقف عن التدخين.
  • اعمل على الحصول على وزن مثالي للجسم أو الحفاظ عليه.
  • حافظ على برنامج تمارين منتظم.
  • تتبع ضغط الدم لإبقائه في النطاق.
  • تحكم في نسبة السكر في الدم عن كثب.

الخطوات التالية تتم بافضل مستشفى لعلاج الغرغرينا في تايلند

قبل موافقتك على الاختبار أو الإجراء ، تأكد من أنك تعرف:

  • اسم الاختبار أو الإجراء
  • سبب خضوعك للاختبار أو الإجراء
  • ما النتائج المتوقعة وماذا تعني
  • مخاطر وفوائد الاختبار أو الإجراء
  • ما هي الآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة
  • متى وأين ستخضع للاختبار أو الإجراء
  • من الذي سيجري الاختبار أو الإجراء وما هي مؤهلات ذلك الشخص
  • ماذا سيحدث إذا لم يكن لديك الاختبار أو الإجراء
  • أي اختبارات أو إجراءات بديلة للتفكير فيها
  • متى وكيف ستحصل على النتائج
  • بمن تتصل بعد الاختبار أو الإجراء إذا كانت لديك أسئلة أو مشاكل
  • كم ستدفع مقابل الاختبار أو الإجراء

للمزيد من الإستفسارات أو الإستعلام عن طرق إجراء حجز موعد مع أخصائى علاج الغرغرينا (Gangrene treatment) بافضل مستشفى في بانكوك، تايلند. يمكنكم التواصل مع منسق العلاج في تايلاند على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو )، المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تذكرة الطيران الدولية وسيكون الإستقبال في المطار عند الوصول بسيارة المستشفى كخدمة مجانية.

أسئلة طرحها الأخرون:

هل من الممكن علاج الغرغرينا بدون بتر في تايلاند؟

يمكن علاج الغرغرينا في تايلند بعدة طرق حسب حالة المريض ونوع الغرغرينا سواء كانت غرغرينا جافة او رطبة أو غازية، ونخص علاج غرغرينا القدم السكري التي تتم لدينا دون بتر القدم وبإشراف أفضل الأطباء في تايلاند لإعادة الحياة للأنسجة الميتة بسبب مرض الغرغرينا ومن أهم الطرق المساعدة في العلاج:

  • تسليك الشرايين بالقسطرة.
  • العلاج بالأكسجين عالي الضغط HBOT.
  • الغيارات و العناية المتخصصة مع المضادات الحيوية.

كم تكلفة العلاج في تايلند لمريض الغرغرينا؟

عادةً ما يأخذ هذا النوع من العلاجات وقتاً طويلاً ومصاريف كثيرة في بداية العلاج وإستعادة مريض قدم السكري لصحته ومن ثم تأهيليه، ويعود ذلك لما سببته الغرغرينا من تلف للأنسجة المسئولة عن نقل الدم للأطراف الحيوية بالجسم، وهو ما يستدعي أمولاً باهظة على الأقل في الشهر الأول من العلاج نظراً لصعوبة الحالة المرضية، وفي تايلند تحديداً تتفاوت تكلفة علاج الغرغرينا على حسب حالة المريض والمستشفى المعني بعلاجه، فمثلا متوسط التكلفة لعلاج الغرغرينا في مستشفى بيافاتي في بانكوك 10,000 دولار أمريكي شهرياً مع التنويم والإقامة بالمستشفى، في حين ستجد تكلفة العلاج نفسه بالمستشفى الأمريكي في تايلاند 38,000 دولاراً أمريكياً وأكثر.

من هو أفضل دكتور لعلاج غرغرينا القدم السكري في تايلاند؟

دكتور بي تايلند هو افضل دكتور لعلاج القدم السكري في تايلاند، والعناية بجرح قدم سكري وعلاج الغرغرينا بدون بتر الرجل لمرضى السكري في بانكوك، ولكن يوجد أيضا أطباء أخرين وفريق معاون لكل دكتور اوعية دموية يساعده ويمكن ان يعطيه الدافع ليكون أفضل دكتور قدم السكري الغرغرينا, DR.Bee لديه فريق متكامل مكون من دكتور كلي ودكتور قلب إلي جانب فريق التمريض المدرب.

