سكري الشبان الناضجين (Maturity Onset Diabetes of the Young)الأعراض و الأسباب وطرق العلاج والوقاية

من خلال دراسة في العام 1974م تبيّن وجود شكل خاص من مرض السكري لدى الشباب والبالغين والذي ما يشبه من الناحية السريرية نمط 2 من السكري الخاص بالبالغين،...

محمد عبد القادر

مدير السياحة العلاجية في تايلاند
طاقم الإدارة
مسئول بالشركة
سكري الشبان الناضجين (Maturity Onset Diabetes of the Young)الأعراض و الأسباب وطرق العلاج والوقاية
من خلال دراسة في العام 1974م تبيّن وجود شكل خاص من مرض السكري لدى الشباب والبالغين والذي ما يشبه من الناحية السريرية نمط 2 من السكري الخاص بالبالغين، ولكنه ينتقل داخل عائلات معيّنة من جيل إلى جيل، بين أفراد نفس العائلة، بقرابة أولى (أب، أخ، أخت) أو بقرابة ثانية (أبناء الأعمام أو الأخوال من درجة أولى وأبناء الأخ أو الأخت). ينتقل سكري الشبان الناضجين بالوراثة، وفقًا لقوانين علم الوراثة (Genetics)، كصفة وراثية سائدة (Dominant)، وما ينتقل بالوراثة، ينعكس لدى المريض، كاضطراب في أداء البنكرياس، الذي، وعلى عكس نمط 1 من مرض السكري، لا يصل حد التهديم الواسع والكامل للبنكرياس.


الاختلاف بين ميّزات الـ MODY وبين تلك الخاصة بالسكري نمط 2 لدى البالغين:
  • في سكري الشباب الناضجين، هناك دليل على مرضى السكري في ثلاثة أجيال في العائلة. أما في مرض السكري نمط 2 فهناك دليل على سكري في العائلة في حالات وحيدة فقط.
  • في سكري الشباب الناضجين، من النادر تأثير البيئة، وفي الغالب لا يكون المرضى سمانًا. أما في السكري نمط 2 فهناك احتمال لتأثيرات بيئية، وأكثر من ثلثي المرضى مصابون بالسمنة.
  • في سكري الشباب الناضجين، هناك اضطراب في قصور البنكرياس. أما في السكري نمط 2 فهناك (كما يظهر في السنوات الأولى) نشاط مفرط للبنكرياس ودليل على مقاومة للأنسولين.
  • الوراثة في سكري الشباب الناضجين، هي صبغية جسدية سائدة (Autosomal dominant) لجين واحد في العائلة، بينما في السكري نمط 2 هناك احتمال لمشاركة عدة جينات، والنقل ليس مباشرًا، إنما بتوزيع عائلي .

إن حالات سكري الشباب الناضجين نادرة جدًّا، وعدد العائلات التي فيها مرضى سكري الشباب الناضجين قليل. توجد إمكانية أن يتطور سكري الشباب الناضجين إذا تغيّر أحد الجينات الخمسة الممكنة (تحصل له طفرة). وفقًا لنوع الإصابة الوراثية، يتم تصنيف سكري الشباب الناضجين إلى خمسة مجموعات فرعية، المسماة MODY 1 ، MODY 2 ، MODY 3 الخ... يمكننا اليوم، بمساعدة طرق فحص جينية حديثة، موضَعَة الجينات واكتشاف الجين المصاب، أيضًا بين مرضى السكرى الآخرين في العائلة، على مختلف أجيالهم.


#้للعلاج يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب - لاين - فايبر - إيمو - سوما - تانغو )
أو عن طريق الإيميل لإرسال التقارير : [email protected]




+ حتى نتمكن من تلبية الخدمة لكم على اكمل وجه يستوجب عليكم قبل الحضور إلى تايلاند إن أردتم التعرف على التكلفة الإجمالية لعلاجكم نطلب منكم إشاعات وتقارير الحالة المراد علاجها وعرضها على الطبيب المختص وسيتم إعلامكم فورا بالتكلفة ومدة العلاج إن شاء الله
شفانا وشفاكم الله

#سكري_الشباب_الناضجين #Maturity_Onset_Diabetes_of_the_Young #MODY
#السكري #علاج_السكري #القدم_السكرية #أعراض_السكري#مركز_السكري
#أسباب_السكري #العلاج_في_تايلند #مستشفيات_تايلند #تكاليف_العلاج_في_تايلند
#علاج_تايلاند #شركة_سيف #السياحة_العلاجية#أفضل_مستشفي_في_تايلاند
#خطة_علاجية #السفر_للعلاج #عمليات_الليزر
 
توقيعي

المواضيع المتشابهة

أعلى