ما هي افضل مستشفى لعلاج الغرغرينا في تايلند؟

مستشفيات تايلاند ادفايزر هي افضل المستشفيات في بانكوك وأكثرهم خبرة في علاج مرضى الجروح المزمنة وقرح الفراش وغرغرينا القدم السكري، وأيضاً المستشفى العالمي، ومستشفى الأمير في بانكوك و المستشفى الامريكي تايلاند ، ومستشفى بانكوك الملكي والمزيد، ولكن الأهم هو الحصول على موعد مع أفضل أخصائى قدم السكري (الغرغرينا)، حيث يكون في الغالب مداوماً بأكثر من مستشفى ويجب تحديد الموعد معنا مسبقاً.

ما هو البتر؟

البتر هو عملية جراحية لإزالة كل أو جزء من الذراع أو الساق. يمكن إجراء ذلك لعلاج الإصابة أو المرض أو العدوى. يمكن أيضًا إجراء ذلك لإزالة الأورام من العظام والعضلات.

لماذا قد أحتاج إلى البتر؟

السبب الأكثر شيوعًا للبتر هو ضعف تدفق الدم. يحدث هذا عندما تضيق الشرايين أو تتضرر. عندما يحدث هذا في الذراعين أو الساقين ، فإنه يسمى مرض الشرايين المحيطية أو مرض الشرايين المحيطية. غالبًا ما يحدث داء الشرايين المحيطية بين سن 50 إلى 75. وينتج عادةً عن مرض السكري أو تصلب الشرايين. هذا هو تراكم الترسبات داخل جدار الشريان. يؤدي ضعف تدفق الدم إلى العدوى وموت الأنسجة.

تشمل الأسباب الأخرى التي قد تحتاج إلى هذا الإجراء الإصابة ، مثل الحروق الشديدة أو الحوادث ، أو السرطان في أحد الأطراف. يمكن إجراء البتر أيضًا في حالات العدوى الخطيرة التي لا تستجيب للمضادات الحيوية أو أي علاج آخر. في بعض الحالات ، قد يتم إجراؤه بسبب قضمة الصقيع أو الورم العصبي. هذا هو سماكة الأنسجة العصبية. قد تكون هناك أسباب أخرى قد تحتاج إلى البتر.

ما هي مخاطر البتر؟

الأشخاص المصابون بمرض السكري أو أمراض القلب أو العدوى لديهم مخاطر أكبر للإصابة بمضاعفات البتر أكثر من غيرهم. تعتبر عمليات البتر فوق الركبة أكثر خطورة من بتر أسفل الركبة.

قد تشمل المضاعفات الأخرى:

  • تشوه المفصل
  • منطقة بها كدمات بها دم يتجمع تحت الجلد (ورم دموي)
  • عدوى
  • فتح الجرح
  • موت الأنسجة
  • تجلط الدم في الأوردة العميقة بالطرف أو في الرئة

قد تتعرض لمخاطر أخرى بناءً على حالتك. تحدث مع جراحك حول أي مخاوف لديك قبل بترك.

كيف أستعد للبتر؟

اطلب من الجراح أن يخبرك بما يجب عليك فعله قبل بترك. فيما يلي قائمة بالخطوات الشائعة التي قد يُطلب منك القيام بها:

  • سيشرح الجراح الإجراء ويسألك عما إذا كان لديك أي أسئلة.
  • راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإجراء اختبار ، وللتعامل مع ظروفك الطبية.
  • سيُطلب منك التوقيع على نموذج موافقة يمنح الإذن للقيام بالإجراء. اقرأ النموذج بعناية واطرح الأسئلة إذا كان هناك شيء غير واضح.
  • إلى جانب التاريخ الطبي الكامل ، قد يقوم الجراح بإجراء فحص جسدي للتأكد من أنك بصحة جيدة. قد يكون لديك دم أو اختبارات أخرى.
  • سيُطلب منك الصيام لمدة 8 ساعات ، بعد منتصف الليل عمومًا.
  • إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك قد تكون كذلك ، أخبر جراحك.
  • أخبر جراحك إذا كنت حساسًا أو لديك حساسية من أي أدوية ، أو مطاط ، أو شريط لاصق ، أو تخدير موضعي أو عام.
  • أخبر جراحك بجميع الأدوية (الموصوفة وغير الموصوفة) والمكملات العشبية التي تتناولها.
  • أخبر الجراح إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات النزيف أو إذا كنت تتناول أي أدوية مسيلة للدم (مضادات التخثر) أو الأسبرين أو أدوية أخرى تؤثر على تخثر الدم. قد يُطلب منك التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل الإجراء.
  • قد يتم قياسك بالنسبة لطرف اصطناعي.
  • قد تتلقى مهدئًا لمساعدتك على الاسترخاء.
  • بناءً على حالتك الطبية ، قد يطلب الجراح إعدادًا محددًا آخر.

ماذا يحدث أثناء البتر؟

تحدث مع جراحك حول ما يمكن توقعه أثناء الإجراء. يتطلب البتر البقاء في المستشفى. قد تختلف الإجراءات حسب نوع البتر وحالتك وممارسات الجراح.

يمكن إجراء البتر أثناء نومك تحت تأثير التخدير العام ، أو أثناء استيقاظك تحت تأثير التخدير النخاعي. إذا تم استخدام التخدير النخاعي ، فلن تشعر من الخصر إلى أسفل. سيناقش الجراح هذا الأمر معك مسبقًا.

بشكل عام ، يتبع البتر هذه العملية:

  1. سيُطلب منك إزالة أي مجوهرات أو عدسات لاصقة أو نظارات أو أجهزة سمعية أو أشياء أخرى قد تتداخل مع الإجراء.
  2. سيُطلب منك خلع ملابسك وارتداء عباءة.
  3. قبل الإجراء سيُطلب منك تأكيد الطرف المراد بتره. سيتم تمييز هذا الطرف بوضوح.
  4. قد يبدأ الخط الوريدي في ذراعك أو يدك.
  5. سوف يتم وضعك على طاولة العمليات.
  6. سيتابع طبيب التخدير معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس ومستوى الأكسجين في الدم أثناء الإجراء.
  7. يمكن إدخال أنبوب رفيع وضيق (قسطرة) في المثانة لتصريف البول.
  8. سيتم تنظيف الجلد فوق موقع الجراحة بمحلول مطهر.
  9. لتحديد كمية الأنسجة المراد إزالتها ، سيتحقق الجراح من وجود نبض في مفصل قريب من الموقع. ستتم مقارنة درجات حرارة الجلد ولونه ووجود الألم في الطرف المصاب بتلك الموجودة في الطرف السليم.
  10. بعد الشق ، قد يقرر الجراح أنه يجب إزالة المزيد من الأطراف. سيحتفظ الجراح بأكبر قدر ممكن من طول الجذع الوظيفي. كما أنها ستترك أكبر قدر ممكن من الجلد السليم لتغطية منطقة الجذع.
  11. إذا كان البتر ناتجًا عن إصابة ، فسيتم إزالة العظم المكسر وتنعيمه للمساعدة في استخدام طرف اصطناعي. إذا لزم الأمر ، يمكن إدخال مصارف مؤقتة لتصريف الدم والسوائل الأخرى.
  12. بعد إزالة الأنسجة الميتة تمامًا ، قد يقرر الجراح إغلاق اللوحات. وهذا ما يسمى البتر المغلق. أو قد يقرر الجراح ترك الموقع مفتوحًا. وهذا ما يسمى بتر السديلة المفتوحة. في حالة البتر المغلق ، سيتم خياطة الجرح وإغلاقه على الفور. يتم ذلك عادة إذا كان هناك خطر ضئيل للإصابة بالعدوى. في حالة بتر السديلة المفتوحة ، سيظل الجلد مسحبًا للخلف من موقع البتر لعدة أيام حتى يمكن تنظيف أي نسيج مصاب. في وقت لاحق ، بمجرد أن تصبح أنسجة الجذع نظيفة وخالية من العدوى ، سيتم خياطة سديلة الجلد معًا لإغلاق الجرح.
  13. سيتم وضع ضمادة معقمة أو ضمادة. يعتمد نوع الضمادة المستخدمة على نوع الجراحة التي يتم إجراؤها.
  14. قد يضع الجراح مخزونًا فوق موقع البتر لإمساك أنابيب التصريف وضمادات الجرح ، أو يمكن وضع الطرف في حالة سحب أو جبيرة.

ماذا يحدث بعد البتر؟

في المستشفى وبعد العملية ، سيتم نقلك إلى وحدة رعاية ما بعد التخدير. سيختلف تعافيك اعتمادًا على نوع الإجراء الذي تم إجراؤه والتخدير المستخدم. سيتم فحص تدفق الدم والشعور بالأطراف المصابة. بمجرد استقرار ضغط الدم والنبض والتنفس لديك وأنت في حالة تأهب ، سيتم نقلك إلى غرفتك في المستشفى.سوف تحصل على أدوية الألم والمضادات الحيوية حسب الحاجة. سيتم تغيير الضمادة ومراقبتها عن كثب.

ستبدأ العلاج الطبيعي بعد الجراحة بفترة وجيزة. تم تصميم إعادة التأهيل لتلبية احتياجاتك الخاصة. قد يشمل ذلك التمدد اللطيف ، والتمارين الخاصة ، والمساعدة في الصعود والنهوض من السرير أو الكرسي المتحرك. إذا كنت قد خضعت لبتر ساقك ، فسوف تتعلم كيفية تحمل الوزن على الطرف المتبقي.

هناك متخصصون يصنعون ويناسبون الأجهزة التعويضية. سيقومون بزيارتك بعد الجراحة بفترة وجيزة وسيقومون بإرشادك حول كيفية استخدام الطرف الاصطناعي. قد تبدأ في التدرب على طرفك الاصطناعي في وقت مبكر من 10 إلى 14 يومًا بعد الجراحة ، اعتمادًا على راحتك وعملية التئام الجروح.

بعد البتر ، ستبقى في المستشفى لعدة أيام. ستحصل على تعليمات حول كيفية تغيير الضمادة. ستخرج إلى المنزل عندما تسير عملية الشفاء على ما يرام وتكون قادرًا على الاعتناء بنفسك بمساعدة. قد يحتاج بعض المرضى إلى الذهاب إلى مرفق إعادة التأهيل.

بعد الجراحة ، قد تكون لديك مخاوف عاطفية. قد يكون لديك حزن على الطرف المفقود أو حالة جسدية تعرف باسم الألم الوهمي. هذا هو الألم أو أي شعور آخر في طرفك المبتور. إذا كان الأمر كذلك ، فقد تتلقى أدوية أو أنواعًا أخرى من العلاجات غير الجراحية.

في البيت وبمجرد عودتك إلى المنزل ، من المهم اتباع التعليمات التي قدمها لك الجراح. سيكون لديك تعليمات مفصلة حول كيفية العناية بالموقع الجراحي ، وتغييرات الملابس ، والاستحمام ، ومستوى النشاط ، والعلاج الطبيعي.

تناول مسكنًا للألم كما نصح جراحك. قد يزيد الأسبرين أو بعض أدوية الألم الأخرى من فرصة حدوث نزيف. تأكد من تناول الأدوية المعتمدة فقط.

اتصل بجراحك على الفور إذا كان لديك أي مما يلي:

  • حمى أو قشعريرة
  • احمرار أو تورم أو نزيف أو تسرب سوائل أخرى من موقع الشق
  • زيادة الألم حول مكان البتر
  • خدر أو وخز في الذراع أو الساق المتبقية

يمكنك استئناف نظامك الغذائي المعتاد ما لم يخبرك الجراح بشكل مختلف. قد يعطيك الجراح تعليمات أخرى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 Comments